الجزيرة والبقعة في سباق محموم صوب الفوز وموقعة متكافئة بين المنشية والصريح

هرم بشري قوامه مجموعة من لاعبي الجزيرة والبقعة في مباراة سابقة - (الغد)
هرم بشري قوامه مجموعة من لاعبي الجزيرة والبقعة في مباراة سابقة - (الغد)

عاطف البزور

عمان- وفق حسابات دقيقة، تنطلق مساء اليوم منافسات الأسبوع السادس لبطولة دوري "المناصير" للمحترفين لكرة القدم، بمواجهة قوية تجمع بين فريقي البقعة والجزيرة، وتبدأ في الساعة الثامنة والنصف على ستاد الملك عبدالله بالقويسمة، ويدخل البقعة المباراة وفي رصيده 7 نقاط بالمركز الثالث، وهو الذي حقق الفوز في آخر مباراتين على حساب كل من الفيصلي والمنشية ويسعى لمواصلة عروضه القوية وتحقيق الفوز للاقتراب من القمة، وفي المقابل يطمح الجزيرة "نقطتين" إلى مصالحة جماهيره وتحقيق فوزه الأول بالدوري. اضافة اعلان
وعلى ستاد الأمير محمد بالزرقاء وبدءا من الساعة الخامسة مساء، يستضيف فريق منشية بني حسن وله 4 نقاط نظيره الصريح "نقطتين" في موقعة مثيرة لا تقبل القسمة على اثنين، ذلك ان الفريقين يسعيان للتعويض بعد الخسارة في الجولة الماضية.
وتستكمل مباريات الجولة غداً عندما يواجه العربي متصدر الترتيب (12) نقطة شباب الحسين عاشر الترتيب برصيد (3) نقاط على ستاد البتراء، وعلى ملعب الأمير فيصل بالكرك يستضيف ذات راس صاحب المركز الرابع (7) نقاط نظيره الرمثا الذي يحتل المركز السابع برصيد (4) نقاط.
وتتواصل المواجهات بعد غدٍ السبت بلقاء الوحدات الخامس برصيد (6) نقاط واليرموك التاسع وله (3) نقاط، وتختتم منافسات الجولة السادسة يوم الاثنين بلقاء القمة الذي سيجمع الفيصلي ثاني الترتيب (9) نقاط مع شباب الأردن صاحب المركز السادس (5) نقاط وتقام المبارة على ستاد عمان، على أن تخضع الفرق للاستراحة لتعاود بعدها مباريات المرحلة الثانية من الكأس لاستئناف مسيرتها.
البحث عن التعويض
يخوض كل من الفريقين المباراة بهدف التعويض وبعزم كبير على النهوض من الكبوة التي تعرضا لها في الجولة السابقة، فالمنشية الذي تعرض للخسارة أمام البقعة يدرك جيدا ان حجم طموحاته للعب دور "الحصان الأسود" كما جرت العادة في السنوات الماضية ستتقلص في حال تعرض الى هزة أخرى وهو نفس ما يفكر به لاعبو الصريح الذين خسروا أمام الفيصلي، حيث يسعى هؤلاء الى الإبقاء على آمالهم في التقدم على سلم الترتيب قائمة.
وتبدو المباراة تميل الى التكافؤ من الناحية الفنية، المنشية يتميز بان أغلب لاعبيه من عناصر الخبرة الذين يلعبون الى جانب عدد من اللاعبين الشباب، وتتركز ألعاب الفريق على منطقة المناورة معتمدا على قدرات حسام الشديفات ونبيل أبو علي وقيس العتيبي المدعومين بانطلاقات خالد سعد وعلي ذيابات من الأطراف في بناء الهجمات والتركيز على إرسال الكرات العرضية والاستفادة من ألعاب الهواء التي يتقنها ماليك فال وأشرف المساعيد وأحمد أبو كبير.
في المقابل ورغم تراجع نتائجه في الأسابيع الأخيرة، إلا أن الصريح فريق جدير بالاحترام فهو يلعب كرة حديثة وقادر على تحقيق مبتغاه، والعودة الى قواعده وفي جعبته نقاط المباراة إذا ما أحسن محمود نزاع وإبراهيم فيصل وأنس الشهابات ورفاقهم في الخط الخلفي قراءة المباراة بشكل جيد، وإغلاق المنافذ الدفاعية جيدا حتى لا يأخذ فريقهم على حين غره، وهم يدركون ان المنشية ليس بالفريق السهل حيث سيعمد الصريح الى امتصاص حماسة لاعبي المنشية قبل ان يبدأ بمنح الأولوية لخط وسط الذي يقوده رضوان الشطناوي وعبدالرؤوف الروابدة وعلاء القيسي، من أجل تأمين عمر عثامنة وديجيه بالكرات النموذجيه للوصول الى مرمى الحارس حماد الأسمر.
التشكيلتان المتوقعتان
المنشية: حماد الأسمر، مالك اليسيري، صفوان قميص، أشرف المساعيد، خالد سعد، نبيل أبو علي، علي ذيابات (أحمد السلمان)، أحمد أبو كبير، قيس العتيبي، ماليك فال، حسام شديفات.
الصريح: أحمد الشياب، محمود فزاع، إبراهيم فيصل، سليمان عزام، أنس الشهابات، رضوان شطناوي، عمر عثامنة، ديجيه، عبدالرؤوف الروابدة (رامي النمراوي)، علاء فلاح، (أحمد حرب).
إشهار شعار الفوز
يدخل الفريقان اللقاء بآمال واحدة وطموحات مشتركة وكلاهما يرفع شعار الفوز ولا بديل البقعة لمواصلة رحلة الانتصارات التي كان آخرها الجولة الماضية أمام المنشية والبحث عن موقع في مربع الكبار والجزيرة لوقف نزيف النقاط، والبحث عن الانتصار الأول والتقدم خطوة كبيرة نحو منطقة أكثر دفئا.. لذا فإن حساسية المباراة الكبيرة قد تدفع الفريقين إلى انتهاج أسلوب حذر في التعامل مع أحداث اللقاء خشية دفع ثمن التسرع غاليا لكن مع مرور الوقت ينتظر أن يكون فريق البقعة الذي يمتلك حرابا هجومية متعددة هو المبادر بالتقدم صوب مناطق منافسة الخلفية، وهو يمتلك خط وسط قادر على التحكم بناصية الأمور حيث يشكل لؤي عدوس وإبراهيم دلدوم ومحمد وائل ويزن شاتي المسندين بانطلاقات ظهيري الجنب فادي شاهين وعلي ياسر عمقا استراتيجيا لمحمد عبد الحليم وعدنان عدوس في الأمام وهذا الثنائي يشكل بتحركاته الناضجة خطرا، قد يزعج دفاعات الجزيرة ما لم يتنبه محمد مصطفى ومحمد منير ورفاقهم لذلك جيدا لمراقبة تحركاتهم وكبحها قبل استفحال خطورتها على مرمى الحارس أحمد عبدالستار.
بالمقابل فإن فريق الجزيرة وان كان يمتلك الخيارات الفنية اللازمة إلا أنه يدرك بأنه سيواجه خصما عنيدا لدى لاعبيه الحافز والرغبة القوية في تحقيق نقاط الفوز.
لذلك سيلجأ الجزيرة إلى عملية التوازن بين الواجبات الهجومية والدفاعية انطلاقا من منطقة الوسط التي يتواجد بها أحمد سمير ولؤي عمران وسهيل ماضي وخالد نمر الذين سيفكرون أولا في تشديد الرقابة على نظرائهم في وسط البقعة قبل التفكير بالمبادرات الهجومية والتقدم لإسناد فادي لافي وصالح الجوهري في الأمام فيما سيأخذ سالم العجالين وتوفيق طيارة على عاتقهما التقدم والانطلاق من الأطراف للانضمام إلى خط الوسط والتوغل وإرسال الكرات العرضية لزيادة الزخم الهجومي على مرمى الحارس البقعاوي عناد الطريفي.
التشكيلتان المتوقعتان
البقعة: عناد الطريفي، عمر طه، أنس عدينات، فادي شاهين، ياسر العكره، علي ياسر (محمد ناجي)، لؤي عدوس، إبراهيم دلدوم، محمد وائل (يزن شاتي)، عدنان عدوس، محمد عبدالحليم.
الجزيرة: أحمد عبدالستار، محمد مصطفى، محمد منير، أحمد الصغير، توفيق طيارة، سالم العجالين، سهيل ماضي (خالد نمر)، أحمد سمير، لؤي عمران، صالح الجوهري، فادي لافي (مهدي علامة).