بينيتيز يأمل الهروب من الإقالة والاستفادة من غياب برشلونة

مدريد  - يمكن أن تكون مواجهة ريال مدريد مع ضيفه وجاره رايو فايكانو بعد غد الاحد في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم، الأخيرة لمدرب الأول رفاييل بينيتيز المهدد بالإقالة.اضافة اعلان
فبعد خسارة الفريق الملكي 3 مباريات في آخر 5 مواجهات في الليغا، اصبح رأس بينيتيز على المقصلة، برغم منحه الضوء الأخضر من رئيس النادي فلورنتينو بيريز لمتابعة مشواره اثر الخسارة الفادحة على ارضه قبل اربع جولات أمام غريمه برشلونة 4-0.
وبات الفريق الأبيض على بعد 5 نقاط من كل من برشلونة وجاره الآخر اتلتيكو مدريد، كما أن أي خسارة جديدة قد تسقطه أكثر في ظل مطاردة سلتا فيغو وفياريال اللذين يبتعدان عنه بنقطتين وثلاث نقاط على التوالي.
وبرغم الفترة الرمادية التي يعيشها فريق البرتغالي كريستيانو رونالدو ورفاقه، إلا أن مفاجأة من رايو فايكانو الثامن عشر في الترتيب تبدو صعبة خصوصا وان ريال فاز عليه 14 مرة متتالية في السنوات الـ15 الاخيرة.
ويمكن لريال اصابة عصفورين بحجر واحد بحال فوزه على فايكانو، لأنه سيقلص الفارق ايضا إلى نقطتين مع برشلونة حامل اللقب والمتصدر قبل توقف الدوري لعشرة ايام في فترة عيد الميلاد، نظرا لتأجيل مباراة الاخير مع مضيفه سبورتينغ خيخون إلى شباط (فبراير) المقبل لمشاركته في كأس العالم للاندية في اليابان، حيث بلغ المباراة النهائي ويلاقي ريفر بلايت الارجنتيني يوم غد الأحد.
ويعود الى تشكيلة بينيتيز قلب الدفاع الفرنسي رفاييل فاران والظهير داني كارفاخال لابلالهما من الاصابة، في ظل الحديث عن خلاف بينه وبين لاعب الوسط الألماني طوني كروس المبعد عن الخسارة الأخيرة أمام فياريال (1-0). وغاب الألماني الدولي ايضا عن تمارين أول من أمس الخميس لإصابته بنزلة برد.
في المقابل، يبدو فايكانو في وضع سيئ لخسارته 3 مرات متتالية في الدوري، لكنه عوض جزئيا في الكأس بتأهله الى دور الـ16 برغم خسارته ايابا أمام خيتافي 3-1 الاربعاء.
لكن مستوى فريق المدرب باكو خيميز لا يبشر بنتيجة ايجابية على ملعب سانتياغو برنابيو وهو قال: "اتمنى استبدال ازمة ريال مدريد بأزمتنا. اذا لعبنا على غرار مواجهة ملقة الاخيرة أو أمام خيتافي، لا يمكننا حتى مواجهة فريق من الدرجة الثانية".
وتابع: "اذا لعبنا مثل مواجهات فياريال، اسبانيول، لاس بالماس او فالنسيا، عندها يمكننا منافسة ريال مدريد".
وعلى غرار ريال مدريد، يأمل جاره اتلتيكو مدريد قطع مسافة ابعد من برشلونة، عندما يحل على ملقة غدا الأحد.
وستكون الفرصة متاحة لرجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني باعتلاء الصدارة لاول مرة منذ احرازه اللقب قبل 18 شهرا، حتى بحال تحقيق نقطة التعادل اذ يتساوي بعدد النقاط مع برشلونة.
وفاز "روخي بلانكوس" في آخر تسع مباريات على التوالي في مختلف المسابقات، فحجز مكانه في دور الـ16 من دوري ابطال اوروبا وكأس الملك وينافس على صدارة الليغا.
واراح سيميوني هدفاه الفرنسي انطوان غريزمان وقلب دفاعه الاوروغوياني دييغو غودين خلال الفوز على ريوس المتواضع في الكأس أول من أمس الخميس، ويتوقع ان يشاركا الى جانب المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز العائد بعد غياب لستة اسابيع بسبب الاصابة.
وبعد تحقيق فوزه الأول مع فالنسيا في مسابقة الكأس، يقود المدرب الانجليزي الجديد غاري نيفيل ثامن الترتيب في مواجهة ضيفه خيتافي اليوم السبت.
وقال نيفيل بعد فوز فالنسيا الأول في أربع مباريات: "لا شيء يعيد الثقة مثل تحقيق الانتصارات. اللاعبون شبان لكن يرغبون بالتعلم، الاستماع ومناقشة الافكار ما كنت راضيا عنه هذا الأسبوع".
وفي أول دربي لهما منذ 20 شهرا، يلتقي ثنائي الاندلس ريال بيتيس الحادي عشر وضيفه اشبيلية السابع السبت.
ولم يخسر اشبيلية في آخر 6 مباريات بعد بداية صعبة، ويمكنه الاقتراب بفارق 3 نقاط عن رباعي الصدارة بحال فوزه.
وينوي سلتا فيغو الذي حقق بداية رائعة قبل تراجعه إلى المركز الرابع، الابقاء على موقعه عندما يحل على غرناطة السابع عشر، برغم غياب هدافه نوليتو بسبب الإصابة.
وفي باقي المباريات، يلعب اليوم السبت اسبانيول برشلونة مع لاس بالماس، ديبورتيفو لاكورونيا مع ايبار، ويوم غد الأحد ريال سوسييداد مع فياريال، اتلتيك بلباو مع ليفانتي. -(أ ف ب)