تراجع إيرادات "ميتا" الربعية لأول مرة في تاريخها

9+8
9+8

إبراهيم المبيضين

عمان- أظهرت النتائج المالية لشركة "ميتا" العالمية، المالكة لشبكة الفيسبوك الاجتماعية الأوسع انتشارا حول العالم والمعلنة مؤخرا تراجع إجمالي إيراداتها الربعية ولأول مرة في تاريخها.اضافة اعلان
ووفقا للنتائج المالية للشركة التي تمتلك ايضا تطبيقات الانستغرام والواتساب بلغ إجمالي إيرادات "ميتا" في الربع الثاني من العام الحالي 28.82 مليار دولار.
وقالت الشركة في بياناتها المالية: "إن ايراداتها خلال الربع الثاني من العام الحالي ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد تراجعت بنسبة 1 %، مقارنة بايراداتها المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت وقتها 29.07 مليار دولار".
وبينت النتائج المالية أن الشركة العالمية سجلت في الربع الثاني من العام الحالي أرباحا بحجم 6.69 مليار دولار، والتي انخفضت بنسبة 36 % مقارنة بأرباحها المسجلة في الفترة نفسها من العام الفائت والتي بلغت وقتها 10.39 مليار دولار.
وكان المحللون في وول ستريت يتوقعون أرباح "ميتا" عند مستوى 7.04 مليار دولار والإيرادات عند مستوى 28.9 مليار دولار.
وعزت الشركة تراجع أدائها إلى ضعف الطلب على الإعلانات التجارية الرقمية وغموض الأوضاع الاقتصادية بشكل عام، والمنافسة من منصات أخرى بينها تيك توك.
وقال المدير التنفيذي لـ "ميتا"، مارك زاكربرغ بهذا الخصوص: "يبدو أننا دخلنا تراجعا اقتصاديا، سيكون له تأثير كبير على قطاع الإعلانات الرقمية. والوضع يبدو أسوأ مما كان قبل ربع سنة".
وأشار إلى أنه يخطط لمواصلة الاستثمار في القطاعات الرئيسية، ما سيتيح لـ "ميتا" النمو في المرحلة المقبلة".
أما في ما يتعلق بعدد مستخدمي فيسبوك، فزاد عدد النشطين يومياً منهم إلى 1,97 مليار.
ووصل عدد المستخدمين الشهريين لواحدة على الأقل من شبكات المجموعة ومنصات المحادثة التابعة لها (فيسبوك وإنستغرام وواتساب ومسنجر) في 30 حزيران(يونيو) إلى 3,65 مليار شخص في كل أنحاء العالم.
وتعد شبكة فيسبوك الأكثر شعبية واستخداما حول العالم من بين عشرات من شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل وذلك لبساطة استخدام هذه الشبكة وإتاحتها الإمكانية لنشر المحتوى الرقمي المتنوع على شكل منشورات تحتوي النصوص والصور والفيديوهات، كما أنها تتيح خدمات وتطبيقات للتراسل مثل فيسبوك مسنجر وخدمات البث المباشر الفيديوي أمام جمهور المستخدمين عبر خدمة "فيسبوك لايف"، كما أن هذه الشبكة العالمية تمتلك اليوم كلا من تطبيق "انستغرام" وتطبيق التراسل "واتساب".
وكان مؤسس فيسبوك أعلن رسميا العام الماضي عن إعادة تسمية شركة فيسبوك إلى "ميتا" لتكون الأخيرة العلامة التجارية الجديدة جامعة لتطبيقات وتقنيات الشركة مثل تطبيق فيسبوك وتطبيق واتساب وتطبيق ماسنجر وغيرها تحت هوية واحدة.
وتعد "ميتا" فصلا جديدا في تاريخ شركة فيسبوك تركز على تقديم ما أطلق عليه الميتافيرس وهو عالم افتراضي يهدف إلى ومساعدة الناس على التواصل والعثور على منتديات مناسبة لهم وتنمية أعمالهم التجارية.