المثابرة سبيلك للإقلاع عن التدخين

هايدلبرغ- أكدت الطبيبة الألمانية مارتينا بوتشكه لاغنر أن الإرادة القوية والمثابرة تمثلان أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين، لاسيما مع تلقي الدعم والمساندة من قبل الأصدقاء والأسرة؛ نظراً لأن بدائل النيكوتين لا تتمتع بجدوى كبيرة لتحقيق هذا الغرض.اضافة اعلان
وتستند لاغنر من المركز الألماني لأبحاث السرطان بمدينة هايدلبرغ في ذلك إلى استبيان تم إجراؤه في العام 2012، أظهرت نتائجه أن 83 % من المدخنين سابقاً نجحوا في الإقلاع عن التدخين بالاعتماد على أنفسهم دون استخدام بدائل النيكوتين، بينما استخدمها فقط 4ر10 % منهم؛ حيث لجأ 4 % إلى العلكة واللواصق، بينما استخدم 4ر6 % السجائر الإلكترونية التي ما تزال محل جدل كبير حتى الآن.
وإلى جانب قلة الجدوى، أكدت الطبيبة الألمانية أن بدائل النيكوتين لا تخلو من المخاطر الصحية أيضاً؛ موضحة: "السجائر الإلكترونية يمكن أن تُعرض مدخنيها للخطر بفعل الاستنشاق المتكرر والعميق لمجموعة المواد الكيميائية الموجودة بها أثناء تدخينها، والتي لا تُعرف ماهيتها على وجه الدقة".
وأشارت الطبيبة الألمانية إلى أن استخدام لواصق النيكوتين على الجسم بالكامل يُعرض المدخن لخطر التوقف عن التنفس الناتج عن النيكوتين، في حين أن المضغ المتكرر للعلكة قد يتسبب في الإصابة بغثيان؛ لذا فمن الأفضل مضغها لفترة قصيرة فحسب. -(د ب أ)