"عدادك".. مشروع ريادي ضمن حاضنة أعمال إنجاز "mySTARTUP" لإدارة المياه

الشاب بيان العبداللات صاحب  مشروعه "عدادك" - (من المصدر)
الشاب بيان العبداللات صاحب مشروعه "عدادك" - (من المصدر)

ديمة محبوبة

عمان– لأن ما يقارب ثلث المرافق في العالم يفقد نسبا عالية جدا من المياه بسبب التسرب؛ فإن صاحب فكرة مشروع "عدادك" الشاب بيان العبداللات دأب بعمليات البحث والدراسة لمعالجة "التسرب المائي" عبر نظام يعطي إشارات بالتسريب ويعرض المعلومات للمستخدم في المنطقة المحددة، مستفيدا من خبراته في الهندسة بالطرق الذكية والحديثة.

اضافة اعلان


ووجد العبداللات أن العديد من نزلاء الفنادق يتركون "حنفيات" المياه على اختلافها مفتوحة، من دون قصد، وبعضهم الآخر يتركها مفتوحة كجزء من اعتقاده أنه يدفع ثمنها للفندق، الأمر الذي يتسبب بهدر كميات كبيرة من المياه "الشحيحة" بالأصل.


يقول العبداللات صاحب مشروع "عدادك" والذي يأتي ضمن حاضنة أعمال مؤسسة إنجاز؛ إن التسريب في المغاسل ومراحيض الفنادق يكون بسبب بشري أكثر منه تقنيا. ويضيف "جلست مع مديري فنادق في الأردن وتركيا، وتبين وجود مشاكل رئيسة يواجهونها، وعلى رأسها، تسرب المياه، فنحو 48 %، من هذا التسرب سببه المراحيض، لذلك كان لا بد من إيجاد تقنية حديثة لمعرفة، مكان التسريب، في وقت كانت فيه الحلول المتاحة تكاليفها باهظة".


ولا تقتصر مشكلة تسرب المياه على الفنادق أو الأردن بشكل خاص، فعلى الرغم من أهمية المياه كمورد طبيعي مهم، إلا أن إساءة استخدامها تتم على نطاق واسع، إذ يُقدَّر أن ثلث مرافق المياه في العالم تفقد حوالي 40 % بسبب التسرب.


ويوضح بيان، أن التفكير في مشروعه، وعملية البحث والدراسة كانت العام 2020، وبدأ التطبيق العام 2021، ويضيف أن فكرة مشروع "عدادك" تمحورت تزامنا مع انتشار جائحة كورونا، فكثير من الفنادق انهارت في تلك السنة لعدم وجود سياحة، أو إشغال فندقي، ففكر بمشروع ذي تأثير اجتماعي، وتقنية حديثة لتخفيف التكاليف.


ويذهب إلى أن المشكلات التي عانت منها القطاعات المختلفة كثيرة خلال فترة كورونا، ولكل مشكلة حل بطرق ذكية، ما أثار فضوله وجعله يفكر بحلول عند معرفة ما تعانيه الفنادق السياحية في الأردن خلال فترة الجائحة، وتوقف السياحة، إذ انهارت بعض الفنادق، وكانت أبوابها مغلقة وخسارتها تتفاقم من جميع الجهات، حتى وصلت الأمور إلى التسرب المائي".


بيان أنهى المرحلة الجامعية، وعمل في منظمة، وحصل من خلالها على خبراته في الهندسة، وما يتعلق بالأمور المالية والإدارية، ونشر عددا من الأبحاث العلمية، وشارك في الكثير من الأعمال التطوعية مع منظمات عدة.


هذه الخبرات المتراكمة، جعلته يفكر في نظام يعطي إشارات بالتسريب في المنطقة المحددة، خصوصا أن هناك زوارا ينسون "الحنفية" مفتوحة، وذلك يعطي إشارة بوجود استهلاك عال خلال فترة قصيرة.


من هنا أنشأ فريق عمل "عدادك" بـ قيادة بيان العبداللات نظام إدارة المياه الذكي باستخدام الخوارزميات المدمجة مع أجهزة الاستشعار الإلكترونية، إضافة إلى تطبيق الهاتف المحمول، باستخدام الذكاء الاصطناعي، الذي يسمح للمستخدم بمراقبة الاستهلاك في الوقت الفعلي، واكتشاف موقع تسرب المياه الظاهر وغير الظاهر، بدقة لا تقل عن 85 %، عبر شبكة الاستشعار اللاسلكية داخل المؤسسة والمنزل لتقليل الضرر والتكلفة.


وفريق "عدادك" من إحدى الشركات الريادية الناشئة في حاضنة أعمال مؤسسة إنجاز (myStartup) ضمن شراكتها مع الصندوق الأردني للريادة (ISSF) لدعم الشركات الناشئة والمشاريع ذات الأثر البيئي، ولا سيما دور "إنجاز" في توفير بيئة تشجع على الإبداع والنمو والأداء الفعال من خلال تقديم الدعم اللوجستي والمتابعة بالتعاون مع سيواس الشرق الأوسط.


وبالعودة إلى المشروع، فإن النظام يتكون من مجموعة مثالية من أجهزة استشعار المياه الذكية مصنوعة محليا، والتي تقيس تدفق المياه ودرجة الحرارة والرطوبة، ويتم توزيعها داخل المؤسسة أو المنزل بالقرب من الأنابيب لـقراءة البيانات أثناء مرور المياه بدقة ووقت محدد لاسلكيًا.


بعد ذلك يتم تجميع هذه البيانات إلى عقدة التجميع، المحور الرئيسي للنظام، والمسؤول عن الاتصال بالخادم وتسليم البيانات التي تم الحصول عليها من أجهزة الاستشعار، ثم يتم حفظ البيانات على الخادم ومعالجتها وتحليلها وتفسيرها عبر خوارزميات التعلم الآلية الخاصة بـ "عدادك"، وبعدها تعرض نتيجة التحليل، وتعرض المعلومات للمستخدم والتنبيه في حال وجود تسرب أو تجمد للمياه وتحديد الموقع بدقة، وإعلامه بضرورة الاتصال بـ "السباك" المختص، ومعالجة المشكلة، بالإضافة إلى توقع قيمة الفاتورة القادمة ومراقبة سلوك المستهلك.


ويتكامل هذا النظام مع استخدام الأجهزة الذكية لإدارة وتقليل استهلاك الغاز والكهرباء بنسبة عالية، ويساهم "عدادك" في تحقيق هدف التنمية المستدامة السادس المعتمد من الأمم المتحدة والمتعلق بالاستخدام الفعال للمياه، وإدارتها بحكمة والتقليل من الضرر البيئي.


ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام يتحدث لغة المياه من خلال تطوير تقنية ذكية تسمح بالاستماع إلى المياه وفهمها، وتزويد العملاء بأداة سهلة للسماح لكل فرد باتخاذ إجراءات في الوقت الفعلي لإنقاذ "مؤسساتنا، منازلنا، مجتمعاتنا وكوكبنا".


وتعتمد فلسفة إدارة شركة "عدادك"، المكون من: بيان العبداللات، ونجوان محمد اللذين يمتلكان جميع المهارات اللازمة لإنجاح وإدارة المشروع من أمور تقنية، مالية وتسويقية؛ على التحفيز، والعمل الجماعي، والمسؤولية.


يذكر أن حاضنة أعمال مؤسسة إنجاز (mySTARTUP) تعمل ضمن شراكتها مع الصندوق الأردني للريادة أكبر صندوق استثماري من نوعه في الأردن وبالتعاون مع سيواس الشرق الأوسط، لتوفير الدعم الكامل للشركات الريادية ذات الأثر البيئي والتعليمي لتسهم في مواجهة التحديات الملحة في مجالي البيئة والتعليم القائم على التكنولوجيا، وتقدم حلولًا مبتكرة لها، كما تدعم، في الوقت نفسه، عجلة الاقتصاد الوطني.