الغد

عامل في منشأة نفطية - (ارشيفية)
عامل في منشأة نفطية - (ارشيفية)

سنغافورة- سجلت اسعار البترول تراجعا اليوم الثلاثاء في اسواق اسيا قبل اجتماع لمنظمة اوبك الخميس في فيينا لا يتوقع عملاء الاسواق ان يسفر عن اتفاق بين الدول المصدرة للنفط على خفض انتاجها.اضافة اعلان
وتراجع سعر النفط الخام الخفيف تسليم كانون الثاني/يناير ثلاثة سنتات ليصل الى 75,75 دولارا للبرميل فيما تراجع سعر نفط برنت بحر الشمال تسليم كانون الثاني/يناير ايضا تسعة سنتات الى 79,59 دولارا للبرميل.
وعلق مصرف يونايتد اوفرسيز في سنغافورة في مذكرة ان السوق "تتوقع ان تعجز اوبك عن التوصل الى اتفاق على خفض الانتاج، او حتى الى التزام بالحد من الفائض في انتاج النفط".
وتجتمع دول اوبك ال12 في 27 تشرين الثاني/نوفمبر في فيينا حيث ستبحث ايضا سقف انتاجها المحدد ب30 مليون برميل في اليوم منذ نهاية 2011 وذلك على خلفية تراجع الاسعار خلال الاشهر الاخيرة.
وظهرت انقسامات في الاسابيع الماضية بين دول اوبك حول نواياها اذ دعا بعضها علنا الى خفض سقف الانتاج فيما بدت دول اخرى مثل السعودية حريصة على الدفاع عن حصصها من السوق.
من جهة اخرى يترقب المستثمرون صدور ارقام النمو للفصل الثالث من السنة في الولايات المتحدة، المستهلك الاول للنفط في العالم، وكشف مصرف اوفرسيز بنك عن توقعاته لنسبة النمو بعد رفعها الى 3,8% بالمقارنة مع 3,5% سابقا.
وان صحت هذه الارقام فمن المتوقع ان "تعطي دفعا" لاسعار النفط التي تسجل انهيارا منذ حزيران/يونيو، برأي دانيال انغ المحلل لدى فيليب فيوتشرز.
وكان النفط الخام المرجعي تراجع الاثنين 73 سنتا في بورصة نايمكس الى 75,78 دولارا وفي لندن اقفل نفط برنت على 79,68 دولارا في بورصة انتركونتيننتال للاوراق المالية بتراجع 68 سنتا عن سعر اغلاق الجمعة.-(أ ف ب)