اضطراب "بوانثروبي".. عندما يخال الإنسان نفسه ثوراً

متلازمة بوانثروبي
اضطراب "بوانثروبي".. حينما يمشي الإنسان على أربع ويخال نفسه ثوراً

تعد متلازمة بوانثروبي من أكثر الاضطرابات النفسية الموثقة ندرةً، حيث يخال المصابون بهذا الاضطراب أنفسهم بقرةً أو ثوراً، ويحاولون أن يعيشوا حياتهم كالحيوانات، فيمشون على أربع، ويأكلون العشب والعلف، وغالباً ما يتوقفون عن الكلام ويبدأون في الصراخ وينضمون إلى القطيع في المراعي، وفقاً لما نشرته صحيفة Passport Sante الفرنسية. أولئك الذين يعانون من هذا الاضطراب ويعتقدون أنهم أبقاراً أو ثيراناً، غالباً ما يذهبون إلى حد التصرف على هذا النحو، مما يقود الباحثين إلى الاعتقاد بأن هذا الاضطراب العقلي الغريب ناتج عن اضطراب الكوابيس أو حتى التنويم المغناطيسي.

اضافة اعلان

 

من عانى من اضطراب "بوانثروبي"؟

يعد الملك نبوخذ نصر الثاني أشهر من عانى من هذه المتلازمة، إذ يشاع أنه فقد عقله وعاش كحيوان لمدة 7 سنوات، كما وُصف بأنه "الرجل الذي طُرد من الناس وأكل العشب كالثيران". يذكر أن نبوخذ نصر كان ملك الإمبراطورية البابلية الجديدة من عام 605 قبل الميلاد إلى 562 قبل الميلاد، وأحد أقوى الملوك الذين حكموا بابل وبلاد الرافدين، كما ذكر أنه كان مسؤولًا عن بناء عدة منشآت عمرانية في بابل مثل الجنائن المعلقة ومعبد إيتيمينانكي وبوابة عشتار.

 

أسباب اضطراب "بوانثروبي"

لا يزال سبب هذا الاضطراب مجهولاً، بينما يعتقد الكثير من الناس أن له روابط دينية وأخرى مرتبطة بالسحر الأسود. وبالمثل، يمكن لهذه الحالة أن تكون عرضاً إضافياً لمرض نفسي آخر مثل: الفصام والاضطراب ثنائي القطب، والاكتئاب الشديد والذهاني، حيث يعاني الشخص من الهلوسة ويعتقد أنه لم يعد بشرياً. كما تشمل التفسيرات المحتملة الأخرى لحدوث هذا الاضطراب: البورفيريا أو الشلل الجزئي العام أو الخرف الناجم عن مرض الزهري. يأتي أقدم شرح معروف عن متلازمة بوانثروبي من عالم النفس الإنجليزي روبرت بايفيلد (1630 - 1690) الذي قدم وصفًا شاملاً للتحول إلى الحيوانات في كتابه (أطروحة أمراض الرأس)، واصفاً المتلازمة بأنها مرض يركض فيه الإنسان نباحاً وعويلاً حول القبور والحقول في الليل، مختبئًا في الغالب طوال اليوم، ولا يتوقف عن الصراخ أو يستكين إلا عندما يخبره الناس أنه ثوراً، أو أي وحش آخر.

 

علاج اضطراب بوانثروبي

نظرًا لأن أسباب هذا الوهم غير معروفة تماماً حتى الآن، فإن العلاج أيضاً غير موجود بشكل ملموس. ومع ذلك، يفضل علماء النفس العلاج النفسي والعلاج الدوائي النفسي لمساعدة الفرد على التخلي عن حالة الوهم هذه في حال ثبت معاناته منها.

 

اقرأ المزيد: