معان: نشطاء يحتفون بالإنجازات والتصدي لأولويات التنمية

حسين كريشان 

معان - بمشاركة  أكثر من 100 شخص من ممثلي المجتمع المدني والحكومة من محافظات إقليم الجنوب في معان اليوم لتسليط الضوء على نجاحاتهم التي تحققت من خلال مشاركتهم في برنامج USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني والمموّل من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). 

اضافة اعلان

وكانت منظمات المجتمع المدني من جميع المحافظات الاثنتي عشرة قد دأبت منذ عام 2013 على الدعوة إلى التغيير القائم على الحقوق في مجالات التعليم والتوظيف والبيئة والصحة وحقوق المرأة، مما أدى إلى إصلاحات في التشريعات والسياسات وتعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني وزيادة مشاركة الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة.   

وتعدّ الفعالية التي عقدت في معان، برعاية الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، الأولى في سلسلة من الفعاليات الإقليمية الثلاث التي ستعقد هذا الشهر تحت عنوان "الشراكة لإحداث التغيير"، حيث توفر هذه الفعاليات الفرصة للمجتمع المدني وصنّاع القرار للتفكير في الدروس المستفادة في مجال الدعوة إلى التغيير، ولتحديد استراتيجيات النهوض بالإصلاح بما يتماشى مع خطط التنمية الخاصة بالمملكة.  

و استقطبت الفعالية مشاركين من العقبة والكرك والطفيلة ومعان، وتضمنت قصص النجاح نقاشًا حول قيام جمعية سيدات الطفيلة الخيرية بإنشاء مركز استشارات أسرية للتصدي للعنف الأسري والتحديات النفسية الاجتماعية في المجتمع ضمن محافظة الطفيلة، وحول الوظائف التي استطاعت منظمة "إنجاز" توفيرها للشباب ذوي الإعاقات ضمن شركات القطاع الخاص.

من  جهتها تحدّثت أميرة الجمل، مؤسِّسة ورئيسة جمعية "خطوتنا" للأشخاص ذوي الإعاقة النفسية، كيف أصبحت الجمعية بمثابة عامل محفّز لإعادة تشكيل الكيفية التي يتم بها معالجة الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع الصحي.

وقالت: "نحن أشبه ببذرة صغيرة رواها برنامج دعم مبادرات المجتمع المدني المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتصبح المنظمة التي هي عليها اليوم، فقد علّمونا كيف نطالب بحقوقنا، ولمسوا حاجتنا إلى بناء قدراتنا، فقدّموا هذا الدعم الذي منحنا الحافز للعمل بجدّ أكبر!"  

 وقد ساهم في النقاشات عدد من صناع القرار في المجالس البلدية ومجالس المحافظات إلى جانب ممثلين عن القطاع الخاص. ومن جهته علّق المهندس إياد الدحيات، الأمين العام لسلطة المياه والري، بقوله: "إنّ تخصيص 250 ألف دينار أردني لصيانة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الحالية، بالإضافة إلى استدعاء المقاول لمتابعة وتسريع العمل على استكمال المحطة الجديدة، جاء استجابةً لصوت المجتمع المحلّي ممثلاً بالحملة البيئية التي ينفذها مركز الأميرة بسمة للتنمية في الكرك ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني المحلية في الكرك."

 ويشار ان مركز الأميرة بسمة للتنمية قد حظي بدعم من برنامج دعم مبادرات المجتمع المدني المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.   تتمتّع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بشراكة طويلة الأمد مع المجتمع المدني في الأردن وقد شهدت نموّه وتطوّره إلى أن أصبح اليوم قطاعاً حيوياً. من جهته، يقوم برنامج دعم مبادرات المجتمع المدني، الذي تم إطلاقه في تشرين الأول 2013، بدعم منظمات المجتمع المدني التي تعمل على التصدّي للقضايا من أجل تعزيز الديمقراطية والحوكمة، والتوظيف، والتعليم، والمياه، والصحة، وإمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقات وذلك على المستويين الوطني والمحلي.

 كما ويشار وتجدر  إلى أنّه تم تقديم أكثر من 45 مبادرة من مبادرات منظمات المجتمع المدني المدعومة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن الفقرة الإذاعية "قصة التغيير"، والتي تبثّها إذاعة راديو البلد كل يوم اثنين وخميس على الهواء وعبر الإنترنت حتى نهاية شهر آب.