إرشادات ونصائح تجعل رحلة السفر أكثر راحة وأمنا

إرشادات ونصائح تجعل رحلة السفر أكثر راحة وأمنا
إرشادات ونصائح تجعل رحلة السفر أكثر راحة وأمنا

عمان - ينظر البعض للسفر جوا على أنه أحد أكثر وسائل السفر أمانا وراحة، للتطور الكبير الذي لحق بمجال الطيران، فحد من خطورته ووفر الأمان المناسب للمسافرين.

اضافة اعلان

وبالرغم من ذلك، فإن اتباع مجموعة من النصائح يزيد من الراحة والأمان في قلوب المسافرين:

- اجعل رحلتك مباشرة قدر الإمكان: والحقيقة التي يجب معرفتها هي أن معظم حوادث الطيران تحدث إما عند إقلاع الطائرة أو هبوطها. لذا فإن اختيار رحلة مباشرة من دون توقف سيعمل على تقليل عدد مرات الإقلاع والهبوط.

وإضافة إلى ذلك فإن اختيار الرحلات المباشرة يعد أكثر راحة أيضا، كونها من جهة تقلل الوقت الذي تستغرقه الرحلة، بحيث لا يضطر المسافر للانتظار لفترات متفاوتة قد تصل لثلاث ساعات أو أكثر، لحين استكمال الرحلة أو تغيير الطائرة.

- احرص على إبقاء حزام الأمان مربوطا طوال الرحلة: لعل هذه تعد أبسط نصيحة أمنية يمكن تقديمها للمسافرين، حيث أن الإبقاء على حزام الأمان مربوطا طوال الرحلة، باستثناء وقت استخدام الحمام، سيجنبهم معظم المشاكل الجوية الطارئة التي قد تتعرض لها الطائرة.

-الانتباه لإرشادات سلامة المسافرين: بمجرد دخول المسافرين للطائرة وعند الاستعداد للإقلاع تقوم المضيفة الجوية بذكر موجز لعدد من الإرشادات الخاصة بسلامة الركاب. ويجب الانتباه جيدا لهذه الإرشادات، للتعرف على أماكن الخروج من الطائرة والطرق المتبعة لإخلائها وطرق استخدام كمامة الأكسجين في حال لزم الأمر. فالإلمام بهذه الأمور يساعدك على مواجهة أي حادث طارئ.

- قم باختيار مقعد قريب من باب الطائرة: في حال حدوث أي طارئ يستدعي إخلاء الطائرة، فإن هذا الإخلاء يصبح أسهل لو كان المسافر يجلس بمقعد قريب من باب الطائرة. وعلى الرغم من أن هذا الأمر يعتمد على توفر هذا المقعد أصلا، إلا أن المسافر لن يخسر شيء لو قام عند شراء التذاكر بالسؤال عما إذا كان بإمكانه حجز هذا المقعد أم لا. علما بأن القدرة على الخروج السريع من الطائرة عند إخلائها، يعد من أفضل النصائح التي يجب تذكرها.

- تجنب وضع مواد ثقيلة في الخزانة الموجودة فوق المقعد: على الرغم من قيام البعض بتجاهل هذه النصيحة، إلا أنه يجب العلم بأن إبقاء تلك الخزانة خالية من المواد الثقيلة، سيعمل على تقليل فرص التعرض لأي إصابة مفاجئة جراء مرور الطائرة بعدد من المطبات الهوائية أو ما شابهها. حيث إن قيام المسافر بوضع شنط ثقيلة داخل تلك الخزانة، قد يؤدي إلى سقوطها بشكل مفاجئ، الأمر الذي قد يؤدي لإصابة هو في غنى عنها.

- تصرف بهدوء: في حال وجد المسافر نفسه في موقف طارئ، عليه الاحتفاظ بالهدوء قدر الإمكان. حيث إن توتره قد يعرض سلامته وسلامة الركاب الآخرين للخطر. علما بأن المحافظة على هدوء الأعصاب سيساعد على الإصغاء لإرشادات طاقم الرحلة حول كيفية إخلاء الطائرة بشكل آمن وسليم.

- قلل من شرب السوائل: إن الإكثار من شرب السوائل سيؤدي إلى الحاجة المتكررة لترك المقعد والذهاب للحمام، وهذا أمر غير مستحب، كونه قد يعرض المسافر للإصابة في حال صادفت الطائرة بعض المطبات الهوائية أثناء ذهابه أو عودته لمقعده. لذا، فإن أفضل طريقة لتجنب هذا الأمر، هو الحد من كمية السوائل التي تستهلك خلال الرحلة.

- دع مضيف الطائرة يسكب لك المشروبات التي تريدها: فطاقم المضيفين والمضيفات بالطائرة مؤهلون جيدا للتعامل مع أجواء الطيران التي قد تكون جديدة على بعض المسافرين. لذا، فإن الاعتماد عليهم لسكب المشروبات سواء الساخنة أو الباردة، سيجنب الإصابة جراء احتمالية فقدان التوازن بشكل مفاجئ بسبب اهتزاز الطائرة، الأمر الذي قد يؤدي لانسكاب المشروب، وبالتالي التعرض للإصابة أو في أحسن الاحتمالات اتساخ الملابس.

إن اتباع تلك الإرشادات قد يوفر الكثير من الوقت، والأهم من هذا فإنه قد يجنب الإصابة أيضا. ولهذا يجب أن تبقي هذه الإرشادات حاضرة في ذهن المسافر عند قيامه برحلة جوية.

علاء علي عبد

[email protected]

عن موقعي: Bright Hub‏ وMadeMan