"ساكسو بنك" يكشف عن فرصة مهمة للأسواق الناشئة

دبي- أثر الهبوط الحاد الذي شهدته أسعار النفط وغيرها من السلع على الأسواق الناشئة ووضعها تحت أعباء ضغوطات شديدة. ومع ذلك، يستشعر «ساكسو بنك» العديد من الفرص الكامنة في الأسواق الناشئة. وفي ظل ازدياد مخاطر النمو العالمي، يبقى توقيت حركة أسعار الفائدة الأميركية مرخياً بظلاله على مثل هذه الاقتصادات، فيما ينطوي كل تقلب على فرص تجارية خاصة.اضافة اعلان
وتضررت الأسواق الناشئة عبر عاصفة من الديون المستحدثة، والتقلب في أسعار الدولار الأميركي وانهيار أسعار السلع الأساسية. ومع ذلك، ووفقاً لتقرير «ساكسو بنك» حول أفكار التداول الأساسية في الربع الأخير من العام، توجد بارقة أمل -وفرص استثمارية- بالرغم من استمرار حالة الإنكار وسياسة التمديد للوضع الراهن.
وبهذه المناسبة، قال ستين جاكوبسون، كبير المحللين الاقتصاديين لدى «ساكسو بنك»: «أطلقت حالة الإنكار وسياسة التمديد للوضع الراهن دورة مفرغة سلبية؛ حيث تم تحويل ديون الأسواق الناشئة والمرتبطة بالدولار الأميركي إلى عملات محلية.
 ومن ثم، أثقلت قوة الدولار من أعباء الدين وخفضت من أسعار السلع، التي تعد مصدر الصادرات الأساسي في العديد من الأسواق الناشئة. وفي المقابل، قاد ذلك إلى انخفاض الطلب وتخفيض معدل النمو في الأسواق الناشئة. وحصل ذلك في اقتصاد عالمي قائم على النقود الورقية، واحتياطيات الدولار، والسلع والديون المرتبطة بالدولار مع ارتفاع أسعار الدولار الأميركي.
 ولا عجب في أن النمو العالمي آخذ في الانخفاض بشكل كبير -وكانت المفاجأة الوحيدة هي التي ظهرت على صناع القرار».