مراجعة تقرير التقييم الذاتي لمشروع المحطة النووية

عمان - الغد - بدأ خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراجعة تقرير التقييم الذاتي لمشروع محطة الطاقة النووية الأردني الذي أعدته هيئة الطاقة الذرية الأردنية بالتعاون مع هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي والمؤسسات الوطنية ذات العلاقة. اضافة اعلان
واستمع الخبراء الذين يزورون المملكة حاليا خلال جلسة ضمت رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ومدير عام هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الدكتور مجد الهواري ومفوضي هيئة الطاقة الذرية وممثلي عدد من المؤسسات الرسمية المعنية الى شرح عن عناصر التقرير الذي يشتمل على آليات تطوير البنية التحتية لمشروع محطة الطاقة النووية التي تتضمن.
وتأتي الزيارة التي بدأت أمس وتنتهي غدا تمهيداً لمهمة رئيسية ثانية سيقوم بها فريق من 12 خبيرا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية للأردن في شهر آب (أغسطس) المقبل لاجراء التقييم الشامل للبنية التحتية النووية المتكاملة وتقديم التوصيات الخاصة بوضع البنية التحتية النووية للمملكة.
وتشمل البنية التحتية (الموقف الوطني، الأمان النووي، الإدارة، التمويل، الإطار التشريعي، الضمانات، الإطار التنظيمي، الوقاية الاشعاعية، الشبكة الكهربائية، الموارد البشرية، المشاركة الوطنية، موقع محطة الطاقة النووية، حماية البيئة، التخطيط لحالات الطوارئ، الأمن النووي، دورة الوقود النووي، النفايات المشعة، مشاركة القطاع الصناعي الوطني، الأجهزة والمعدات)، والتي حددتها الوكالة كدليل للدول التي ترغب بالشروع في بناء محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء.
واشاد الدكتور طوقان بالتعاون الوثيق بين الأردن والوكالة خاصة فيما يتعلق بدعم وتطوير برنامج الطاقة النووية والذي بدا باجراء التقييم الشامل للبنية التحتية النووية المتكاملة في الأردن في العام 2009 تبعها مهمة مراجعة خلال العام 2012 مؤكدا حرص الأردن على توثيق أواصر هذا التعاون.