باريس سان جرمان أعلن عن نفسه بقوة وليون يستهل مشوار الانتصارات

باريس سان جرمان أعلن عن نفسه بقوة وليون يستهل مشوار الانتصارات
باريس سان جرمان أعلن عن نفسه بقوة وليون يستهل مشوار الانتصارات

قراءة في الجولة الأولى من الدوري الفرنسي

 

أيمن أبو حجلة

    عمان - حفلت الجولة الأولى من مباريات الدوري الفرنسي لكرة القدم هذا الموسم بندية شديدة حيث أعلنت بعض الفرق عن نفسها بقوة في الوقت الذي أكدت فيه فرق أخرى أن نجاحاتها في الموسم الماضي لم تأت من باب الصدف.

اضافة اعلان

    باريس سان جرمان أكد حضوره بقوة منذ البداية من خلال فوز كاسح على ميتز بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، وكان نجم المباراة بدون منازع المهاجم العاجي الدولي بونافينتور كالو الذي سجل هدفا وصنع اثنين آخرين.

    ويبدو أن المدرب لورينت فورنييه قد تمكن من ترتيب أوراق باريس سان جرمان وإن كان الحكم عليه مازال مبكرا، فقد ظهر الفريق شرسا أمام خصمه وأبدع خط وسطه في تأمين الكرات للمهاجمين، وهو ما دل على انتهاج الفريق لمبدأ الهجوم الضاغط لعدم إعطاء المنافس فرصة للتقدم إلى الأمام.

    ولم يكن كالو هو المبدع الوحيد في الباريسي.. بل استطاع الدولي الفرنسي جيروم روتين أن يقدم عرضا قويا أثبت من خلاله أن نجمه لم يأفل بعد موسم أول دون الطموح له مع الفريق، كما لعب الدولي الفرنسي الآخر فيكاش دوراسو لاعب اي.سي ميلان الإيطالي سابقا مباراته الرسمية الاولى مع باريس سان جرمان أكد فيها علو كعبه وأحقيته بثقة مدرب المنتخب الفرنسي ريمون دومينيك.

    أما ميتز فعليه ترميم جدراته قبل أن تأخذ مباريات الدوري طابعا أكثر جدية خاصة بوجود العديد من الطامحين للمنافسة على مقاعد المقدمة.

جرح مرسيليا لم يندمل

     خرج مرسيليا الطامع للعودة إلى أجواء المنافسة مجددا من الجولة الأولى مطأطئ الرأس بعد خسارة مفاجأة تلقاها على أرضه أمام بوردو بهدفين نظيفين، ولم يظهر الفريق "الأبيض" بصورة تسمح له بمقارعة الكبار رغم تعاقداته العديدة مع الكثير من اللاعبين الجدد، وبالنسبة للمدرب جان فيرنانديز فإنه لم يجد التوليفة المناسبة التي ستقوده نحو الانتصارات هذا العام مع التأكيد أن مرسيليا يملك أكبر عدد من المهاجمين بين فرق الدوري الفرنسي.

    الخسارة كانت قاسية إلى حد كبير لكنها لم تكن أمام فريق متواضع، بوردو كان ولايزال يشكل تهديدا حقيقيا على منافسيه، وهذا الموسم بنوي مواصلة النهج نفسه بقيادة لاعب وسطه الشاب أنتونيو مافوبا الذي يرى فيه الكثيرون خليفة للمخضرم باتريك فييرا نجم المنتخب الفرنسي.

    وساهم في تحقيق الفوز لبوردو حالة الطرد التي تعرض لها قلب دفاع مرسيليا فريدريك ديهو مع نهاية الشوط الأول، ليلعب الفريق الشوط الثاني بعشرة لاعبين.

ليل يكسب القمة الأولى

     لعل مباراة ليل أمام رين كانت خير دليل على مدى جدية الأول في مواصلة طريق الانتصارات لمزاحمة الكبار مرة أخرى، فقد استطاع الوصيف أن يكسب أول مباريات القمة في الدوري هذا الموسم أمام رين صاحب المركز الرابع بهدف وحيد سجله جان ماكون برأسه إثر كرة مرتدة من الحارس الدولي السويدي أندريس إيساكسون الذي لم يستطع السيطرة على كرة سددها الدولي المغربي هشام أبو شروان من ضربة حرة.

    وفي هذه المباراة أخفق المهاجم السويسري ألكسند فري في التسجيل رغم الفرص العديدة التي سنحت له مما سيجعل مهمته صعبة في الحفاظ على لقب الهداف هذا الموسم في ظل وجود العديد من المهاجمين اللامعين.

ليون يبدأ مسلسل الانتصارات

     وفي ختام الجولة الأولى لعب ليون بطل الدوري أمام مضيفه لومان الصاعد حديثا للدرجة الأولى، وعانى حامل اللقب بعض الشيء قبل أن يفوز بهدفين مقابل هدف واحد، وبرز في هذا اللقاء مهاجم ليون، النرويجي جون كارو الذي أحرز هدف الفوز الذي يعتبر الرابع له في أول مباراتين رسميتين له مع الفريق بعدما سجل ثلاثية في مرمى أوكسير بمباراة كأس السوبر الفرنسية.

    وقد غاب عن هذه المباراة قائد وسط ليون الغاني مايكل إيسيين مما زاد التكهنات حول رحيله إلى تشلسي الإنجليزي، وإن كان النادي برر غيابه بسبب المرض.

     وهدد لومان مرمى ليون في أكثر من مناسبة بل كان الأكثر سيطرة في الشوط الأول وأضاع مهاجماه الياباني دايسوكي ماتسوي وجيمس فانتشون أكثر من فرصة محققة.

    وفي بقية المباريات لم يتمكن موناكو أحد المرشحين لنيل اللقب من تسجيل أكثر من هدف واحد أمام نانسي لكنه حصل في النهاية على النقاط الثلاث، وقد أنهى نانسي العائد بعد غياب المباراة بتسعة لاعبين، وسجل هدف موناكو الوحيد الفرنسي أوليفر كابو الذي يبدو وكأنه في طريقه لاستعادة مستواه المعهود بعد موسم بائس قضاه على مقاعد احتياط يوفنتوس الإيطالي.

    ولم تكن الجولة الأولى مناسبة جميلة بالنسبة لقائد هجوم ستراسبورغ مايكل باجيس الذي طرد من مباراة فريقه أمام أوكسير الذي طرد منه أيضا لاعبه الغيني عمر كاليبان القادم من النجم الساحلي التونسي، وكان باجيس واحدا من أفضل مهاجمي الدوري الفرنسي الموسم الماضي، وهو سيتلقى المساعدة في المراحل المقبلة من النجم التونسي هيكل قمامدية المنتقل أول من أمس إلى الفريق، ويذكر أن مباراة الفريقين انتهت بالتعادل السلبي وهي نفس نتيجة مباراة أجاكسيو وسانت اتيان.

    وسجل نانت الذي كاد أن يهبط إلى الدرجة الثانية الموسم الماضي بداية جيدة هذا الموسم بفوزه على لنس بهدفين نظيفين، حيث بدا واضحا على لنس عدم انسجام لاعبيه بعد، كما لم يستطع مهاجمه الجديد دينداني القادم من انرلخت أن يثبت قدميه إلى الآن، وأحرز الضيف الجديد تروا تعادلا ثمينا أمام نيس بهدف لكل منهما.

    وكان المهاجم الدولي التوسي دوس سانتوس أفضل اللاعبين العرب في هذه المرحلة (وإن لم يكن عربيا أصلا)، حيث سجل هدف تولوز الوحيد في مرمى سوشو فريقه السابق!

أرقام من الجولة الأولى

 - سجلت مباراة الاقتتاح بين باريس سان جرمان وميتز أكبر عدد من الحضور الجماهيري بين مباريات الأسبوع الأول (42848 متفرج).

 - سجلت مباريات الجولة الأولى ثمان حالات طرد وهي نسبة عالية جدا، كما أظهر الحكام بطاقاتهم الصفراء 48 مرة!

 - انتهت ثلاث مباريات بالتعادل، وسبع مباريات بفوز أحد الفريقين، أربع منها انتهت بفوز الفريق الضيف.

 - لم يسجل أي لاعب أكثر من هدف واحد.

 - بلغ عدد الأهداف المسجلة في هذه المرحلة 17 هدفا بمعدل 1.7 في المباراة الواحدة، 8 أهداف سجلت في الشوط الأول و9 في الشوط الثاني، وسجل هدف واحد فقط في ربع الساعة الأخير.

-  باريس سان جرمان هو الأقوى هجوما حتى الآن (4 أهداف) مما يجعل ميتز الفريق الأضعف دفاعا.

- الكوري الجنوبي جونغ هوان آهن سجل هدفا لميتز في أولى مبارياته في الدوري الفرنسي، والحال نفسه ينطبق على النرويجي جون كارو مهاجم ليون.

النتائج الكاملة

- باريس سان جرمان - متز (4-1)

سجل لباريس سان جرمان: بونافينتور كالو، إدوار سيسيه، جيروم روتين، كريستوف لاندرين

سجل لميتز: جونغ هاون آهن

- مرسيليا - بوردو (0-2)

سجل لبوردو: جوليان فاوبرت، بيير دوكاسو

- ليل - رين (1-0)

سجل لليل: جون ماكون

- نانسي - موناكو (0-1)

سجل لموناكو: أوليفر كابو

- نانت - لنس (2-0)

سجل لنانت: جيل يابي يابو ولويجي غلومبارد

- نيس - تروا (1-1)

سجل لنيس: ماراما فاهيرويا

سجل لتروا: سيباستيان داليه

- سوشو - تولوز (0-1)

سجل لتولوز: دوس سانتوس

ستراسبورغ - اوكسير (0-0)

اجاكسيو - سانت اتيان (0-0)

لومان - ليون (1-2)

سجل لليون: سيلفيان ويلتورد، جون كارو

سجل للومان: تولبو دي ميلو

الترتيب العام بعد الجولة الأولى

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

باريس سان جرمان   1     1     -     -     4     1     3

بوردو 1     1     -     -     2     -     3

نانت  1     1     -     -     2     -     3

ليون  1     1     -     -     2     1     3

ليل   1     1     -     -     1     -     3

موناكو      1     1     -     -     1     -     3

تولوز 1     1     -     -     1     -     3

نيس   1     -     1     -     1     1     1

تروا  1     -     1     -     1     1     1

اجاكسيو     1     -     1     -     -     -     1

اوكسير 1     -     1     -     -     -     1

سانتاتيان   1     -     1     -     -     -     1

ستراسبورغ    1     -     1     -     -     -     1

لومان 1     -     -     1     1     2     -

نانسي 1     -     -     1     -     1     -

رين   1     -     -     1     -     1     -

سوشو  1     -     -     1     -     1     -

لنس   1     -     -     1     -     2     -

مرسيليا     1     -     -     1     -     2     -

متز   1     -     -     1     1     4     -