ليفربول ينتزع التعادل أمام مانشستر يونايتد.. وإنتر يفك عقدة ساسوولو

مدن- انتزع المتصدر ليفربول تعادلا صعبا بنتيجة 1-1 من ملعب مضيفه مانشستر يونايتد في أبرز مباريات المرحلة التاسعة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ليفشل في تحقيق الفوز للمرة الأولى هذا الموسم في الدوري المحلي.اضافة اعلان
وتقدم يونايتد بهدف مهاجمه الدولي ماركوس راشفورد في الدقيقة 36، قبل أن يحقق الضيوف التعادل بهدف البديل آدم لالانا في الدقيقة 85.
وبهذه النتيجة، رفع ليفربول رصيده إلى 25 نقطة وحافظ على صدارة الترتيب بفارق ست نقاط عن بطل الموسمين الماضيين مانشستر سيتي الذي فاز في مباراته أول من أمس على كريستال بالاس بثنائية نظيفة، بينما فرّط يونايتد بثلاث نقاط ثمينة كان في أمس الحاجة إليها بعد النتائج السيئة هذا الموسم، وهو بات يحتل المركز الثالث عشر برصيد 10 نقاط فقط.
وعلى رغم أن ليفربول أنقذ نقطة التعادل في المباراة، لكن سلسلته من الانتصارات المتتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز توقفت عند 17 مباراة، علما بأنها كانت تعود إلى آذار (مارس) 2019. وفشل ليفربول بالتالي في معادلة الرقم القياسي للانتصارات المتتالية الذي يحمله مانشستر سيتي.
ليغ 1
خطف فريق سانت إتيان فوزاً في الوقت القاتل على مضيفه بوردو بهدف دون مقابل أمس الأحد في المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم، ومثله فعل موناكو مع ضيفه رين لينهي المباراة فائزا 3-2.
وجاء هدف المباراة الأولى الوحيد من ركلة جزاء نفذها بنجاح الغابوني دينيس بوانغا (90+3)، ليمنح مدربه الجديد كلود بويل فوزه الثاني في مباراته الثانية مع الفريق.
وكان الفوز الأول قد جاء على في مباراة الـ"دربي" ضد الغريم ليون 1-0 في المرحلة السابقة، وأتى بعد يومين فقط من تعيين بويل في منصبه في الرابع من تشرين الأول (أكتوبر).
وبدأ أصحاب الأرض الضغط من الثواني الأولى بتسديدة للنيجيري صامويل كالو بيمناه من خارج منطقة الجزاء، تصدى لها الحارس ستيفان روفيه.
ورد الضيوف سريعا بتسديدة مشابهة من بوانغا استفاد الحارس بينوا كوستيل من طول قامته (187 سنتم) لصدها من تحت الزاوية اليمنى لمرماه. وندرت فرص الفريقين بعد ذلك على امتداد الشوطين.
وأضاع جيمي بريان فرصة تسجيل هدف محقق لبوردو بعد دخوله إلى منطقة الجزاء ليسدد كرة ضعيفة مرت إلى جانب القائم الأيسر (79).
وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، احتسب حكم المباراة رودي بوكيه ركلة جزاء لصالح سانت إتيان، إثر عرقلة تعرض لها البديل آرنو نوردين من المدافع البرازيلي بابلو، نفذها الغابوني بنجاح مانحا فريق الفوز والنقاط الثلاث.
وتقدم سانت إتيان إلى المركز التاسع برصيد 14 نقطة، فيما تجمد رصيد بوردو عند 15 نقطة في المركز الخامس.
وفي مباراة أخرى، حوّل موناكو تأخره 1-2 أمام ضيفه رين إلى فوز 3-2 على ملعب لويس الثاني.
وسجل وسام بن يدر (3 و90+3)، والجزائري اسلام سليماني (56) أهداف موناكو، وفايتو ماواسا (12) وأدريان هونو (48) هدفي رين.
وهو الفوز الثالث لفريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم في عشر مباريات، تعرض خلال أيضا لأربع خسارات وثلاث تعادلات.
ولم ينتظر التونسي الأصل بن يدر طويلا لمنح فريقه التقدم، إذ افتتح التسجيل بعد ثلاث دقائق فقط من تسديدة بيمناه من مسافة قريبة. وأحرز ماواسا هدف التعادل، بتسديدة من خارج منطقة الجزاء (14).
وتقدم الضيوف بعد ثلاث دقائق من انطلاق الشوط الثاني، من كرة رأسية لعبها هونو بذكاء بعيداً عن متناول الحارس بنجامين لوكونت.
وأعاد سليماني إلى التعادل بعدما سدد كرة زاحفة من داخل منطقة الجزاء إثر تمريرة من زميله الإسباني سيسك فابريغاس (56)، قبل أن يحسم بن يدر النتيجة من تسديدة بيسراه من داخل المنطقة، خالفت توقعات الحارس رومان سالين (90+3).
ورفع موناكو رصيده إلى 12 نقاط وارتقى إلى المركز الرابع عشر، وحافظ رين على مركزه الثاني عشر برصيد 12 نقطة.
الليغا
استفاد ريال سوسييداد أمس الأحد من تعادل أتلتيكو مدريد أول من أمس، وارتقى إلى المركز الرابع في ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم بفوزه على ضيفه ريال بيتيس بنيجة 3-1 ضمن منافسات المرحلة التاسعة.
وسجل خافي غارسيا (22 هدف عكسي)، البرازيلي ويليان جوزيه (36) وبورتو (58) أهداف ريال سوسييداد، بعدما افتتح لورين مورون التسجيل في المباراة لبيتيس (12).
ورفع سوسييداد رصيده إلى 16 نقطة في المركز الرابع أمام أتلتيكو الخامس بفارق الأهداف، فيما بقي بيتيس في المركز الـ18.
إلى ذلك، حقق فياريال الفوز بنتيجة 1-0 خارج قواعده على حساب إسبانيول بهدف مبكر للكاميروني كارل توكو ايكامبي (17)، فيما تفوق ديبورتيفو ألافيس 2-0 على ضيفه سلتا فيغو.
ورفع فياريال رصيده إلى 14 نقطة في المركز السادس بتحقيقه فوزه الرابع هذا الموسم، فيما مني نادي كاتالونيا بالهزيمة السادسة في المركز ما قبل الأخير.
وسجل كل من الارجنتيني ليساندرو ماغايان (50) ولوكاس بيريز (82) هدفي ألافيس الذي رفع رصيده الى 11 نقطة في المركز الـ14، فيما بقي سلتا فيغو في المركز الـ17.
البوندسليغا
حقق فريق كولن فوزه الثاني هذا الموسم في الدوري الألماني لكرة القدم والأول منذ أواخر آب (أغسطس)، بثلاثية نظيفة في مرمى مضيفه بادربورن الأخير، في المباراة التي جمعتهما أمس الأحد ضمن المرحلة الثامنة.
وسجل سايمون تيرودي (8) والنمساوي لويس شاوب (59) والبلجيكي سيباستيان بورناو (85) أهداف كولن، ليمنحوا فريقهم فوزه الأول منذ المرحلة الثالثة (على حساب فرايبورغ 2-1).
وأتى الانتصار بعد ثلاث هزائم وتعادل في المراحل الأربع الماضية، بينما ما يزال بادربورن يبحث عن فوزه الأول في الدرجة الأولى هذا الموسم.
وجاءت مباراة الفريقين أمس من طرف وحيد بشكل كبير. وافتتح تيرودي التسجيل لفريقه من منتصف منطقة جزاء بادربون بتسديدة من يمناه في الزاوية الأرضية العكسية، في هدف ثبّته الحكم بعد العودة إلى تقنية المساعدة بالفيديو (في ايه آر).
وأضاف شاوب الهدف الثاني لكولن من كرة رأسية بعد تمريرة عرضية من كينغسلي شنايدلر الذي قام بمجهود فردي قبل إرسال الكرة لزميله. واختتم بورناو ثلاثية كولن من تسديدة رأسية على إثر ركلة ركنية (85).
وأتاح الفوز لكولن رفع رصيده إلى سبع نقاط والخروج من منطقة الهبوط بشكل مؤقت، بتقدمه مركزين من السابع عشر (ما قبل الأخير) إلى الخامس عشر، بينما بقي بادربورن في ذيل القائمة بنقطة واحدة.
سيري أ
فك إنتر ميلان عقدته أمام مضيفه ساسوولو الذي خسر أمامه أربع مرات في مواجهاتهما الست الأخيرة، وذلك بالفوز عليه 4-3 أمس الأحد في المرحلة الثامنة من الدوري الإيطالي لكرة القدم، متحضرا بأفضل طريقة لمواجهة بعد غد الأربعاء ضد بوروسيا دورتموند الألماني في دوري أبطال أوروبا.
ودخل فريق المدرب أنتونيو كونتي اللقاء على خلفية هزيمته في المرحلة الأخيرة قبل عطلة المباريات الدولية على يد غريمه يوفنتوس (1-2) حامل اللقب، ما سمح للأخير بانتزاع الصدارة منه. لكنه نجح في العودة سريعا إلى سكة الانتصارات وتحقيق فوزه السابع في ثماني مراحل، وذلك بفضل ثنائية لكل من الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز والبلجيكي روميلو لوكاكو.
وكاد إنتر أن يسقط مجددا في فخ مضيفه بعدما سمح له في أواخر المباراة بالعودة من نتيجة 1-4 إلى 3-4 نتيجة هشاشة دفاعية، لكنه نجح في نهاية المطاف في التخلص من عقدة لازمته منذ 2017 أمام ساسوولو الذي حقق أربعة انتصارات متتالية على "نيراتزوري" وتعادلا واحدا في المواجهات الخمس الأخيرة بينهما قبل لقاء أمس على "مابي ستاديوم".
ورفع إنتر الذي خسر مباراتيه الماضيتين أمام برشلونة الإسباني في دوري الأبطال ويوفنتوس في "سيري أ" بالنتيجة ذاتها (1-2)، رصيده إلى 21 نقطة في المركز الثاني في ترتيب الدوري الإيطالي، بفارق نقطة خلف فريق "السيدة العجوز" الذي فاز أول من أمس السبت على ضيفه بولونيا بصعوبة 2-1.
وعلق لوكاكو على المباراة بالقول لخدمة "دازن" للبث التدفقي "قمنا بكل شيء جيد في الشوط الأول، وكان يتوجب علينا التسجيل في ربع الساعة الأول من الشوط الثاني لحسم اللقاء (نهائيا). لكن عوضا عن ذلك، لم ندافع جيدا لاسيما في الوقت الحاسم وسمحنا بفتح المباراة مجددا".
وتطرق إلى وضعه مع فريقه الجديد الذي انتقل إليه هذا الصيف من مانشستر يونايتد الإنجليزي بالقول "وضعي جيد لكن علي القيام بالمزيد من العمل لمساعدة الفريق طيلة المباراة.. لكني سعيد لأن الانتصار اليوم كان مهما للمجموعة. الآن، ما عليه التفكير به هو المزيد من التطور".
وكان إنتر الذي أشرك خمسة لاعبين إيطاليين في تشكيلته الأساسية للمرة الأولى في "سيري آ" منذ شباط (فبراير) 2018 بحسب "أوبتا" للاحصاءات، واضحا في نيته عندما هز الشباك بعد مرور أقل من دقيقتين على صافرة البداية عبر مارتينيز الذي وصلته الكرة على الجهة اليسرى لمنطقة الجزاء إثر ركنية، فأطلقها في شباك الحارس أندريا كونسيلي.
لكن فرحة رجال كونتي لم تدم طويلا لأن دومينيكو بيراردي الذي سجل هدف الفوز الوحيد على إنتر خلال الزيارة الأخيرة الى ملعب "مابي ستاديوم" في العام الماضي، أدرك التعادل حين أفاد من خسارة كريستيانو بيراغي للكرة وتلاعب به قبل أن يسدد من زاوية صعبة في مرمى السلوفيني سمير هاندانوفيتش (16).
وألغى الحكم هدفا لكل من الفريقين، أولهما لإنتر بسبب وجود خطأ، والثاني لساسوولو بداعي التسلل.
وتمكن لوكاكو من هز شباك أصحاب الأرض بتسديدة من داخل المنطقة (38)، وعزز لفريقه من ركلة جزاء انتزعها المتألق مارتينيز (45). وكان هذا الهدف الخامس للوكاكو بقميص فريقه الجديد.
وأضاف إنتر الهدف الرابع (71) من ركلة جزاء نفذها مارتينيز بعد خطأ في منطقة الجزاء التركي مرت مولدور على نيكولو باريلا، رافعا رصيده إلى أربعة أهداف في الدوري هذا الموسم وخمسة في مختلف المسابقات.
لكن ساسوولو رفض الاستسلام، وقلص الفارق في الدقيقة 74 عبر البديل الصربي فيليب دوريشيتش بتسديدة من داخل منطقة الجزاء مستفيدا من خطأ دفاعي لباريلا، وأضاف الثالث في الدقيقة 81 بفضل مجهود فردي للفرنسي جيريمي بوغا الذي تلاعب بالبديل النمساوي فالنتينو لازارو.
ولم تنفع صحوة ساسوولو في انقاذه من الهزيمة الخامسة هذا الموسم.
في مباراة أخرى، سقط روما في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه سمبدوريا متذيل الترتيب، ليفشل في الاقتراب من نابولي الرابع، علما بأن فريق العاصمة أنهى اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب خط وسطه الهولندي جاستن كلويفرت بالإنذار الثاني في الدقيقة 86.
وبات في رصيد روما 13 نقطة في المركز السادس أمام القطب الثاني للعاصمة لاتسيو، خلف كالياري الخامس الفائز على ضيفه سبال 2-0 عبر البلجيكي راديا نيانغولان المعار من إنتر، وبالو فارغو (9 و67).
إلى ذلك، حقق أودينيزي فوزا مهما على حساب تورينو بنتيجة 1-0 بهدف لستيفانو أوكاكا (42) ليرتقي إلى المركز التاسع أمام منافسه العاشر بفارق المواجهة المباشرة بينهما. -(أ ف ب)