النسور يوعز بدراسة تخفيض ضريبة المبيعات على بيض المائدة

أحد العمال يضع بيض المائدة في الأطباق - (تصوير: محمد أبوغوش)
أحد العمال يضع بيض المائدة في الأطباق - (تصوير: محمد أبوغوش)

عمان - أكد رئيس الوزراء عبدالله النسور أهمية ايجاد حلول للمشاكل والعقبات التي تواجه القطاع الزراعي، وبما يسهم في دعم المزارع الأردني والتخفيف من حدوث اختناقات تسويقية نتيجة للأحداث الدائرة في دول الجوار واغلاق الحدود معها.اضافة اعلان
وأبدى، خلال ترؤسة اجتماعا للمجلس الزراعي الاعلى التأم بوزارة الزراعة أمس لمناقشة عدد من القضايا التي تهم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، استعداد الحكومة لدراسة امكانية دعم صادرات الخضار والفواكه المنقولة جوا الى روسيا واوروبا خلال استمرار ازمة الصادرات نتيجة أحداث تشهدها دور جوار.
وأكد النسور ضرورة تفعيل عمل المجلس وعقد اجتماعاته بشكل دوري وايجاد حلول للتحديات والمعيقات التي تواجه القطاع الزراعي.
وبشأن تعديل مشروع قانون الاتحاد العام للمزارعين، طلب النسور من اعضاء المجلس الزراعي إعادة دراسة المشروع من جديد ووضع توافق مبدئي على بنوده لا سيما ما يتعلق بالعائدات واسلوب الانتخاب لمناقشته في الجلسة القادمة للمجلس الزراعي تمهيدا لرفعه الى مجلس الوزراء.
وحول مشروع قانون غرفة الزراعة، دعا النسور إلى إعادة النظر بمشروع القانون بالتعاون مع اللجنة الزراعية النيابية والخروج بحلول توافقية لجميع الاطراف.
يذكر أن المشروع، الموجود حاليا بمجلس النواب، لم يحصل توافق بشأنه بين الاتحاد العام للمزارعين وممثلي قطاع الأعمال الزراعي.
واوعز النسور بدراسة مطلب رؤساء الاتحادات الزراعية النوعية بتخفيض ضريبة المبيعات على مادة بيض المائدة والبالغة 4%.
من جهته، أكد وزير الزراعة عاكف الزعبي ان الحكومة عملت من خلال الاجراءات العديدة التي اتخذتها على توفير الدعم للمزارع الاردني وتوفير الحماية للإنتاج المحلي.
وناقش المجلس الزراعي القضايا المدرجة على جدول اعماله، وفي مقدمتها نتائج متابعة تنفيذ قرارات الجلسة السابقة للمجلس.
وبشأن قرار تشكيل لجنة للتنسيب برأيها بشأن وقف التصدير او فتح الاستيراد للمنتجات الزراعية، كلما استدعت الضرورة، بين الزعبي انه تم تشكيل اللجنة ولم تحدث أي مشكلات تستدعي انعقادها حتى الآن.
وحول التوصية بفتح السوق العراقي امام الخضار والفواكه، اشار الزعبي الى ان الجهد الذي تم بذله مع السلطات العراقية كان كبيرا بعد اغلاق الحدود في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي في ذروة موسم انتاج وادي الاردن، لافتا الى انه تم خفض رسوم الشاحنات الناقلة للمنتجات الزراعية من 2200 دولار أميركي الى 700 دولار أميركي، وفتح السوق العراقي امام صادرات بيض المائدة الاردني، فضلا عن اعطاء الفيزا لمدة 3 اشهر.
وبشأن التعديلات المقترحة على مشروع قانون إدارة المخاطر الزراعية، أكد المجلس الزراعي الاعلى ضرورة ان تسعى الحكومة لعرض مشروع القانون المعدل على الدورة الاستثنائية القادمة لمجلس الامة.
إلى ذلك، استعرض المجلس سبل زيادة استفادة القطاع الزراعي من المنحة الخليجية، حيث
اكد النسور استعداد الحكومة لتوفير تمويل لمشاريع زراعية ذات اولوية.
وناقش المجلس مطالب القطاع الخاص بإعفاء مستلزمات الانتاج من ضريبة المبيعات، حيث طلب رئيس الوزراء من وزارة الزراعة وبالتعاون مع دائرة الجمارك دراسة الأثر المالي لكل بند مطلوب اعفاؤه.
كما استعرض عددا من التحديات والمعيقات التي تواجه القطاع الزراعي والاجراءات الواجب اتخاذها لدعم هذا القطاع بكل تصنيفاته.
وتم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية دعم مهنة الطب البيطري في جميع مناطق المملكة كونها خط الدفاع الاول عن صحة الانسان والحيوان. - (بترا)