بهذه الطرق يمكنك تنظيم تناول الأدوية المتعددة

بدون-عنوان-1
بدون-عنوان-1

ليما علي عبد

عمان- يستخدم العديدون، خصوصا كبار السن، مجموعة كبيرة من الأدوية في الوقت نفسه. وللتعامل مع هذه الأدوية، فقد قام موقع "WebMD" بتقديم مجموعة من النصائح، من ضمنها ما يلي:

  • قم بالتعرف على أدويتك: قبل أن تغادر عيادة الطبيب الذي وصف لك دواء جديدا، قم بطرح العديد من الأسئلة عليه. فاسأله لماذا تحتاج إلى الدواء الجديد وما كيفية عمله؟، كما وأخبر الطبيب بجميع الأدوية الأخرى التي تباع من دون وصفة طبية أو لا تباع من دونها، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تستخدمها، وذلك للتأكد من عدم وجود تعارض بينها وبين الدواء الجديد. ولا تنس طرح الأسئلة حول الآثار الجانبية للدواء الجديد وما عليك فعله إن نسيت أخذ جرعة منه.
  • خزن أدويتك بعناية: قم بتخزين جميع أدويتك في مكان واحد، واحرص على أن يكون ذلك المكان باردا وجافا، كما واحرص على أن يكون بعيدا عن متناول أيدي الأطفال. ويذكر أنه يجب تفقد تواريخ انتهاء جميع الأدوية كل 6 أشهر للتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية. كما ويجب التخلص من الأدوية التي بقيت بعد الشفاء من مرض ما. قم بالاستفسار من الصيدلاني حول الكيفية الصحيحة للتخلص منها.
  • دون ملاحظاتك: اكتب ملاحظاتك المتعلقة بالأدوية في أماكن تراها باستمرار. فعلى سبيل المثال، قم بإلصاقها على مرآة الحمام أو باب الثلاجة. أو ضعها بالقرب من الحاجيات التي تستخدمها كل يوم، منها فرشاة الأسنان ومفتاح السيارة.
  • نظم وقت أخذ أدويتك: اجعل أخذ الدواء جزءا من نظامك اليومي. فخذ أدويتك في الوقت نفسه الذي تقوم خلاله بممارسة نشاطات أخرى. على سبيل المثال، قم بأخذها قبل تنظيف أسنانك أو بعد تناولك طعام الإفطار أو عند حلول وقت نومك.
  • اطلب المساعدة من العائلة والأصدقاء: اطلب من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء تذكيرك بمواعيد أدويتك إما وجها لوجه أو عبر إرسال رسالة على الهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني. فهذا يساعدك على تنظيم أوقاتك المتعلقة بأخذ الأدوية.
  • نظم وقت إعادة شراء أدويتك: لا تنتظر انتهاء ما لديك من دواء لإعادة تعبئته من جديد. بل ضع تذكيرا على حاسوبك أو هاتفك الجوال لإعادة شراء الدواء عند بقاء كمية قليلة منه فقط لديك.
  • رتب أدويتك: لا تستطيع تذكر متى تأخذ أدويتك؟ اسأل الصيدلاني حول العلب التي تتسع لأكثر من جرعة دوائية واحدة وضع جميع الأدوية التي تأخذها في الوقت نفسه في مكان واحد.
  • استعن بهاتفك الجوال: إن كنت تأخذ مجموعة من الأدوية في أوقات مختلفة، فاطلب من هاتفك الجوال تنبيهك لمواعيدها. قم بتحميل تطبيق يرسل لك رسائل تنبيهية عند حلول مواعيدها.
اضافة اعلان