أندية المحترفين.. مفاوضات على استحياء بانتظار اتضاح معالم الموسم

عمان-الغد- تنتظر أندية المحترفين لكرة القدم، اصدار أجندة الموسم الكروي 2023، للوقوف على خطط اعداد فرقها، استعدادا للموسم الكروي القادم الذي سيكون طويلا ومرهقا، ومليئا بالعثرات.اضافة اعلان
وتعيش الأندية حاليا حالة من غياب الرؤية الواضحة لبرامج البطولات، الأمر الذي دفعها للتحرك على استحياء، في مفاوضة لاعبين، ومفاتحة مدربين، لحين اتضاح رؤية البطولات ومواعيدها، والبطولات التنشيطية، وإمكانية مشاركة فرق الشباب فيها، وغيرها من التفاصيل.
وبدأت أندية في دوري المحترفين، بمفاتحة لاعبين بشكل مبدئي، فيما ذهبت أندية للاتفاق مع لاعبين آخرين، وبمبالغ مالية مقبولة، بانتظار اتضاح برامج الموسم، لابرام التعاقدات "الثقيلة" والمؤثرة، علما أن عددا من الأندية اتخذت قرارا بعدم التعاقد مع لاعبين بأسعار كبيرة، والاكتفاء باللاعبين الموجودين، او تعزيز الفرق باقل الاسعار والتكاليف، في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها صناديق الأندية.
ويرى المدرب الوطني عثمان الحسنات، أن غياب الأجندة الواضحة حتى الآن، يربك عمل الأندية، ويؤخر في رسم خطط الاعداد، ما قد يؤثر على المستوى الفني في حال تأخرت الفرق في تنظيم صفوفها استعدادا لموسم طويل ومرهق.
وقال: من الافضل أن تكون الأجندة واضحة منذ البداية، ولكن رغبة اتحاد الكرة في الانتقال إلى أجندة جديدة وبمواعيد مناقضة لمواعيد الموسم المنصرم، تسبب في حالة من عدم الاستقرار، وبالتالي ارباك منظومة الكرة المحلية بما في ذلك المنتخبات الوطنية.
وتوقع الحسنات أن ياتي الموسم الكروي المقبل، حافلا بالعثرات الفنية والإدارية، مع توقعات بشكاوي أكثر نظرا لعدم التزام الكثير من الأندية بدفع مستحقات اللاعبين والمدربين.
المدرب إبراهيم السقار، أكد أن الانتقال من أجندة إلى أجندة مختلفة كليا، اربك عمل الأندية، وجعلها تنتظر لحين اصدار البرنامج الجديد لمسابقات الموسم المقبل.
وقال في تصريح لـ"الغد" : المكتوب مقروء من عنوانه، الاوضاع المالية للأندية سيئة، ليأتي الموسم المقبل والطويل ويزيد من اعباء الأندية، ما يوحي بالكثير من المشاكل المتوقعة والمنتظر التي ستضرب استقرار الفرق، ما قد يؤثر على المستوى الفني للبطولات.
وتمنى السقار على اتحاد الكرة، الإسراع في اصدار برنامج بطولات الموسم المقبل، لاتاحة المجال أمام الأندية لترتيب أوراقها، ورسم برامجها وفقا لمواعيد البطولات، وهو أمر ايجابي قد ينعكس على المستوى الفني.