تنظيم ‘‘داعش‘‘ يثير تكهنات حول زعامة ‘‘بوكو حرام‘‘

صورة تعود للعام 2014 لابو بكر شيكو زعيم تنظيم بوكو حرام التابع لتنظيم داعش الارهابي -(ا ف ب)
صورة تعود للعام 2014 لابو بكر شيكو زعيم تنظيم بوكو حرام التابع لتنظيم داعش الارهابي -(ا ف ب)

لاغوس - اوردت نشرة النبأ الصادرة عن تنظيم "داعش" ان جماعة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية التي اعلنت ولاءها لهذا التنظيم في آذار (مارس) 2015 بايعت واليا جديدا عليها ما يثير مجددا التكهنات حول اختفاء زعيمها ابوبكر الشكوي.اضافة اعلان
وذكرت النبأ في عددها 41 المؤرخ الثلاثاء "في حواره الأول مع صحيفة النبأ بعد تكليفه واليا على غرب افريقيا يتحدث الشيخ ابو مصعب البرناوي عن تاريخ الجهاد في هذه المنطقة".
وفي حديثه الى النبأ لم يصدر البرناوي أي اشارة واضحة الى مصير الزعيم المعروف للجماعة ابوبكر الشكوي، الا انه اتى على ذكر تاريخ الجماعة التي اعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الاسلامية في آذار(مارس) 2015 وسميت منذ ذلك الحين "جماعة اهل السنة للدعوة والجهاد" (ولاية غرب افريقيا لتنظيم الدولة الاسلامية).
ومنذ العام 2015 ظهر البرناوي مرات عدة في اشرطة فيديو تتحدث عن هجمات الجماعة واعتبر ناطقا باسم بوكو حرام بحسب بعض الخبراء.
وكثرت التكهنات حول اختفاء الشكوي. ويعود اخر اختفاء له الى آذار(مارس) حيث ظهر منهكا في فيديو نشر على يوتيوب واعلن انذاك "بالنسبة الي، النهاية اقتربت".
واكد خبير نيجيري في الشؤون الامنية لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان الشكوي "حي" لكن تنظيم "داعش" اراد ربما اخذ مسافة من هذا الزعيم الذي يعطي صورة سيئة عن التنظيم.
واعتبر يان سانت بيار الاختصاصي في الحركات المتطرفة في مجموعة استشارية امنية "مودرن سيكيوريتي كونسالتينغ غروب" (موسيكون) انه "من الممكن" ان يكون البرناوي قد خلف الشكوي على رأس جماعة بوكو حرام. واضاف ان بوكو حرام في ظل زعامة الشكوي "فقدت هيبتها واصبح من الصعب السيطرة عليها. اليوم باتت بوكو حرام منقسمة الى مجموعات صغيرة عدة".
وكان ابو بكر الشكوي تولى زعامة الجماعة الاسلامية بعد مقتل زعيمها التاريخي محمد يوسف على يد قوات الأمن في 2009 ما سجل بداية موجة من أعمال العنف اسفرت عن سقوط نحو 20 ألف قتيل اضافة إلى نزوح 2.6 مليون شخص في منطقة بحيرة تشاد.- (ا ف ب)