طرق لطلب المساعدة من الآخرين

طلب المساعدة من الآخرين لا يعني الضعف - (أرشيفية)
طلب المساعدة من الآخرين لا يعني الضعف - (أرشيفية)

عمان- ترى كم مرة طلبت فيها المساعدة؟ يعتقد البعض، وخصوصا الذين يحققون درجة عالية من الإنجازات، أن طلب المساعدة هو عبارة عن إشارة ضعف منهم، فهم يعتقدون أنه يجب عليهم أن يتمكنوا من عمل كل شيء بأنفسهم بدون الحاجة لشخص آخر، الأمر الذي يجعلهم يضيفون مزيدا من الضغط على أنفسهم لتحقيق ما يريدونه بدون اللجوء لأحد.اضافة اعلان
وهناك بعض الناس، حسبما ذكر موقع PickTheBrain، يرون أنه لو أردت أن تنجز عملك بالشكل الصحيح والمناسب سواء من ناحية الأداء والوقت، فعليك أن تعمله بنفسك بدون إشراك أحد.
تعد جميع تلك الأفكار خاطئة تماما؛ إذ لا يجب أن تكون هناك أي مشكلة في طلب مساعدة الآخرين. بل إن الواقع يقول إن من يصلون لأقصى طاقاتهم يكونون أولئك الأشخاص الذين يستطيعون تفويض الآخرين لمساعدتهم في الوقت المناسب. وحتى لو كان الشخص الذي يساعدك لا يستطيع استخدام أسلوبك نفسه للقيام بالمهمة التي طلبتها منه، فإنك قد تجد أسلوبه جيدا أيضا ويفي بالغرض بدون نقصان.
تمر بعض الأيام والأسابيع التي تكون مرهقة على البعض، لذا فإن طلبهم المساعدة يعني أنهم يريدون التركيز على الأعمال الأهم لهم والتي لا يمكن لأحد غيرهم إنجازها. فعلى سبيل المثال، كتابة تقرير مفصل حول العائدات السنوية للشركة التي تعمل بها تعد أهم من تنسيق الأوراق المتكدسة على سطح مكتبك. وبالتالي، فإن طلب المساعدة بترتيب سطح المكتب يسمح لك بالتركيز بشكل أكبر على كتابة التقرير السنوي.
سواء كنت بحاجة للمساعدة في المكتب أو البيت، فإن هناك عددا من الطرق التي عليك اتباعها؛ وهي على النحو الآتي:
- اختر الوقت المناسب لطلبك: لا يجب أن تطلب المساعدة إلا حين أن تأتي الفرصة المناسبة لهذا الأمر. ففي حال كانت زوجتك تعاني من بعض المتاعب أو في حال كان زوجك قد عاد للتو من عمله أو كان الأولاد مشغولين بالتحضير لامتحاناتهم، فلا داعي للدخول بجدال حول دور من ليقوم بعمل واجب معين؛ مثل جمع أكياس القمامة في المنزل وإلقائها في الحاوية القريبة. الأمر نفسه يحدث لو كان زميلك في العمل يتعامل مع أحد الزبائن المتعبين، فلا داعي وقتها لتطلب منه أن يجيب عن هاتفك حتى تتمكن من التركيز بالمهمة المطلوبة منك. تذكر أن اختيارك الوقت المناسب لطلب المساعدة يزيد من فرصة حصولك على كلمة "بالتأكيد" مترافقة مع ابتسامة، بدلا من حصولك على كلمة "حسنا" خالية من التعبيرات، أو حتى كلمة "لا أستطيع" بتعبيرات غاضبة.
- كن واضحا في طلبك: في حال كان طلبك للمساعدة على شكل "كم أحتاج للمساعدة في أعمال المنزل"، فإنك لن تحصل أبدا كون المستمع لن يدرك حاجتك تحديدا، بل ربما لا يفهم أصلا أنك تحتاج إلى المساعدة، وربما يعتقد أنك تفرغ مشاعرك بسبب الإجهاد الذي تشعر به. لذا يجب أن يتميز طلبك بالوضوح الكامل، وهذا الوضوح يجب أن يشمل المدة الزمنية، إن وجدت، لإنجاز المساعدة التي تريدها. فلو طلبت من زميلك كتابة جدول معين يخص عملك، فهو قد يعتقد أنه يمكنه تأجيل الجدول للأسبوع المقبل، لكن لو قلت له إنك تريده بحلول الساعة 5، فإنك تمنحه الفرصة للقبول أو الرفض حسب الأعمال المطلوبة منه هو أيضا.
- قدم الأدوات اللازمة لإنجاز طلبك: تتميز بعض المهام بأنها لا تحتاج للتعقيد من أجل إنجازها، لكن هناك بعض المهام التي تحتاج لشيء من الشرح حول كيفية إنجازها. في حال كان الأمر كذلك، فعليك أن تحرص على منح الشخص الذي سيساعدك المعلومات الكافية حول كيفية إنجاز المهمة المطلوبة. لذا فإنه من الجيد أن تستغل الوقت المناسب لك ولمن حولك بأن تعطيهم فكرة عن بعض الأمور التي ترى أنك تحتاج المساعدة بها كي تتمكن من تفويضهم للقيام بها في الوقت المناسب.
- اشكر من ساعدك: لو كنت تريد أن تسعد الشخص الذي ساعدك وتجعله يشعر بالإيجابية لتقديم المساعدة، فعليك أن تحرص على أن تشكره. حتى لو أن المهمة لم ينجزها بشكل كامل 100 %، قل له "شكرا" بدون أن تسعى للبحث عن أخطاء لتبرزها له. بالنسبة للبعض، فإن كلمة "شكرا" من القلب تكون أفضل بكثير من أي مكافأة مالية أو شيء من هذا القبيل.
علاء علي عبد
[email protected]