نصائح لحماية العينين من متلازمة الرؤية الناجمة عن استعمال الكمبيوتر

عمان- إذا كنت ممن يمضي وقتاً طويلاً أمام شاشة الكمبيوتر، وتشكو في الوقت ذاته من حرقة في العينين أو غباش في النظر مع إرهاق، فثمة احتمال أن تكون مصابا بمتلازمة الرؤية الناتجة عن الكمبيوتر "eye-sydrom".اضافة اعلان
وأطلق الأطباء عبارة متلازمة الرؤية الناجمة عن الكمبيوتر على مجموعة من الأعراض، التي تظهر نتيجة التحديق مطولاً إلى شاشة الكمبيوتر، وتعد هذه المتلازمة من أمراض النظر الشائعة في العصر الحالي، نتيجة ازدياد عدد الذين يستعملون هذا الجهاز لأغراض متعددة، بمن فيهم الأطفال، فقد أشارت دراسات مختلفة إلى أنه بين 50 و90 في المائة من الموظفين، الذين يستخدمون الكمبيوتر يعانون أحد أعراض متلازمة الرؤية الناجمة عن الكمبيوتر "Office-eye-sydrom"، ومن تشنج العينين، فالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر للعمل أو لتصفّح الإنترنت لساعات طويلة، يعرِّض العين لشتى أنواع الضغوط، لأن رد فعل العينين والدماغ تجاه الكلمات المطبوعة على الشاشة، يختلف عن رد فعلهما تجاه الأحرف المطبوعة على الورق.
وتتفاعل العينان بشكل سليم وطبيعي مع غالبية المواد المطبوعة؛ لأن أحرف النصوص تكون بارزة وسوداء اللون وخلفيتها بيضاء، ما يمكّن العين من التركيز عليها بسهولة، وكلما كانت الحروف واضحة ومتباينة بقوة مع خلفيتها، خف الضغط على العين وقل الإجهاد، في المقابل، تتكون الأحرف والصور الموجودة على شاشة الكمبيوتر من نقاط عدة صغيرة تُعرف باسم "بيكسل"، وهذه الأخيرة تسهم في جعل أطراف الأحرف غير واضحة، حيث تصعب عملية التركيز عليها.
وفي هذه الحالة، تُرغَم العينان على بذل مجهود مستمر لرؤية الأجراف المطبوعة على الشاشة بشكل واضح ومفهوم، ما يسبب إرهاق العينين وتعبهما، أو يؤدي إلى الشعور بوخز فيهما، نتيجة لهذا الانزعاج وعدم الراحة في رؤية الكلمات والصور على شاشة الكمبيوتر، يوجد عدد كبير من الأشخاص يحاولون تقريب رؤوسهم من الشاشة، وهذه الحركة ممكن أن تسبب ألماً في الرقبة والكتفين والظهر، ناهيك عن أن تعرض العين للمجال المغناطيسي يهددها أيضاً، لذلك فإن الأبحاث العالمية صارت تركز على مكان وجود جهاز الكمبيوتر ونوعية الأدوات والأثاث الموجود حوله، وطبيعة المواد التي تدخل في تصنيعه.
ويشكو غالبية الأشخاص الذين يطيلون الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر من أعراض عدة أبرزها:
- جفاف العينين
- الصداع
- تهيج العينين
- غباش النظر
- حساسية تجاه الضوء
- عجز مؤقت في التركيز على الأشياء البعيدة
- الرؤية المزدوجة
- الحول
- آلام في العنق والكتفين
فإذا شعرت بأنك تعاني من الأعراض السابقة، يُستحسن عندها أن تقوم بفحص دوري للعيون، حيث سيتم نصحك بارتداء نظارات طبية خاصة بالكمبيوتر، لأنها صُممت بشكل يتيح لك العمل براحة على العمل لجهاز الكمبيوتر؛ إذ يتطلب التركيز على مسافة قريبة، فالنظارات الطبية التي تعالج حالات قصر النظر أو طول النظر لا تساعد على التخفيف من حدة أعراض المتلازمة؛ لأن شاشة الكمبيوتر تكون عادة خارج المسافة المثالية للقراءة، في المقابل فإن نظارات الكمبيوتر تسمح لك برؤية الشاشة وما في داخلها بوضوح، ويحتاج الشخص الذي يضع عدسات لاصقة إلى ارتدائها أيضاً أثناء استخدامه الكمبيوتر.
فالإفراط في استعمال الكمبيوتر لا يؤدي إلى مشكلات في الرؤية فحسب، وإنما يسهم أيضاً في تسريع ظهورها إلى العلن في حال عانيت منها بدرجة طفيفة. ويحذّر الخبراء بشدة من مغبة الجلوس طويلاً أمام شاشة الكمبيوتر؛ إذ يؤكدون أن استعمال الكمبيوتر لمدة تسع ساعات أو أكثر في اليوم، يمد الطريق لإصابتك بمرض خطير، هو "الغلوكوما"، أي ارتفاع ضغط العين الذي يقود إلى الإصابة بالعمى إذا أهملت علاجه، فالتسمر أمام شاشة الكمبيوتر لساعات عدة يمكن أن يؤدي إلى تشنج العينين، فالإفراط في مشاهدة الكمبيوتر يسبب إزعاجاً في الرؤية وتعباً وغباش النظر وصداعاً.
ولحماية العينين ووقايتهما من الإصابة بمتلازمة الرؤية الناجمة عن الكمبيوتر ينصح باتباع الخطوات التالية:
* يجب التأكد من عدم وجود أي انعكاس ضوئي على الشاشة، والعمل على تغيير موقع الكمبيوتر لمنع حدوث وهج، أو يمكن شراء شاشات خاصة تمنع الانعكاس.
* يجب وضع الشاشة في مسافة نظر مريحة تقريباً من 35 إلى 40 سنتيمتراً، وأن تكون الإضاءة في المكتب أو الغرفة جيدة ولا بد من أن تكون زاوية النظر ما بين  45 درجة الى 60 درجة كي تتيح مجالا لراحة الرقبة وجفن العين.
* من المفروض عمل فحص دوري للعينين لمستخدمي الكمبيوتر بشكل يومي والمفرطين في استخدامه للتأكد من صحة النظر، ومن أن العينين لا تعانيان مشكلة ما.
* يجب إراحة العين كل عشرين دقيقة بعد الجلوس على الكمبيوتر وذلك بالنظر بعيداً عن جهاز الكمبيوتر لمدة عشرين ثانية ولمسافة عشرين مترا.
* استعمال قطرات العين المرطبة، إذا كان هناك احمرار في العين أو جفاف فيها، لاسيما عند الأفراد الذين يضعون عدسات لاصقة.
* استخدام الشاشات الواقية فيه، حيث يتم تفادي العتمة الشديدة والإنارة الساطعة.
* ترميش العينين باستمرار للحفاظ على الرطوبة فيهما.
* عدم الاعتماد على استخدام الكمبيوتر في قراءة الكتب أو الصحف الإكترونية، ويفضل الاعتماد أكثر على القراءة الورقية لأنها لا تجهد العينين.
* لا بد من تحديد ساعات جلوس الأطفال أمام جهاز الكمبيوتر؛ حيث لا تزيد عن ثلاث ساعات وتؤخذ خلالها فترة راحة للطفل وإمداده بوجبات غذائية كاملة وعدم السماح له بالجلوس لفترات متواصلة.


الدكتور إياد الرياحي
استشاري طب وجراحة العيون/ المدير الطبي لمركز العيون الدولي
www.eiadeyeclinic.com