مفاوضات مرتقبة لتقديم مساعدات أميركية للأردن لخمس سنوات

54185007-untitled-1
54185007-untitled-1

سماح بيبرس

عمان- كشف تقرير صادر عن مركز خدمة أبحاث الكونغرس الأميركي عن توجه لبدء مفاوضات بين إدارة الولايات المتحدة الأميركية والأردن حول مذكرة تفاهم جديدة مدتها خمس سنوات تتعلق بالمساعدات الأميركية، على أن تبدأ العام المقبل.

اضافة اعلان


وقال التقرير الذي صدر قبل أيام "في ظل التحديات الاقتصادية والبيئية التي تواجه المملكة، سيناقش الجانبان سبل تحفيز الإصلاح وأفضل الطرق لتخصيص المساعدات الاقتصادية الأميركية بين مشاريع تنموية تنفذها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومبالغ تخصص لدعم الموازنة".


يأتي هذا في الوقت الذي تنتهي فيه العام الحالي مذكرة تفاهم خاصة بالمساعدات الخارجية الأميركية للأردن استمرت لخمس سنوات بدءا من 2018؛ إذ كانت هذه المذكرة الثالثة من نوعها بين البلدين.


وقد ألزمت هذه الاتفاقية الولايات المتحدة بتقديم 1.275 مليار دولار سنويًا من المساعدات الخارجية الثنائية على مدى خمس سنوات بإجمالي 6.375 مليار دولار.


وتمثل مذكرة التفاهم الأخيرة هذه زيادة بنسبة 27 % في التزام الولايات المتحدة تجاه الأردن عن المساعدات التي سبقتها، وهي أول مذكرة تفاهم مدتها خمس سنوات مع المملكة إذ كانت الاتفاقيات السابقة
تبرم لثلاث سنوات.


وذكر التقرير أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن كانت قد طلبت تخصيص حوالي 1.450 مليار دولار في موازنة العام المقبل، ما يجعل الأردن ثاني أكبر متلقي مستهدف للمساعدات الخارجية السنوية للولايات المتحدة، مع الإشارة الى أن مساعدات العام الحالي تقدر بـ1.650 مليار دولار، منها 1.207 مليار دولار مساعدات اقتصادية و425 مليون دولار مساعدات عسكرية.


وذكر التقرير أن الأردن حصل على مساعدات إضافية عن المذكرة للعام الحالي بحوالي 375 مليون دولار.


ووفقاً للتقرير، فإن الولايات المتحدة تقدم مساعدات اقتصادية للأردن من أجل دعم الميزانية (التحويل النقدي)، وبرامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وضمانات القروض، مشيرا الى أن "جزءا من التحويلات النقدية الذي يوجه للموازنة من المساعدة الاقتصادية الأميركية للأردن هو أكبر مبلغ يُمنح لأي متلقّ للمساعدات الخارجية الأميركية في جميع أنحاء العالم".


ويتم تقديم مساعدة نقدية أميركية لمساعدة المملكة على سداد الديون الخارجية ودعم اللاجئين السوريين والتقليل من تكاليف استيراد الوقود.


وبلغ حجم المساعدات النقدية الموجهة للموازنة 845 مليون دولار للعام الحالي، وهو المبلغ ذاته المقدر للعام 2021.

إقرأ المزيد :