جرش: مقعدان للمرأة في انتخابات لم تسجل خروقات

صابرين الطعيمات

جرش – حصدت سيدتان من مرشحات محافظة جرش على مقعدين في المجلس النيابي المقبل، منهم سيدة حصلت على مقعد تنافس، والأخرى مقعد (كوتا)، ما يدل على حدوث تغير في قناعات الجرشيين بقدرة السيدات على تمثيلهم تحت قبة البرلمان.
السيدة الأولى هدى العتوم وهي تربوية سابقة وحصلت على 5894 صوتا وتنتمي لقائمة الإصلاح ضمن قوائم الإخوان المسلمين الانتخابية، والسيدة الثانية وفاء بني مصطفى وهي نائب سابق لدورتين سابقتين إحداها تنافس حصلت على 4534 صوتا، وهي محامية سابقة، والسيدتان تنتميان إلى نفس العشيرة وهما من جبال بلدة سوف في جرش .
ويعتقد مراقبون أن هاتين السيدتين لديهما القدرة على تمثيل الجرشيين تحت قبة البرلمان بكل قوة وقدرة وكفاءة عالية، وخير دليل على ذلك حصولهما على ما يقارب العشر آلاف صوت من أبناء محافظة جرش، وهذا يعزز مقولة دعم المرأة للمرأة ويقوي من دورها في المجتمع الجرشي.
بدوره أكد المراقب للانتخابات فايز عضيبات أن حصول هدى العتوم على مقعد الإخوان في جرش كونها حصلت على أعلى عدد من الأصوات يدل على حكمتها وحنكتها السياسية، ويعد ذلك مفخرة بحق النساء الجرشيات وهي كانت في قائمة حصلت على أعلى أصوات في محافظة جرش.
كما وأن النائب وفاء بني مصطفى حصلت على كوتا السيدات، حيث تفوقت عن غيرها في قائمتها.
أما المقاعد الثلاثة الأخرى فقد حصل النائب السابق محمد أبو هديب على مقعد في المجلس السابق وهو يمثل أبناء مخيم سوف في جرش وأبناء قصبة جرش وحصد 7575 صوتا.
أما أبناء عشيرة العياصرة في بلدة ساكب فقد دعموا مرشح الإجماع الدكتور محمد أبو ستة وقاموا بالتصويت لقائمته قائمة البركة، حيث حصل على 6556 صوتا من القائمة.
وكان الحظ الأوفر في أول مقاعد محافظة جرش لرجل السياسة والوطن عقله الغمار وحصل على 7281 صوتا وكان في قائمة الأصالة، ويمثل أبناء بلدة جبة والمصطبة ومرصع.
وبحسب مراقبين فان مقاعد جرش توزعت على مختلف مناطق المحافظة، وكانت انتخابات نزيهة وعادلة لم يسجل فيها أي خروقات أو تجاوزات أو مشاكل أو أي شائبة تعكر صفو العملية الانتخابية، إذ تمكن ما لا يقل عن 61 ألف ناخب وناخبة من الذهاب إلى صناديق الاقتراع واختيار من يمثلهم بكل أريحية ويسر وسهولة، وقدرت نسبة الاقتراع  ب60% والمجموع الكلي لناخبي محافظة جرش يقدر ب108 آلاف ناخب وناخبة.
واكد المراقبون أن أبناء محافظة جرش تقبلوا نتائج الانتخابات بكل روح رياضية عالية، ولم يتخلل إعلان النتائج أي مشاكل أو مشاجرات وتم استخراج نتائج القوائم النهائية في نادي جرش الرياضي تحت حراسة أمنية مشددة وبكل دقة، بحضور المرشحين ال39 وكافة الجهات المراقبة وممثلين من مختلف وسائل الإعلام.
ومن الملاحظ في هذه الانتخابات أن قائمة الاسود والتي تضم النائب المخضرم مفلح الرحيمي  والتي حصلت على 11669 صوتا، و حصل هو على  4899 لم يحالفه الحظ مع العلم أنه نائب منذ 25 عاما.
ومن الجدير بالعلم أن عدد المرشحين في محافظة جرش بلغ 41 مرشحا بينهم 8 سيدات ويمثلون 9 قوائم، وعدد الناخبين في محافظة جرش 106 آلاف ناخب وناخبة معظمهم يتمركزون في القرى والبلدات.

اضافة اعلان

[email protected]