اشتباكات في اقليم ناغورني قره باخ

باكو-اندلعت اشتباكات السبت بين القوات الاذربيجانية والانفصاليين الارمن على حدود اقليم ناغورني قره باخ، ما أدى الى سقوط عدد من القتلى في صفوف الاذربيجانيين، كما أعلنت باكو وسلطات الاقليم وسط تبادل الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك.اضافة اعلان
وأعلنت وزارة الدفاع في باكو "حاولت القوات الارمنية التسلل إلى الاراضي الاذربيجانية على طول حدود قره باخ" فجر السبت، مشيرة الى "خسارة عدد من الجنود".
بدورها، اتهمت وزارة الدفاع الارمينية باكو بشن هجوم ضد مواقع القوات في الاقليم مؤكدة ايضا مقتل عدد من الجنود الاذربيجانيين.
وتسكن إقليم ناغورني قره باخ الانفصالي غالبية عظمى من الارمن لكنه جزء من اذربيجان رسميا. وقد اوقعت حرب بين القوات الاذربيجانية والانفصاليين المدعومين من ارمينيا نحو 30 ألف قتيل مطلع التسعينيات قبل توقيع وقف لاطلاق النار عام 1994.
ومنذ ذلك الحين، لم تسفر محاولات عدة للتفاوض عن نتيجة مع تمسك كل طرف بمواقفه، وتجري اشتباكات من وقت لاخر.
في العام 2016، ازدادت حدة المعارك بشكل اثار مخاوف من عودة الحرب، خصوصا في نيسان(ابريل) عندما اندلعت اسوأ اشتباكات منذ 1994 وادت الى مقتل 110 أشخاص من الجانبين.
واسفرت وساطة روسية عن وقف لاطلاق النار أنهى اربعة أيام من الاشتباكات، لكن أي محاولات لاستئناف المفاوضات فشلت منذ ذلك الحين.
يذكر ان اذربيجان الغنية بالنفط وتتجاوز ميزانيتها العسكرية وحدها كامل ميزانية ارمينيا، تهدد بشكل منتظم باستعادة الاقليم بالقوة. لكن موسكو الحليف التقليدي لارمينيا اعلنت انها ستعارض اي خطوة مماثلة.-(ا ف ب)