بدران الشقران.. الهداف التاريخي لـ"النشامى" في المباريات الرسمية والودية

Untitled-1
Untitled-1

تيسير محمود العميري

عمان- من هو الهداف التاريخي للمنتخب الوطني لكرة القدم؟.. سؤال صعبت الاجابة عليه مطولا، في ظل الحاجة إلى بحث موسع في الأرشيف الذاتي وما توفر من معلومات من قنوات رسمية وتحديدا الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ذلك أن الكرة الأردنية عموما افتقرت إلى "الأرشفة الرسمية" واقتصر الأمر على محاولات فردية لاسيما من بعض الإعلاميين الذين انتقل بعضهم إلى رحمة الله، أمثال الزميل الراحل سليم حمدان، وزملاء آخرين ما يزالون على قيد الحياة.
وللإجابة على السؤال آنف الذكر، لا بد لي من التوضيح أن نتائج البحث ارتكزت أساسا لما هو متوفر عندي من أرشيف خلال السنوات الطويلة التي قضيتها في حقل الإعلام الرياضي، كما قمت بالبحث في أرشيف "فيفا" وما توفر من معلومات عبر محركات البحث، حاولت الاستعانة بها للتأكد من صحة المعلومة المتوفرة في حال وجود التباس يستدعي ذلك.
ولا بد من التأكيد هنا، أن الاحصائيات ارتكزت فقط على مباريات منتخب "النشامى" الرسمية والودية المعترف بها من قبل "فيفا"، حيث جرت مباريات ودية في العقود الماضية، لعب فيها المنتخب الوطني مع فرق نادوية أو عسكرية أو جامعية أو حتى منتخبات أولمبية، ولذلك لم تدخل تلك المباريات في حسبة المقارنة لتحديد من هو اللاعب الأكثر تسجيلا لأهداف المنتخب الوطني، منذ أول مباراة معترف بها في العام 1956 وحتى نهاية العام 2019.
بدران.. الهداف التاريخي
يعد مهاجم المنتخب الوطني وفريق الرمثا المعتزل بدران الشقران، الهداف التاريخي لـ"النشامى" على صعيد المباريات الرسمية والودية، بعد أن سجل 30 هدفا، متقدما على زميله مهاجم المنتخب الوطني وفريق الوحدات حسن عبدالفتاح بفارق هدف واحد، بعد أن سجل الأخير 29 هدفا.
كما يتقدم الشقران بفارق هدفين عن مهاجم المنتخب الوطني والرمثا حاليا حمزة الدردور، الذي حل في المركز الثالث برصيد 28 هدفا، وبالتالي يمتلك الدردور بحكم أنه ما يزال يلعب، فرصة الاستحواذ على لقب الهداف التاريخي، في حال تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف في المشاركات الرسمية والودية المقبلة.
وبعيدا عن الشقران وعبدالفتاح والدردور، فإن اللاعب عبدالله ذيب الذي يلعب حاليا مع فريق السلط، وغاب عن اختيارات مدرب "النشامى" في المرحلة الماضية، يحتل المركز الرابع بين الهدافين مسجلا 23 هدفا، ومتقدما على نجم الفيصلي المعتزل مؤيد سليم ونجم الوحدات المعتزل محمود شلباية ورصيد كل منهما 19 هدفا ونجم الفيصلي المعتزل احمد هايل "16 هدفا" ونجم الوحدات المعتزل عامر ذيب "14 هدفا" ونجم القادسية الكويتي حاليا والغائب عن إختيارات مدرب النشامى، عدي الصيفي "13 هدفا" ونجم الوحدات المعتزل رأفت علي "12 هدفا".
وفيما يلي تفاصيل الأهداف التي سجلها اللاعبون في مختلف التصفيات والنهائيات والبطولات الرسمية والودية.

اللاعب حسن عبدالفتاح (يسار) يجري بعد تسجيله هدفا - (أرشيفية)
اضافة اعلان


تصفيات كأس العالم
تناوب 45 لاعبا على تسجيل 115 هدفا في 75 مباراة بتصفيات كأس العالم، وتصدر اللاعب حسن عبدالفتاح قائمة الهدافين برصيد 16 هدفا وتاليا ترتيب الهدافين:
16 هدفا: حسن عبدالفتاح.
7 أهداف: عبدالله ذيب وحمزة الدردور.
6 أهداف: بدران الشقران واحمد هايل.
5 أهداف: عصام ابو طوق وبهاء فيصل.
3 اهداف: صبحي سليمان وجريس تادرس ومحمد الاشهب ومحمود شلباية.
هدفان: جمال أبو عابد ونارت يدج وخالد عوض وعارف حسين وغانم حمارشة وحاتم عقل وثائر البواب وسعيد مرجان وبهاء عبدالرحمن واحمد سمير واحمد عرسان.
هدف: عصام التلي وراتب الداود وفايز بديوي واحمد الشقران وبلال اللحام وراتب العوضات وعوض راغب ومصطفى شحادة ومؤيد سليم وهيثم الشبول وعبدالهادي المحارمة ووسيم البزور وانس بني ياسين وباسم فتحي وخليل بني عطية ومصعب اللحام ومنذر ابو عمارة وياسين البخيت ويوسف الرواشدة ويوسف النبر وفراس شلباية وسالم عجالين.
تصفيات أمم آسيا
خلال تصفيات أمم آسيا تناوب 40 لاعبا على تسجيل 80 هدفا للمنتخب الوطني في 49 مباراة ملعوبة "مباراة الاياب أمام كوريا الشمالية في تصفيات الصين 2004 لم تقم وقرر "فيفا" فوز الأردن 3-0".
وتساوى 5 لاعبين في صدارة الهدافين برصيد 4 أهداف وهم: كنعان عزت وعبدالله أبو زمع وبدران الشقران وحمزة الدردور وعدي الصيفي، وتاليا ترتيب الهدافين:
4 أهداف: كنعان عزت وعبدالله أبو زمع وبدران الشقران وحمزة الدردور وعدي الصيفي.
3 أهداف: خالد عوض وبسام الخطيب وحسونة الشيخ ومحمود شلباية وحاتم عقل ورأفت علي واحمد هايل وثائر البواب ومنذر أبو عمارة.
هدفان: جمال ابراهيم وابراهيم سعدية وجريس تادرس وسفيان عبدالله ومؤيد سليم وعامر ذيب وياسين البخيت.
هدف: جودت عبدالمنعم وناجح ذيابات وعدنان الترك وهشام عبدالمنعم وعبدالله الشياب وغانم حمارشة وهيثم الشبول وأنس الزبون وعبدالهادي المحارمة وخالد سعد وأنس بني ياسين وعبدالله ذيب وخليل بني عطية ومصعب اللحام ويوسف الرواشدة وأحمد سمير وموسى التعمري وسعيد مرجان ومهند خير الله.
نهائيات أمم آسيا
تناوب 13 لاعبا على تسجيل 17 هدفا للمنتخب الوطني في 15 مباراة، ويعد اللاعب حمزة الدردور الهداف التاريخي للمنتخب الوطني في نهائيات أمم آسيا حيث سجل 4 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين:
4 أهداف: حمزة الدردور.
هدفان: بهاء عبدالرحمن.
هدف: خالد سعد وأنس الزبون ومحمود شلباية وحسن عبدالفتاح وعدي الصيفي وبشار بني ياسين ويوسف الرواشدة وأنس بني ياسين وموسى التعمري وطارق خطاب واللاعب السوري علي دياب بالخطأ.
بطولات غرب آسيا
تناوب 21 لاعبا على تسجيل 33 هدفا، ويعد اللاعب عامر ذيب الهداف التاريخي للمنتخب في بطولات غرب آسيا، بعد أن سجل 4 أهداف، وتاليا الترتيب.
4 أهداف: عامر ذيب.
3 أهداف: بدرن الشقران ومؤيد سليم وحسن عبدالفتاح.
هدفان: محمود شلباية وعدي الصيفي ورائد النواطير.
هدف: عبدالله ابو زمع وجريس تادرس وأنس الزبون ومصطفى شحادة وهيثم الشبول وقصي أبو عالية وعوض راغب وخالد سعد وحسونة الشيخ وعبدالله ذيب وخليل بني عطية وسعيد مرجان وطارق خطاب ومحمد الدميري.
بطولات كأس العرب
تناوب 22 لاعبا على تسجيل 29 هدفا، ويعد اللاعب أنس الزبون هداف الأردن في بطولات كأس العرب برصيد 3 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين.
3 أهداف: أنس الزبون.
هدفان: عادل عيسى وخالد عوض ونارت يدج.
هدف: موسى البنا وشفيق عدس وجودت عبدالمنعم وعلي الشقران ومصطفى العدوان وجمال ابراهيم وجهاد عبدالمنعم وتوفيق الصاحب وجريس تادرس ومحمد الاشهب وبسام الخطيب وبدران الشقران وعبدالله الشياب وحسونة الشيخ ورأفت علي وحاتم عقل ومؤيد سليم وعبدالله أبو زمع.
الدورات العربية
تناوب 20 لاعبا على تسجيل 53 هدفا في 31 مباراة، ويعد المهاجم بدران الشقران الهداف التاريخي على صعيد الدورات العربية بعد أن سجل 8 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين:
8 أهداف: بدران الشقران.
4 أهداف: جريس تادرس وعبدالله الشياب وعبدالله ذيب.
3 أهداف: وليد مولا وابراهيم مصطفى وعبدالله أبو زمع.
هدفان: غانم حمارشة.
هدف: شفيق عدس ولورنس ساجع ومحمد الأشهب ومنير أبو هنطش وجمال أبو عابد وحسونة الشيخ ورأفت علي وهيثم الشبول وعلي جمعة وراكان الخالدي وحمزة الدردور والمدافع العراقي راضي شنيشل بالخطأ.
البطولات الودية
تناوب 25 لاعبا على تسجيل 36 هدفا في 31 مباراة في البطولات الودية، ويعد المهاجم جريس تادرس الهداف التاريخي على صعيد مباريات البطولات الودية بعد أن سجل 4 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين:
4 أهداف: جريس تادرس.
3 أهداف: بدران الشقران ومؤيد سليم.
هدفان: عارف حسين وأحمد عبدالقادر وهيثم الشبول وأنس الزبون.
هدف: نبيل التلي وجمال أبو عابد وهشام عبدالمنعم وعلي جمعة وغانم حمارشة وهيثم سمرين وفيصل إبراهيم وحسونة الشيخ وسمعان هلسة وعبدالله أبو زمع وخالد سعد ومحمود شلباية وعبدالهادي المحارمة وحسن عبدالفتاح ومحمد الدميري وبهاء عبدالرحمن وحمزة الدردور ومهند خير الله.
المباريات الودية
تناوب 63 لاعبا على تسجيل 179 هدفا في 145 مباراة ودية، ويعد المهاجم حمزة الدردور الهداف التاريخي على صعيد المباريات الودية بعد أن سجل 12 هدفا، وتاليا ترتيب الهدافين:

  • 12 هدفا: حمزة الدردور.
  • 11 هدفا: عبدالله ذيب.
  • 9 أهداف: مؤيد سليم ومحمود شلباية.
  • 8 أهداف: حسن عبدالفتاح وعامر ذيب.
  • 7 أهداف: رأفت علي وأحمد هايل.
  • 6 أهداف: عدي الصيفي.
  • 5 أهداف: إبراهيم سعدية وبدران الشقران وموسى التعمري.
  • 4 أهداف: حسونة الشيخ وحاتم عقل وأنس بني ياسين.
  • 3 أهداف: عوض راغب ورائد النواطير وخليل بني عطية وسعيد مرجان وياسين البخيت وبهاء فيصل.
  • هدفان: خالد الزعبي وخالد عوض وجمال أبو عابد وتوفيق الصاحب وعبدالله أبو زمع وهيثم الشبول وعبدالهادي المحارمة وبهاء عبدالرحمن وأحمد سمير ومحمود مرضي ويوسف الرواشدة.
  • هدف: محمد عوض وناجح ذيابات وعلي بلال ونبيل التلي وعماد زكريا وراتب الداود وعصام التلي ونارت يدج وجمال الوحيدي وهيثم سمرين وأنس الزبون ومصطفى شحادة وخالد سعد وسراج التل ومهند المحارمة ووسيم البزور وعلاء مطالقة ولؤي عمران وأحمد عبدالحليم ومؤيد أبو كشك وأنس حجة وعدنان عدوس وركان الخالدي ومنذر أبو عمارة وثائر البواب ومالك عبدالهادي وجيمي سياج وعامر شفيع وإحسان حداد وأحمد عرسان، بالإضافة للاعب العراقي حمزة عدنان "بالخطأ".