محافظة: حظر الجمعة زاد من إصابات كورونا

60f0ed15-f098-4622-a0b9-e7a6da680d09
60f0ed15-f098-4622-a0b9-e7a6da680d09

نادين النمري

عمان- قال عضو لجنة الأوبئة عزمي محافظة، اليوم الأربعاء، إن حظر الجمعة لا يساعد في تقليل إصابات كورونا بل يزيدها بسبب الاكتظاظ يوم الخميس.

اضافة اعلان

وأضاف محافظة  خلال ندوة لمركز حرية وحماية الصحفيين، أنه لا يعرف المستند العلمي الذي تم الاستناد عليه في فرض هذا الحظر كونه يقلل من الإصابات.

وأضاف أنه يتوقع أن "60% من الأردنيين أصيبوا بكورونا" ما يعادل 6 ملايين مواطن، مشيرا إلى أن "التعليم يجب أن يكون آخر النشاطات التي تغلق وأول ما يجب يفتح".

وبين محافظة أن "هنالك تقصيرا في برنامج المطاعيم".

وحول لقاح أسترازينكا، قال إن فعاليته تكون أفضل حين تكون الجرعة الثانية بعد ١٢ أسبوعاً، أما تأجيل لقاح فايزر لـ٦ أسابيع لن تتأثر فاعليته، والهدف إعطاء اللقاح لأكبر عدد ممكن.

من جهته، قال الدكتور عاصم الشهابي أستاذ علم الميكروبات والفيروسات في الجامعة الأردنية إن "الإغلاقات أضرت الاقتصاد ولم تفيد في تحسين الوضع الوبائي".

وأشار الشهابي إلى أن "إغلاقات الحدائق غير مبررة علميا، ليس هناك أي مبرر علمي لإغلاق المناطق المفتوحة، بل انعكس سلبا القرار على الأسر والأطفال".

بدوره، قال مدير مركز الفنيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أحمد عوض إن سياسات الاستجابة الحكومية للجائحة انتابها العديد من الفجوات والاختلالات والآن نحن نعاني من عديد من المشاكل في الاقتصاد الوطني.

وأضاف عوض بأن قطاع العمل المنظم خسر 150 ألف وظيفة خلال 12 الشهر الماضية مشيرا إلى أنه قد يكون العدد أكبر في قطاع العمل غير المنظم.

وأشار إلى أن نسب الفقر تفاقمت بعد الخصومات على رواتب العاملين في القطاع الخاص بنسب ٥٠% و٣٠% و٢٥% .