مواقع إلكترونية تساعد المستخدم على تعلم مهارات جديدة

موقع howstuffworks - (ارشيفية)
موقع howstuffworks - (ارشيفية)

علاء علي عبد

عمان - هل تجد نفسك مشغولا بشكل لا يسمح لك أن تتعلم مهارة جديدة؟ في الوقت الذي سهلت فيه التكنولوجيا الكثير من جوانب الحياة لا سيما المهنية، كزيادة الانتاجية، والشخصية، كتسهيل وسائل التواصل مع الآخرين. فإنه ليس خافيا ان التكنولوجيا لم تهمل جانب التعليم أيضا، بل وفرت العديد من الوسائل التي تخدم هذا الغرض وأصبح التعلم عن بعد من الخدمات الشائعة التي وفرتها التكنولوجيا.اضافة اعلان
لكن، وبالرغم من التسهيلات التي وفرتها الوسائل التكنولوجية إلا أن المرء في العصر الحالي أصبح أكثر انشغالا عما كان عليه الوضع في السابق. فقد أصبح المرء في كثير من الأحيان يلجأ لمحاولة القيام بعدة مهام في نفس الوقت، حسبما ذكر موقع "LifeHack". وهذا الانشغال منع الكثيرين من تعلم مهارة جديدة يحبها. فالذي يتمنى لتعلم لغة جديدة مثلا أصبح يجد نفسه مجبرا على التخلي عن أمنيته بسبب ضيق الوقت المتاح له.
ولكن، ومن حسن الحظ، فإن التكنولوجيا وفرت الوسائل المناسبة لمن يعانون من الانشغال الطويل ليتمكنوا من الاهتمام بهواياتهم وتنميتها أو تعلم مهارة جديدة في الوقت الذي يجدونه مناسبا لهم. حيث يتوفر عدد من المواقع الإلكترونية التي تخدم هذا الغرض، ومنها:
· موقع "SkillShare":
o  المجالات التي يمكن تعلمها في الموقع: الأعمال الحرة والتسويق والتصميم.
o نوعية التعليم: دروس فيديو مسجلة.
o التعريف: لكل منا مهارة نمتلكها ونستطيع تعليمها لغيرنا، وهذا بالتالي يعني أننا أيضا نستطيع التعلم من غيرنا. وهذا ما اعتمد عليه موقع "SkillShare"، فمن خلال اشتراك المستخدم فإنه يمكنه الوصول لأكثر من ألف فصل تعليمي يتيح تعلم الكثير من المجالات المختلفة.
· موقع "CreativeLIVE":
o المجالات التي يمكن تعلمها في الموقع: التصوير والاقتصاد وغيرها الكثير.
o نوعية التعليم: البث المباشر.
o التعريف: يختلف هذا الموقع عن سابقه بعدة أمور منها أنه يقدم بث حي لدروسه بشكل مجاني ويمكن للمستخدم فيما بعد أن يدفع مبلغا معينا للحصول على تسجيل لتلك الدروس ويحتفظ به للأبد. كما وأن هذا الموقع يستقطب كبار المتخصصين في مجالاتهم لتقديم الدروس الحية.
· موقع "Rype":
o المجالات التي يمكن تعلمها في الموقع: اللغة الإسبانية.
o نوعية التعليم: المحادثة المباشرة.
o التعريف: لو سبق لك أن قلت في نفسك أنك تتمنى تعلم لغة جديدة ولكنك لا تملك الوقت لهذا فحاول أن تعيد التفكير مرة أخرى. فموقع "Rype" ومن خلال الانتساب له يتيح محادثة "واحد لواحد" لتعليم اللغة الإسبانية في أي وقت تريده ويناسبك. علما بأنه يمكنك تجربة الموقع مجانا.
· موقع "MonkeySee":
o المجالات التي يمكن تعلمها في الموقع: عام.
o نوعية التعليم: دروس فيديو مسجلة.
o التعريف: يتشابه "MonkeySee" مع موقع "Youtube" ولكنه يتخصص بتقديم فيديوهات تعليمية قصيرة. حيث يمكن للمستخدم متابعة آلاف الفيديوهات التعليمية التي تخص العديد من المجالات المختلفة.
· موقع "HowStuffWorks":
o المجالات التي يمكن تعلمها في الموقع: عام.
o نوعية التعليم: مقاطع فيديو ومقالات.
o التعريف: هل سبق وأن سألت نفسك "كيف يعمل هذا الشيء؟". موقع "HowStuffWorks" مصمم خصيصا لإجابة هذه النوعية من الأسئلة. فيكفي أن تكتب سؤالك مثلا "كيف يعمل التلفزيون؟" لتجد العديد من المقالات وربما مقاطع الفيديو التي تشرح بالتفصيل كيفية عمل هذا الجهاز.