"التكنولوجيا".. الأكبر في حجم مخصصات البحث العلمي بـ12 مليون دينار

pizu4gsy
pizu4gsy

أحمد التميمي

إربد- كشف نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور سرحان حداد، عن تخصيص الجامعة مبلغ 12 مليون دينار من موزنتها السنوية البالغة 90 مليون دينار بنسبة 13.3 %، لدعم مشاريع البحث العلمي والابتعاث.اضافة اعلان
وأشار حداد إلى أن هذه النسبة هي أكبر من المطلوب والبالغة 5 % من موازنة الجامعة، وذلك حتى تحافظ الجامعة على تميزها واحتلالها مواقع متميزة في الجامعات العالمية.
وأكد حداد أن الجامعة تنفق مبالغ مالية كبيرة على الدراسات العليا والبعثات الداخلية والتخصص العالي في الطب، إضافة إلى الأبحاث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والمكافآت.
وقال إنه لم يتم إعادة أي مبالغ مالية لصندوق البحث العلمي، جراء إنفاق الجامعة لكامل المبلغ، مشيرا إلى أنه في بعض السنوات يكون حجم المبالغ أكبر مما هو مخصص لموازنة البحث العلمي.
وردا على سؤال على أن أغلب البحوث تكون بهدف الترقية، أكد حداد أن تعليمات الترقية تم تعديلها وتم اشتراط نشر الأبحاث في مجلات علمية عالمية تحتل مراتب متقدمة، مؤكدا أن 90 % ممن يتم ترقيته تكون أبحاثه نوعية تخدم المجتمع المحلي والجامعة.
وأشار حداد الى أن الأبحاث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة تخدم المجتمع المحلي من خلال حصول الجامعة على أعلى معدلات الاستشهادات للباحثين المحليين والعرب والأجانب، مؤكدا أن الأبحاث العلمية احتلت النسبة الأعلى في الاستشهادات على مستوى المملكة، اضافة الى ان الأبحاث العلمية أسهمت ببراءات اختراع لمشاريع خدمت المجتمع المحلي والجامعة.
وأوضح حداد حصول الجامعة على ترتيب متقدم على تصنيفات الجامعات جراء البحوث العلمية، والتي تشكل ما نسبته 75 %، اضافة الى ان الجامعة شاركت بأكثر من 500 مؤتمر علمي حول العالم العام الماضي.
وأشار إلى أن كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة حصلت على الترتيب 349 عالميا متقدمة بذلك 47 نقطة عن العام الماضي فيما جاءت كلية الطب من ضمن أفضل 351-400 عالمياً متقدمة 50 نقطة عن العام الماضي، ليحلا بذلك في المركز الأول محليا في هذا التصنيف في هذين التخصصين.