"الغد" تنشر تفاصيل شراء خدمات توزيع اليانصيب إلكترونيا

qbpgd6fx
qbpgd6fx

عمان- الغد- بعد نشر "الغد" لخبر تحت عنوان "شركة أردنية بشراكة لبنانية تفوز بعطاء تسويق اليانصيب إلكترونيا"، أوضح الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الإجراءات التي مر بها العطاء.

اضافة اعلان

موضحا أنه وفقاً لنظام اليانصيب رقم 161 لسنة 2019 قام الاتحاد بتوقيع اتفاقية شراء خدمات توزيع اليانصيب الكترونياً وبالكشط مع الشركة الأردنية لتطوير وإدارة اليانصيب ذ. م. م المسجلة في وزارة الصناعة والتجارة حسب الأصول والمملوكة من أردنيين وشركات لبنانية متخصصة في هذا المجال.


واطلعت "الغد" على نص الاتفاقية الموقعة بين الطرفين ومدتها 25 عاما، والتي تلزم الطرف الاول (الاتحاد العام للجمعيات الخيرية) بالرد على جميع وسائل الإعلام في حال وجود أي استفسار صحفي ومنع الشركة من الرد.

وعلمت "الغد" أن الشركة أردنية شريك فيها شركة لبنانية متخصصة بالتسويق الإلكتروني وتمتلك حصة 70 % من الشركة الأصيلة، قد رسى عليها عطاء التسويق الالكتروني لبيع بطاقات اليانصيب الاردني.


من جهته، أكد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية عاطف عضيبات في وقت سابق لـ"الغد"، أن العطاء رسى على الشركة، تحت بند "شراء خدمات"، ومهمتها توزيع بطاقات اليانصيب إلكترونياً.


ووفقاً لهذه الاتفاقية، فإن المسؤول الحصري عن بيع بطاقات اليانصيب الكترونياً هو الاتحاد العام، وان دور الشركة ينحصر في تقديم خدمات توزيع اليانصيب الكترونياً لصالح الاتحاد العام.

وأكد الاتحاد ان الشركة تعمل لديه وليست مسؤولة عن بيع بطاقات اليانصيب الكترونياً، وهذه الشركة تتقاضى نسبا معينة بدل هذه الخدمات التي تقدمها.


وبين أن واردات مبيعات اليانصيب الموزع الكترونياً تذهب حسب ما هو محدد في نظام اليانصيب على النحو التالي 40 ٪ منها للجوائز و20 ٪ بدل عمولة توزيع والباقي من هذه المبيعات وهو (40 ٪) يذهب منه 50 ٪ للاتحاد العام و 50 ٪ للشركة.

وعلى هذا الاساس تكون عائدات اليانصيب الموزع الكترونياً على النحو التالي، 40 % للجوائز، و20 % عمولة توزيع، و20 % للاتحاد العام للجمعيات الخيرية، و20 % للشركة مقابل الخدمات التي تقدمها والمصاريف التي تتكبدها وهامش من ربح لا يتجاوز 5٪.


وأكد الاتحاد أن النسبة الممنوحة للشركة هي ليست ربحاً صافياً للشركة، وانما لتغطية المصاريف التأسيسية والتشغيلية والتسويقية والادارية ومصاريف الحماية الامنية الالكترونية والمصاريف العمومية المتعلقة بالموظفين والفنيين والاداريين والخبراء ومصاريف البنية التحتية والايجارات الخاصة بمقار الشركة في عمان ومكاتبها في المحافظات اضافة الى رسوم الاشتراك السنوي في الاتحاد الدولي لليانصيب وحتى في حال نشوء أي نزاع تتحمل الشركة جميع مصاريف التحكيم وأتعاب المحاماة.


وتشير الفقرة أ من المادة 4 من نظام اليانصيب الخيري الأردني، إلى أنه "يجوز إصدار اليانصيب بأي وسيلة ممكنة من الوسائل الورقية أو الإلكترونية أو بالكشط".

في حين تتيح المادة 2 من النظام ذاته، "تحديد عدد الجوائز وقيمتها وفقاً لما تراه مناسباً وبما يتناسب مع تسويق اليانصيب على أن لا يزيد مجموع قيمة الجوائز على (40 %) من قيمة الإصدار".


وتحدد المادة 3 من نظام اليانصيب الخيري الاردني، "إعداد وطرح عطاء توزيع اليانصيب بمختلف انواعه وأشكاله وتنظيمه وإحالته على متعهد أو أكثر بموجب اتفاقية تحدد بها الحقوق والالتزامات المترتبة على كلا الطرفين".


وشرح مصدر تفاصيل عرض وبيع بطاقات، بالقول أن اليانصيب يعرض 100 الف ورقة للبيع كل 10 أيام، أي 3 مرات في الشهر بقيمة إجمالية تبلغ 900 الف دينار، ويباع منها ما يقارب 75 ألف بطاقة شهرياً.