أخبار محليةاقتصاد

رفع أسعار الديزل والكاز وتخفيض البنزين

رهام زيدان

رفعت الحكومة أسعار الديزل والكاز للمرة السادسة منذ بداية العام الحالي وبنسبة 4.4 %، فيما خفضت البنزين بنسب تراوحت بين 4.8 % إلى 6 % للشهر الثاني عل التوالي.


وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدتية أمس انها قررت تخفيض أسعار البنزين بنوعيه لشهر تشرين أول (أكتوبر) بمقدار 60 فلساً لكل منهما، أما فيما يخص مادتي الديزل والكاز، وعند تطبيق المعادلة السعرية وفقا للأسعار العالمية تبين وجود فارق في السعر بين السعر الحالي والسعر المحتسب بنحو 110 فلسات لكل لتر، وتماشيا مع سياسة الرفع التدريجي للأسعار وصولاً الى كلفها الفعلية تقرر رفع سعر مادتي الديزل والكاز بمقدار 35 فلسا لكل منهما.


وبذلك يصبح سعر بيع البنزين أوكتان 90 في شهر تشرين أول 925 فلسا للتر بدلاً من 985 فلسا للتر وبانخفاض نسبته 6 %، ويصبح سعر البنزين (أوكتان 95) 1170 فلسا للتر بدلا من 1230 فلسا للتر وبانخفاض نسبته 4.8 %.


أما سعر الليتر من الديزل والكاز يصبح 825 فلسا للتر بدلاً من 790 فلسا للتر وبزيادة نسبتها 4.4 %، مشيرة الوزارة إلى أن معدل سعر خام برنت انخفض إلى 90 دولارا للبرميل في شهر أيلول الحالي مقابل 100.2 دولار للبرميل المسجل في شهر آب الماضي.


كما قررت اللجنة الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.


ورفعت الحكومة اسعار المحروقات بمختلف أصنافها اعتبارا منذ شهر ايار (مايو) وحتى آب (أغسطس) من هذا العام، فيما اقتصر الرفع الشهر الماضي (أيلول) على الديزل والكاز وخفضت البنزين بنسب طفيفة.


وجرت العادة أن تقوم الحكومة بتثبيت اسعار الكاز في شتاء كل عام وذلك من بداية كانون أول(ديسمبر) وحتى نهاية آذار(مارس) “مراعاة” لظروف المواطين الاقتصادية باعتبار هذه المادة هي الأكثر استهلاكا من قبل القئات محدودة ومتدنية الدخل للتدفئة، ما يعني ان هذا العام سيتم تثبيتها على ارتفاع اذا ما واصل سعرها الزيادة حتى كانون أول المقبل.

اقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock