المفوضية السامية للاجئين نقلت أطفالا ورضعا إلى روما

روما- أعلنت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة أنها نقلت الخميس من ليبيا إلى روما حوالي 150 مهاجرا، بينهم 65 قاصرا و13 رضيعا تقل أعمارهم عن عام واحد.اضافة اعلان
وقالت المفوضية في بيان "بسبب المواجهات العنيفة وتدهور الأوضاع الأمنية في طرابلس، تم إجلاء 149 لاجئا وطالب لجوء في وضع هش، ونقلهم إلى روما".
وأوضحت أن هؤلاء اللاجئين قدموا من اريتريا والصومال والسودان وإثيوبيا.
وصرح رئيس بعثة المفوضية في ليبيا جان بيار كافالييري "بعد أشهر أمضوها في ظروف صعبة جدا في مراكز احتجاز" مهددين بتصاعد المعارك في ليبيا، يعاني كثيرون من نقص التغذية أو يحتاجون إلى مساعدة طبية. وأضاف أن "عمليات إجلاء أخرى قد تكون ضرورية".
وقبل أيام تم إجلاء 62 شخصا قدموا من سورية والسودان والصومال من طرابلس إلى مركز العبور في تيميشوارا في رومانيا، في طريقهم إلى النروج. وقالت المفوضية إن نحو ألف لاجئ تم إجلاؤهم من ليبيا وتوطينهم في دول أخرى منذ مطلع 2019، لكن في أيار(مايو) وحده، أعاد خفر السواحل الليبيون أكثر من 1200 مهاجر إلى ليبيا بعد اعتراضهم خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط.
وأشارت المفوضية كذلك إلى أن "خطر مشاركة سجناء في المواجهات يتزايد لأن النزاع في ليبيا على يبدو على وشك الانتهاء".
ومنذ مطلع نيسان(ابريل)، تشن القوات الموالية للمشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا، حملة عسكرية للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا. وأدت المعارك إلى سقوط 510 قتلى على الاقل ونحو 2500 جريح ودفعت 80 الفا للفرار من مناطق القتال، بحسب وكالات تابعة للامم المتحدة.-(أ ف ب)