"ماي هذا الصيف" يفتتح مهرجان "صن دانس" السينمائي

مشهد من فيلم"ماي هذا الصيف" - (أرشيفية)
مشهد من فيلم"ماي هذا الصيف" - (أرشيفية)

إسراء الردايدة

عمان- تتجه الأنظار اليوم لفيلم المخرجة شيرين دعيبس May  In The Summer، الذي يفتتح فعاليات مهرجان صن دانس السينمائي والذي يستمر حتى 27 من الشهر الحالي في بارك سيتي يوتاه في الولايات المتحدة الأميركية.اضافة اعلان
وتدور أحداث فيلم دعيبس، الذي صورت مشاهده في كل من الاردن وكندا، في إطار درامي كوميدي حول اسرار وأكاذيب تكشف في محيط عائلي، وفق ما صرحت به دعيبس لـ"الغد".
كما يناقش الفيلم، بحسب دعيبس، الاصطدام الثقافي والتقاليد القديمة والحديثة مع تقاليد الغرب لثلاث شقيقات عربيات ترعرعن في اميركا وعيشهن مع أمهن التي انفصلت عن والدهن.
وتلعب دور البطولة في العمل المخرجة شيرين دعيبس، حيث تعود إلى اوائل الثلاثينيات بشخصية "مي بيرنان" وترجع لعمان ويلتم شملها بعائلتها من جديد بدءا من والدتها نادين، التي تلعب دورها الممثلة الفلسطينية هيام عباس، والتي قدمت العديد من الادوار المهمة في جملة من الأفلام أهمها: "الزائر"، و"شجرة الليمون"، و"العروس السورية"، و"ميونيخ".
أما شقيقتا (دعيبس) في العمل فهما؛ داليا والتي تلعب دورها الممثلة عالية شوكت ومن أعمالها "أريستد ديفيلوبمنت"، و"سيدار رابيدز"، و"أميركا"، و"الهاربون"، وياسمين وجسدت شخصيتها الممثلة نادين معلوف.
وتواجه ماي مشكلة خلال تنظيم حفل زفافها تتعلق بموقف والدتها من زواجها من خطيبها المسلم "اليكسندر صديق"، واعتراضها على الزواج "المختلط" وتحكم عليه بأنه زواج "محكوم بالفشل"، وتقرر مقاطعته وسط المشاكل بينها وبين خطيبها وانشغالها بإثبات خطأ وجهة نظر والدتها.
وفي الوقت نفسه تقترح شقيقتاها العمل على ايجاد زوج لوالدتهن وخلال هذا المخطط وتنفيذه تراود ماي الشكوك بوجود شخص مميز في حياة والدتها، وحين تقرر الشقيقات الثلاث التصالح مع والدهن البعيد ولعب دوره الممثل بيل بولمان تجد ماي ان زوجته الجديدة تشك بارتباطه بعلاقة مع أخرى.
ومع اقتراب موعد الزفاف وبنهاية المطاف يتوجب عليها مواجهة الواقع فيما خسرته لتكتشف وتدرك معنى حرية المضي قدما.
يذكر ان دعيبس تلقت دعما وتمويلا لفيلمها من مؤسسة الدوحة للأفلام، وقام كريس تريكاريكو وأليكس ماديجان بإنتاجه وأسهمت شركتا "وايتووتر فيلمز" و"دورغا إنترتينمينت" في الفيلم كمنتجين تنفيذيين.
 كما حصل الفيلم على منحة تطوير من قبل "تايم وورنر ستوريتلينج" التي تعد جزءاً من "برنامج صن دانس للمنح والزمالات"، إضافة إلى حصوله على منحة إنتاجية من "صندوق الأردن للأفلام" الذي أطلقته "الهيئة الأردنية الملكية للأفلام".
ودعيبس سبق وأن قدمت كلا من فيلم "أميركا" العام 2009 ونال عددا من الجوائز الدولية والذي نال جائزة النقاد الدولية "فيررسكي" في مهرجان كان الدولي في العام 2009، وجائزة من مهرجان القاهرة الدولية واخرى من مهرجان صندانس السينمائي، كما قدمت كلا من الفيلم القصير  "Make a Wish" في العام 2009 وفيلما قصيرا آخر في العام 2004 هو "Memoirs of an Evil Stepmother" وفيلم "Little Black Boot" في العام 2004 إلى جانب مشاركتها في العديد من الأعمال التلفزيونية أيضا.
ويشارك في المهرجان أكثر من 80 فيلما تتنافس في دائرة واسعة وتفتتح باب المهرجانات الدولية إذ إنه اول مهرجان سينمائي من بداية العام 2013، ومن أبرز الافلام المنتظرة فيلم يتناول حياة العبقري ستيف جوبز مؤسس شركة آبل وهو الفيلم نفسه الذي يختتم المهرجان، ومن بطولة آشتون كوتشر وإخراج جوشوا مايكل ستيرن ويحمل اسم JOBS.
 كما يضم المهرجان لهذا العام قائمة واسعة من الأفلام المنوعة التي تتطرق للجنس والكوميديا والأدب والرومانسية أيضا إلى جانب موسيقى الروك أند رول وحتى التعذيب وسط اجواء المدينة التي تكسوها الثلوج.

[email protected]