آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

7 نيسان موعد الاختبار التقييمي الأول

الوزارة تؤكد أن الحالة الوبائية ستحدد شكل الامتحان

آلاء مظهر

عمان – حددت وزارة التربية والتعليم موعد عقد الاختبار التقييمي الأول “الشهر الأول” لطلبة المدارس في 7 نيسان (ابريل) المقبل، بحسب الناطق الإعلامي للوزارة عبد الغفور القرعان.
وقال القرعان في تصريح خاص لـ”الغد”، ان الوزارة ستعلن خلال الأسبوع المقبل برنامج التقييم الأول للطلبة بالإضافة الى الاجراءات المتعلقة بالتقييم ومواعيده وشكله وآلية اجرائه.
وأضاف، ان ما يحكم شكل الاختبار وما إذا كان سيجرى بصورة الكترونية عبر منصة التعليم (درسك) او وجاهيا هو الحالة الوبائية في المملكة وسيعلن عن ذلك حين إعلان البرنامج الأسبوع المقبل.
وبين أن الوزارة كانت أعلنت بناء على التعديلات على أسس النجاح والإكمال والرسوب التي أقرتها لجنة التخطيط مؤخرا ان “التقييم الأول لطلبة الصفوف الأساسيَّة الثلاثة الأولى سيعقد بعد مضي شهرين من بدء الفصل الدراسي وسيُخصَّص له 25 % من علامة المبحث وسيكون التقييم كتابيًّا داخل المدرسة أو اختبارًا عن بعد عبر المنصة ووفق جدول تنظمه الوزارة”.
واوضح أن التَّقييم الثاني سيكون في نهاية الشهر الثَّالث من بداية الفصل الدراسي أدائيًّا على الواجبات البيتيَّة والمهمَّات التعليميَّة المختلفة والاختبارات القصيرة وسيُخصَّص له 25 % من علامة المبحث.
أما التقييم الثالث فسترصد علامته في الأسبوع الذي يسبق الامتحانات النهائية ويكون تقديريًّا للمعلم بناءً على مشاركة الطالب وتفاعله خلال الفصل الدراسي وسيرصد لهذا التقييم 25 % من علامة المبحث.
وأوضح القرعان أن التقييم الرابع سيرصد له 25 % من علامة المبحث وسيجرى إلكترونيًا عن بعد عبر المنصة وحسب الموعد المُقرَّر له في التَّقويم المدرسي ووفق جدول تنظِّمه الوزارة.
وحول طلبة الصف الأوَّل الأساسي قال القرعان إن “التعديلات نصَّت على أن يتولى المعلم إجراء التقييمات الأربعة بالشكل الذي يراه مناسبًا واعتماد علامة تقييم المعلم في حال خضوع الطالب لتقييمين في المدَّة التقييمية الواحدة، أحدهما إلكتروني والآخر من قبل المعلم”.
وفيما يتعلق بتقييم طلبة الصفوف من الـرابع الأساسي ولغاية الصف الثاني عشر من المرحلة الثانوية فإن التقييم سيؤديه الطلبة بعد مضي شهرين من بداية الفصل الدراسي ويكون كتابيًّا داخل المدرسة أو إلكترونيًّا عبر المنصَّة وفق جدولٍ تنظمه الوزارة وسيُخصَّص لهذا التقييم 20 % من علامة المبحث.
أما التقييم الثاني للطلبة من الصف الرابع الأساسي ولغاية الثاني عشر فيكون موعده في نهاية الشهر الثالث من بداية الفصل الدراسي ويكون أدائيًّا على الواجبات البيتية والمهمات التعليمية المختلفة والاختبارات القصيرة وسيُخصَّص لهذا التقييم 20 % من علامة المبحث.
وبالنسبة للتقييم الثالث لهذه الصفوف أوضح القرعان أنّ العلامة ستُرصد في الأسبوع الذي يسبق الامتحانات النهائية وسيكون تقديريًّا للمعلم على مشاركة الطالب وتفاعله خلال الفصل الدراسي، وسيُخصَّص لهذا التقييم 20 % من علامة المبحث وتُرصد علامته في الأسبوع الذي يسبق الامتحانات النهائية.
أما التقييم الرابع للصفوف من الرابع الأساسي ولغاية الثاني عشر فسيجرى إلكترونيًا عبر المنصة وحسب الموعد المقرر له في التقويم المدرسي وِفق جدولٍ تنظمه الوزارة، ويشمل قياس الكفايات التي تضمَّنها المنهاج وسيُخصَّص له 40 % من علامة المبحث.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock