احترام الذات وتقديرها.. الطريق نحو مواجهة التحديات

03
03
عمان – يؤثر احترامك لذاتك على صحتك العقلية ورفاهيتك وحياتك بشكل عام. فامتلاك تقدير مرتفع للذات أو منخفض جدًا يمكن أن يسبب لك مشكلة. إن فهم مستوى تقدير الذات يساعد على تحقيق التوازن المناسب لك تمامًا، وفق ما نشر على موقع verywellmind.com.

ما هو احترام الذات؟

في علم النفس، مصطلح احترام الذات انعكاس لمدى تقديرك وإعجابك بنفسك بغض النظر عن الظروف.

يتم تحديد احترام الذات من خلال العديد من العوامل:

الثقة بالنفس. الشعور بالأمان. الشعور بالانتماء. الشعور بالكفاءة. تقدير الذات يكون في أدنى مستوياته بمرحلة الطفولة ويزداد خلال فترة المراهقة، ويصل في النهاية إلى مستوى مستقر ودائم إلى حد ما. هذا يجعل احترام الذات مشابهًا لاستقرار سمات الشخصية بمرور الوقت.

لماذا يعد احترام الذات مهما؟

يؤثر احترام الذات على الحافز لديك، حيث يتمكن الأشخاص الذين يتمتعون بنظرة صحية وإيجابية تجاه أنفسهم على مواجهة التحديات. يتميز الأشخاص الذين يقدرون أنفسهم، بالفهم القوي لمهاراتهم، وقدرة الحفاظ على علاقات صحية مع الآخرين، وتوقعات واقعية ومناسبة عن أنفسهم. والأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات تقل ثقتهم في قدراتهم وقد يترددون في اتخاذ أي قرار، ولا يشعرون بالحافز لتجربة أشياء جديدة باعتبار أنهم غير قادرين على تحقيق أهدافهم. كما أنهم يعانون من مشاكل في العلاقات وبالتعبير عن الاحتياجات. في حين يعاني الأشخاص ممن لديهم إفراط في تقدير الذات في علاقاتهم العاطفية لأنهم يركزون بشدة على رؤية أنفسهم مثاليين. ومن العوامل التي تؤثر على احترام الذات؛ السن، الاضطراب، الجينات، المرض، القدرات البدنية، الوضع الاجتماعي والاقتصادي، أنماط التفكير.

هناك بعض الطرق البسيطة لمعرفة ما إذا كان لديك تقدير عال للذات:

تجنب الخوض في التجارب السلبية السابقة. التعبير عن احتياجاتك. الشعور بالثقة. النظرة الإيجابية للحياة. قول “لا” عندما تريد ذلك. تعرف نقاط القوة والضعف لديك وتقبلها. يساعد احترام الذات الصحي على تحفيزك للوصول إلى أهدافك، ووضع حدود مناسبة في العلاقات والحفاظ على علاقة صحية مع نفسك والآخرين. كيفية تحسين احترام الذات

هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمعالجة مشاكل احترام الذات وتحسينها تتمثل بما يأتي:

تعلم كيفية التعرف على الأفكار السلبية التي تؤثر على قيمتك الذاتية، حاول مواجهة تلك الأفكار بأخرى أكثر واقعية وإيجابية. استخدم الحديث الإيجابي مع النفس، وتدرب على مسامحة نفسك على أخطاء الماضي وامض قدمًا. يمكن أن يسهم تدني احترام الذات في أن يكون أحد أعراض اضطرابات الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب. ضع في اعتبارك التحدث مع طبيب أو معالج حول خيارات العلاج المتاحة، والتي قد تشمل العلاج النفسي (شخصيًا أو عبر الإنترنت) أو الأدوية. ترجمة حلا محمود مصطفى اقرأ المزيد:  اضافة اعلان