انهيارات ترابية على طريق عمان جرش و"الاشغال" تقلل من خطورتها

صابرين الطعيمات

جرش – يشتكي سائقون ومستخدمون لطريق عمان - جرش، من انهيارات ترابية يشهدها الطريق خاصة عند بلدة الجبارات، مؤكدين ان الانهيارات تحدث بشكل متكرر، فيما تزداد خطورتها خلال الموسم المطري.  اضافة اعلان
وأشاروا إلى أن هذه الانهيارات تشكل خطرا على مستخدمي الطريق من السائقين والمارة، إضافة إلى خطورتها على المنازل السكنية المجاورة، مؤكدين أن الطريق حيوي ورئيس ويشهد حركة سير نشطة على مدار الساعة.
وبينوا أن الطريق يعتلي أحد جوانبه تلال ترابية وصخرية غير ثابتة، وعرضة للانهيار في أي وقت. وقال سائقون إنهم طالبوا عدة مرات ببناء جدار استنادي على الطريق للحد من الانهيارات التي تعرض حياة مستخدميه للخطر ولكن بدون جدوى.
وبين أحمد عبد الوالي أن الطريق الحيوي يتعرض لانهيارات ترابية متكررة وخصوصا في فصل الشتاء وتساقط الأمطار، وتزايدت هذه الانهيارات بعد إجراء أعمال توسعة عليه منذ نحو 5 سنوات، ما أدى إلى انجراف الأتربة وتساقطها بشكل كبير.
وأكد أن العديد من المركبات تتعرض لحوادث سير نتيجة الانهيارات، إضافة إلى ما تشكله من خطورة على البيوت والأماكن العامة التي تقع بجوارها.
وأوضح أن الانهيارات لا توجد في منطقة واحدة وانما بشكل متقطع على امتداد الطريق الذي يزيد طوله على 2 كيلو متر.
وكانت مدير أشغال محافظة جرش المهندسة منى شديفات أكدت سابقا أن الانهيارات موجودة منذ سنوات ولا تشكل أي خطورة على السائقين والمجاورين للطريق الرئيس، وكمية الانهيارات بسيطة جدا على الشارع ، لافتة إلى أن الانهيارات الأكثر تقع على أحد الطرق الزراعية في بلدة الجبارات وطريق فرعي، وتوجد عدة بدائل آمنة يمكن أن يسلكها السائق.
وأضافت شديفات أنه في كل مرة تحدث انهيارات حتى لو كانت بسيطة على الشارع الرئيس يتم مخاطبة الوزارة وإطلاع لجنة مختصة على وضع الطريق ليتبين من خلال الخبراء والمهندسين عدم خطورة الطريق ولا يوجد أي خطورة من هذه الانهيارات التي يتم ملاحظتها في فصل الشتاء ولا تصل للشارع الرئيس في معظم الأحيان.
على أن  مصدرا مسؤولا في بلدية جرش الكبرى أكد أن الشارع يتعرض بشكل مستمر ودائم للانهيارات الترابية وتتساقط على الشارع الرئيس، ويجب دعم الطريق بجدران إستنادية للحد من خطورة الطريق.
وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الطريق من الطرق النافذة من المحافظة وهو من مسؤولية وزارة الأشغال العامة والإسكان وهي المسؤولة عن هذه الانهيارات والحد منها وبلدية جرش غير قادرة ماليا على بناء أي جدران استنادية في هذا الطريق أو الطرق الأخرى.

[email protected]

sabreentoaimat@