شباب الأردن يتخطى البقعة والفيصلي يطارد الصدارة بالفوز على الأهلي

لاعب الفيصلي يوسف الرواشدة يواجه مرمى الأهلي- (تصوير: أمجد الطويل)
لاعب الفيصلي يوسف الرواشدة يواجه مرمى الأهلي- (تصوير: أمجد الطويل)

بلال الغلاييني ومحمد عمار

عمان - واصل فريق شباب الأردن حصد النقاط وحافظ منفردا على المركز الثاني في ترتيب فرق دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، ورفع رصيده الى 20 نقطة، عقب تفوقه على نظيره البقعة 1-0، في لقاء جرى، الخميس، على ستاد الملك عبدالله الثاني، في مستهل الجولة التاسعة من البطولة، والتي شهدت توقف رصيد البقعة عند 10 نقاط.اضافة اعلان
وعلى ستاد عمان، واصل فريق الفيصلي ملاحقة المتصدرين، بفوز مهم حققه على فريق الأهلي بنتيجة 1-0، ليرفع الفيصلي رصيده إلى 16 نقطة، فيما تجمد رصيد الأهلي عند 6 نقاط.
البقعة 0 شباب الأردن 1
اقتصرت فترة جس النبض بين الفريقين على الدقاق العشر الأولى، لكن السيطرة على منطقة العمليات دانت بعدها للبقعة، الذي عمل على ضبط الايقاع مبكرا، من خلال انسجام في التطلعات والبحث عن مكامن الخلل لدى فريق الشباب، والعمل على تفعيل الاطراف، والمحاولات الجادة للوصول الى مرمى شفيع، الذي بقي عصيا على كرات البقعة.
البقعة سرع من وتيرة الالعاب الهجومية، معتمدا بشكل كبير على اسناد فعلي وحقيقي من الظهير الأيمن احمد ياسر، الذي وفر كل الكرات العرضية والبينة، والإنضمام للشق الهجومي، فيما تكفل بلال وخضر الحاج بربط خطوط الفريق في منطقة العمليات، وافساح المجال أمام محمد أبو رزق وعدنان سليمان من اطراف المنتصف لإسناد المهاجم حاتم أبو خضرة، وعمل سعد الروسان وياسر على احداث شرخ في دفاعات الشباب من خلال الكرات البينية، ما اسهم في تراجع وسط الشباب للمناطق الخلفية، والبحث بسرعة عن الكرات المرتدة للاستفادة من زيد أبو عابد، ومحاولات يوسف النبر لاختصار المسافات والوصول بسرعة الى كبالينجو الذي بقي أسير ثنائي دفاع البقعة المكحل والمشايخ، وتم ابطال مفعوله بكل حرفية.
هجمات البقعة كانت الأكثر خطورة من خلال كرة ثابتة نفذها ياسر سددها خضر على الطاير ابعدها الدفاع لركنية، ومرة اخرى مرر ياسر كرة على مشارف الجزاء صوب عدنان سليمان الذي سددها ارتدت من الصغير، وأبعد مصطفى عرضية ياسر قبل تدخل ابو خضرة، وقام أبو رزق بفاصل مراوغة لكنه سدد فوق مرمى شفيع، لتنتهي أحداث الحصة الأولى بالتعادل السلبي. 
هدف و"جزاء ضائع"
تحسن أداء شباب الأردن في الحصة الثانية، وتقدم لمجاراة البقعة في الشق الهجومي، مستفيدا من نضوج تحركات أبو عابد في الميسرة وخالد عصام من الميمنة، وتقدم النبر لتشكيل زيادة عددية مع كبالينجو الذي تحرر قليلا من الرقابة الدفاعية، بيد أن هجمات الشباب غالبا ما تنتهي على مشارف الجزاء، دون خطورة على مرمى ابو نبهان الذي تلقى الهدف الأول، عندما نفذ لؤي عمران كرة ثابتة على رأس المتربص زيد ابو عابد الذي أودعها على يسار الحارس هدف الشباب في الدقيقة 61.
دفع مدرب البقعة بالبديلين فراس حسين وعثمان الخطيب عوضا عن عدنان سليمان وسعد الروسان، فيما زج مدرب الشباب بليث البشتاوي عوضا عن خالد عصام، ليندفع البقعة صوب مرمى شفيع بغية التعديل، لكن دفاعات الشباب بقيت بالمرصاد، قبل أن يرتكب ورد البري خطأ داخل الصندوق على المحكل ليعلن الحكم ركلة جزاء التي نفذها احمد ياسر فوق المرمى، مهدرا على فريقه هدف التعادل في الدقيقة 85.
الدقائق الاخيرة حملت هجوما هادرا من البقعة لإدراك التعادل، بيد ان النتيجة لم تتغير، لتنتهي المباراة بفوز صعب وشاق للشباب 1-0.
المباراة في سطور
النتيجة: شباب الأردن 1 البقعة 0
الأهداف: سجل للشباب زيد أبو عابد د.61.
الملعب: ستاد الملك عبدالله الثاني
الحكام: محمد منير، محمود ظاهر، معتز الفراية، طارق الدردور، محمد بدارنة وحمزة سعادة.
العقوبات: انذار لكل من لؤي عمران (شباب الأردن)، محمد أبو حشيش (البقعة).
مثل البقعة: محمد أبو نبهان، عبدالرحمن المشايخ، فرح المكحل، احمد ياسر، محمد ابو حشيش، بلال الدنكير، خضر الحاج، سعد الروسان (عثمان الخطيب)، عدنان سلمان (فراس حسين)، محمد أبو رزق وحاتم أبو خضرة.
مثل شباب الأردن: عامر شفيع، محمد مصطفى، احمد الصغير، مصطفى كمال، ورد البري (شوقي القزعة)، لؤي عمران، محمد الرازم، خالد عصام (ليث البشتاوي)، زيد أبو عابد، يوسف النبر وكبالينجو.
الفيصلي 1 الأهلي 0
اشعل فريق الفيصلي المنافسة في وقت مبكر، عندما داهم مرمى الأهلي بسلسلة من الهجمات المنوعة، التي اوحت بنوايا الهجومية والتي كشفت المنطقة الخلفية والحارس محمد خاطر، عندما أرسل يوسف الرواشدة كرة عرضية سددها محمد بني عطية عالطاير علت العارضة، تبعه سالم العجالين بتسديدة قوية من خارج المنطقة جارت فيها الكرة القائم الأيسر بقليل.
وأبقى الفيصلي على أفضليته، مستغلا التحركات الناجحة وقدرة بهاء عبدالرحمن ومهدي علامة وأحمد عرسان ويوسف الرواشدة ويوسف عبدالرحمن، في الوقت الذي وجد فيه الظهيران سالم العجالين واحسان حداد الطرق ميسرة أمامهما في التوغل وارسال الكرات العرضية التي اقلقت مدافعي الأهلي كثيرا، ومن احداها تهادت الكرة أمام شهاب الدين فرج لكن يقظة الحارس خاطر أزالت الخطورة عن مرماه، ثم جاءت تسديدة احسان حداد التي ضربت بالمدافعين وردها الحارس في الوقت المناسب، وعاد الحارس خاطر وأبعد تسديدة العجالين.
فريق الأهلي شدد على اغلاق مناطقه الخلفية، في ظل السيطرة الفيصلاوية المطلقة، من ثم حاول التقدم من خلال بناء الهجمات المضادة عن طريق عون اللوزي وابراهيم الجوابرة ويزن دهشان ووليد الصبيحات، حيث وجد هذا الرباعي صعوبة في تأمين الكرات الى محمود زعترة ويوسف أبو عواد، حتى أن الكرة التي سددها أبو عواد التقطها الحارس معتز ياسين، وينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
فرص وهدف
ومع التحسن الذي طرأ على أداء الأهلي مطلع الحصة الثانية، وتهديده لمرمى الحارس معتز ياسين، ارتفعت وتيرة المنافسة مع بقاء الأفضلية لفريق الفيصلي، الذي حاول تكثيف طلعاته الهجومية متعددة المحاور، وعادت الخطورة لتهدد مرمى الحارس خاطر عندما سدد الرواشدة كرة قوية ارتفعت قليلا عن العارضة، تبعه بهاء عبد الرحمن بتسديدة ثابتة ازال الدفاع خطورتها.
مدربا الفريقين طرحا الأوراق البديلة، حيث دفع مدرب الأهلي بتامر صوبر مكان يوسف أبو عواد، بينما ادخل مدرب الفيصلي خليل بني عطية مكان محمد بني عطية، ومن أول كرة يلمسها بني عطية والتي وصلته من يوسف الرواشدة سددها داخل الشباك واضعا الفيصلي في المقدمة في الدقيقة 67.
هذا الهدف عزز من تطلعات الفيصلي في مواصلة سيطرته على ارجاء الملعب، مستغلا تراجع تراجع لاعبي الأهلي نحو المواقع الدفاعية، ومارس بهاء هوايته بإرسال الكرات الثابتة والتي رد الحارس خاطر احداها، في الوقت الذي عاد فيه مدرب الفيصلي وأدخل عمر هاني مكان يوسف عبدالرحمن.
في الدقائق المتبقية ظهرت العديد من المحاولات الأهلاوية، سعيا لإدراك التعادل، حيث حاول صوبر وزعترة استثمار الكرات العرضية الساقطة داخل المنطقة، والتي تكفل بردها دفاع الفيصلي قبل أن تستفحل خطورتها أمام مرمى الحارس معتز ياسين، وفي هذه الأثناء كان الرواشدة يستقبل كرة داخل المنطقة ويسددها قوية تألق الحارس بالسيطرة عليها، لينتهي اللقاء بفوز ثمين للفيصلي بهدف نظيف.
المباراة في سطور
النتيجة: الفيصلي 1 الأهلي 0
الأهداف: سجل للفيصلي خليل بني عطية د.67.
الحكام: أحمد فيصل، حمزة ابو عبيد، فايز حسن، مهند عقلان.
العقوبات: انذار يزن دهشان (الأهلي).
مثل الفيصلي: معتز ياسين، احسان حداد، بهاء عبدالرحمن، يوسف الرواشدة (أنس الجبارات)، يوسف عبد الرحمن (عمر هاني)، مهدي علامة، شهاب الدين فرج، براء مرعي، سالم العجالين، محمد بني عطية (خليل بني عطية)، أحمد عرسان.
مثل الأهلي: محمد خاطر، يزن دهشان، أحمد أبو الحلاوة، حازم جودت، خالد الردايدة، وليد الصبيحات، عون اللوزي، ابراهيم الجوابرة، محمود زعترة (متعب رائد)، يوسف أبو عواد (يوسف ابو عواد).