الكوز: إجراءات احترازية لحماية المزروعات في وادي الأردن

__
__

إيمان الفارس

عمان – أكدت وزارة المياه والري حرصها على القيام بكل إجراءاتها الاحترازية الكفيلة بحماية المزروعات في منطقة وادي الأردن، في الوقت الذي تشهد فيه حالة المملكة الجوية، انخفاضا بدرجات الحرارة مصحوبة مع رياح شرقية، وفق أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز.اضافة اعلان
وفيما تستبعد توقعات مراكز تنبؤات جوية متخصصة محلية وعالمية، مرور منخفضات جوية مترافقة مع هطلات مطرية على المملكة خلال الأسبوع الحالي، أعرب الكوز عن تفاؤله ببعض التوقعات الجوية المتمثلة بقرب وقوع منخفض جوي ستشهده مختلف مناطق الأردن، خلال الأسابيع المقبلة، وانعكاسها الإيجابي المتوقع على المناطق الشمالية بشكل خاص.
وقال الكوز، في تصريح لـ"الغد"، إن الجو يشهد حاليا، احتباسا حراريا في ضوء تأخر الأمطار، ما يستدعي اتخاذ الإجراءات الوقائية ضمن الخطة السنوية لـ"وادي الأردن"، والتي يتم اعتمادها في حال حدوث أي طارئ خلال الموسم الشتوي، وذلك بخلاف الموسم الشتوي الماضي الذي قدم فيه الهطل المطري مبكرا، حيث لم تضطر الوزارة لاتخاذها.
وفيما حذر من التأثير السلبي الذي قد ينجم عن الرياح الشرقية بالتزامن مع انخفاض الحرارة، التي تشهدها مختلف مناطق المملكة حاليا، على المنتجات الزراعية، شدد على أن سلطة وادي الأردن تقوم بالدور المنوط بها، والمتعلق بالحؤول دون وقوع أي أضرار على تلك المزروعات.
وبين الكوز أنه من ضمن إجراءاتها الوقائية، تقوم "وادي الأردن"، بضخ كميات مياه إضافية، إلا أن تلك الكميات تعتمد على الحالة الجوية المتفاوتة من يوم لآخر، وذلك بهدف الحد من أي آثار سلبية قد تنجم عن الحالة الجوية المتمثلة بانخفاض الحرارة المصحوبة مع الرياح الشرقية، لينعكس ذلك إيجابا على الزراعات والمنتجات كافة خاصة في منطقة الأغوار.
وتعول وزارة المياه على أي هطل مطري خلال الوقت الراهن، في منح "هامش أريحية"، على المياه "المسالة" لمختلف الزراعات في وادي الأردن.
وفي الوقت الذي شهدت فيه المملكة موسما مطريا استثنائيا خلال العام الماضي، حين قدم الهطل المطري مبكرا، "لم يتكرر منذ عشرات الأعوام"، وفق سلطة وادي الأردن، لا يزال مبكرا إطلاق حكم على جودة الموسم الشتوي الحالي من عدمه.
ويساهم أي هطل مطري مبكر، مباشرة بشكل إيجابي في التخفيف بإسالة كميات المياه من مصادر المياه المخصصة للري، والتي تمثل السدود بشكل رئيسي.
وبات موعد بداية الموسم المطري، متغيرا وفق التغيرات المناخية التي أثرت على الطقس بشكل عام في كل مناحي العالم، وسط توقعات مراكز أرصاد محلية وعالمية أن تتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في المملكة خلال الأيام الثلاثة المقبلة، ما بين 9 و23 درجات مئوية.
وكان تقرير المياه والهشاشة؛ الصادر مؤخرا عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والبنك الدولي، تناول بشكل موسع بند انعكاس تأثيرات تغير المناخ على المياه والسكان، مرجحا أن يكون حجم تلك التأثيرات في جميع دول المنطقة عاليا، رغم اختلاف التغييرات والآثار.