حملة إقليمية لتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات

هديل غبّون

عمّان – تنطلق اليوم، حملة إقليمية واسعة لتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات، بتنظيم الهيئة المستقلة للانتخاب بالشراكة مع الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات، وبمشاركة دول عربية وجهات دولية.اضافة اعلان
وتهدف الحملة التي تنفذ على مستويين إقليمي عربي، ومحلي في عدد من الدول العربية، إلى تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات وتغيير الصورة النمطية لمشاركتها، وتمتد على مدار عام كامل حتى تشرين الثاني (نوفمبر) 2022.
وتعمل الشبكة العربية للمرأة، تحت مظلة المنظمة العربية للإدارات الانتخابية التي تتخذ من عمّان مقرا لها، وتجمع عدد من الإدارات الانتخابية في المنطقة العربية ومنظمات المجتمع المدني العاملة على المستوى الإقليمي والأفراد لتوحيد الطاقات والامكانيات نحو تحقيق مشاركة فاعلة للمرأة في الانتخابات بكافة مستوياتها في المنطقة العربية.
ويتضمن إطلاق الحملة، عرض قصص نجاح لقيادات نسائية في المنطقة العربية حول مشاركة المرأة في الانتخابات وتجارب من رؤساء الإدارات الانتخابية العربية، بما فيها الهيئة المستقلة للانتخاب. ويشارك في المؤتمر عدد من الدول العربية، من بينها فلسطين وموريتانيا وتونس والعراق والصومال ولبنان وليبيا وغيرها.
وتسلط الحملة الضوء على تحديات مشاركة المرأة السياسية والانتخابية، ومحاولة تذليلها وصولاً لبيئة انتخابية ضامنة لحرية وعدالة وأمن مشاركة المرأة، والحد من العنف ضد المرأة في المجال الانتخابي، والحشد والتأييد والمناصرة والتأثير على الرأي العام لدعم المشاركة الانتخابية للمرأة، وخلق بيئة وأنظمة معززة ومراعية للتوازن بين الجنسين في الحياة العامة.
وترمي الحملة بشكل رئيسي بحسب القائمين عليها، ايجاد إطار تنسيقي للجهود التي تبذل على المستوى الإقليمي والمحلي نحو تعزيز مشاركة المرأة والاستفادة من مخرجاتها
ويتم تنفيذ الحملة على المستويين الإقليمي والوطني، بالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخابات الأردنية، وأعضاء الشبكة من الإدارات الانتخابية والمنظمات الإقليمية وهي: (منظمة المرأة العربية، وشبكة البرلمانيات العربيات للمساواة "رائدات"، والعربية لديمقراطية الانتخابات، ومركز الإعلاميات العربيات)، وبالتعاون مع الشركاء من برنامج الأمم المتحدة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.