برشلونة يتعادل على أرضه في "دربي" كاتالوني مثير للجدل

مهاجم برشلونة روبرت ليفاندوفسكي خلال المباراة أمام اسبانيول أمس -(من المصدر)
مهاجم برشلونة روبرت ليفاندوفسكي خلال المباراة أمام اسبانيول أمس -(من المصدر)

برشلونة- سقط برشلونة في فخ التعادل 1-1 على ملعبه "سبوتيفاي كامب نو" أمام ضيفه اسبانيول، أمس في دربي كتالونيا، ضمن الجولة الـ15 من الليجا الإسبانية.اضافة اعلان
وفشل برشلونة في مواصلة انتصاراته للجولة السادسة تواليا، ليسقط في أول اختبار له بعد مونديال قطر 2022، ليهدر نقطتين ويتقاسم النقاط مع غريمه ريال مدريد ولكل منهما 38 نقطة، لكن البرسا يتصدر بفارق الأهداف، بينما رفع اسبانيول رصيده إلى 13 نقطة ليحتل المركز السادس عشر.
تقدم برشلونة بهدف أول مبكر عبر ماركوس ألونسو (7) من رأسية، وظل محافظا عليه حتى احتسب الحكم المثير للجدل ماتيو لاهوز ركلة جزاء لاسبانيول (73) سجل منها خوسيلو هدف التعادل.
وسيطر برشلونة على مجريات الشوط الأول بشكل واضح، لكنه لم يستطع ترجمة هذه السيطرة لهدف ثان بعد تقدمه المبكر عبر ألونسو.
وتألق حارس الـ"بلانكي أزول"، ألفارو فرنانديز، في التصدي للعديد من الكرات، في مباراة شهدت العديد من الالتحامات والكرات المثيرة للجدل، وتستحق أن تكون مواجهة دربي.
ولم يظهر المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بالشكل المطلوب وأهدر الفرص القليلة التي لاحت له خلال المباراة، التي عاد للمشاركة فيها بأمر من المحكمة رغم عقوبة الإيقاف المفروضة بحقه، والتي تم تعليقها.
وبعد تعادل اسبانيول شن الحكم الإسباني حملة من البطاقات الصفراء على لاعبي الفريقين ونال جوردي ألبا بطاقتين ليتم طرده بسبب احتجاجه على لاهوز (78)، وبالمثل نال فينيسيوس سوزا بطاقتين ليتم طرده من اسبانيول (81).
وفشل بعدها برشلونة في ترجمة هجماته المتتالية على مرمى الضيوف الذين حاصرهم في منطقة جزائهم، حيث تبارى كريستنسن وليفا وعثمان ديمبيلي وفيران توريس في إهدار الفرص.
أنشيلوتي يشيد ببلد الوليد
من ناحية ثانية، أكد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، بعد الفوز على مضيفه بلد الوليد بثنائية نظيفة أول من أمس، أن المباراة كانت "معقدة وتنافسية للغاية، ولعب فيها المنافس بشكل جيد للغاية" فيما كان دفاع الملكي دون المستوى.
وفي تصريحات بعد المباراة، قال أنشيلوتي: "لقد كانت مباراة صعبة ضد منافس دخل إلى أجواء المباراة بشكل تدريجي".
وتابع: "في الشوط الأول، كان لدينا سيطرة جيدة، لكنهم لعبوا بشكل جيد، ولم يكن دفاعنا جيدا، ولم يكن متماسكا".
ولهذا السبب، ثمن الفني الإيطالي الفوز في المباراة بالنقاط الثلاثة في ظل هذا "الوضع الصعب".
وأشار إلى الأداء الرائع للحارس تيبو كورتوا والمهاجم كريم بنزيمة خلال المباراة الأخيرة في 2022، مؤكدا أنها "سمحت باختتام عام لا ينسى".
وفيما يتعلق بكورتوا، علق قائلا: "لقد كان حاسما في هذه المباراة، مثل كريم وعمل الجميع"، وأكد أن "هازارد سيلعب مباراة فريقه المقبلة.
وعن بنزيمة، أشار إلى أنه سبق له أن "رآه في حالة جيدة قبل هذه المواجهة، وكان متحمسا وواثقا للغاية".
واختتم تصريحاته: "كنت أعلم أنه سيكون مهما، والتسجيل كان مهما أيضا بالنسبة له. أنا متأكد من أنه في هذا الجزء الثاني من الموسم سنرى كريم بنزيمة مختلفا عن الأول".
من جهته، قال كورتوا، إن زميله بنزيمة استطاع أن "يحل معضلة اللقاء الذي كان يبدو أنه سينتهي بالتعادل".
وقال كورتوا في تصريحات لمحطة "دازن" عقب المباراة: "كان يبدو أن المباراة ستنتهي بالتعادل السلبي. بذل الحارسان جهدا ثم جاءت لمسة يد واحتسبت ركلة الجزاء وكريم حل المباراة" حيث سجل الهدف الأول من ضربة جزاء في الدقيقة 83 ثم أحرز الهدف الثاني في الدقيقة 89.
وأشار كورتوا إلى أن بنزيمة "في حالة جيدة للغاية وكان يفتقد لإيقاع المباريات لأنه لم يلعب كثيرا في آخر ثلاثة أشهر. كريم الذي كان يلعب الموسم الماضي كان ليسجل المزيد من الأهداف ولكنه أحرز هدفين" أمام بلد الوليد.
ومن ناحية أخرى، انتقد كورتوا عدم وجود معايير محددة عند الحكام لحسم وجود لمسة يد خلال مباريات الليجا.
إلى ذلك، أقر الأوروجوياني فيدي فالفيردي لاعب وسط ريال مدريد، بأن كورتوا ساعد بتصديه لكرتين على هزيمة بلد الوليد "في الدقائق الأخيرة".
وقال فالفيردي في تصريحات لـ"دازن" عقب المباراة: "واجهنا صعوبات في بعض الأوقات وافتقدنا لسرعة الحركة في الهجوم. سنحت لنا العديد من الفرص ولكن القليل منا تمكن من الوصول إلى منطقة الجزاء. كان على لاعبي خط الوسط الدخول أكثر في المنطقة. كورتوا ساعدنا وفي الدقائق الأخيرة استغلينا المساحات".
وأضاف فالفيردي: "كنا أفضل في الشوط الثاني وهاجمنا أكثر وكنا أكثر تنظيما".
وأشار فالفيردي إلى ضرورة أن يحسن من أدائه في المراكز المختلفة التي يلعب بها وقال: "أحيانا عندما ألعب في مركز الظهير أكون أقرب من منطقة الجزاء ومستعد بشكل أكبر للتسجيل. وعندما أحاول المساعدة في الدفاع يكون من الصعب التقدم وتنفيذ هجمة".
وتابع "علي أن استمر في التحسن وأن أطور من أدائي كلاعب وسط. اليوم كان من الصعب علي التقدم إلى الأمام لأنني كنت أحاول مساعدة داني (سيبايوس) وتوني (كروس) في وسط الملعب". -(إفي)