نصائح لمصابي التهاب المفاصل الروماتويدي

تساعد النشاطات الجسدية على تحريك المفاصل وتقوية العضلات- (ارشيفية)
تساعد النشاطات الجسدية على تحريك المفاصل وتقوية العضلات- (ارشيفية)

عمان- قدم موقع "WebMD" النصائح الحياتية الآتية لمصابي التهاب المفاصل الروماتويدي:
- تناول الأطعمة الصحية: يعد النظام الغذائي المتوازن والصحي مهما لصحة الجسم بأكمله، من ضمنه المفاصل. وعلى الرغم من أن الأطعمة الصحية لا تشفي مصابي التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أنها تخفف من الأعراض الالتهابية لديهم. فينصح مصابو هذا المرض بتناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الأسماك والبروتينات قليلة الدسم الأخرى. كما وينصحون بالأغذية التي تحتوي على الدهون الصحية، منها الحمض الدهني أوميجا 3 والمكسرات. كما ويجب الحد من السكريات والدهون المشبعة وتجنب أي طعام أو شراب يؤدي إلى زيادة الأعراض لدى المصاب. اضافة اعلان
- ممارسة النشاطات الجسدية: تساعد النشاطات الجسدية على تحريك المفاصل وتقوية العضلات حولها. كما أنها تساعد على التخفيف من الوزن لمن لديهم وزن زائد. فكل هذا يساعد على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
- أخذ وقت للاستراحة: على الرغم من الحاجة إلى ممارسة النشاط، إلا أن هناك ضرورة لاقتطاع أوقات للراحة، فالتهاب المفاصل الروماتويدي يجعل الشخص يشعر بالإرهاق. فلا تحاول أن تكون نشطا فوق قدراتك، بل خذ الاستراحات بين الحين والآخر وعندما تحتاج إليها. كما واحصل على 8 ساعات على الأقل من النوم في الليلة الواحدة، وأيضا احصل على قيلولة.
- تجربة العلاج الطبيعي: حتى العدد القليل من جلسات العلاج الطبيعي يصنع فارقا. فالمعالج الطبيعي يعلمك تمارين آمنة تجعلك أقوى، مما يساعدك على الحركة. كما وبإمكانه مساعدتك عبر إحضار الأدوات التي تسهل من ممارستك لحياتك اليومية.
- تجنب التدخين: لقد وجد أن التدخين يزيد من شدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ويضعف من قدرة علاجاته على القيام بعملها؛ أي يجعلها أقل فعالية. لذلك، فإن كنت مدخنا، فحاول الإقلاع عن التدخين إلى أن تنجح، كما واستشر طبيبك ليعطيك النصائح حول كيفية الإقلاع.
- إعطاء الأدوية وقتا للعمل: تساعد أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي على التخفيف من الألم والتيبس والإرهاق، ولكن مفعولها لا يظهر بين ليلة وضحاها. فقد تحتاج لأسابيع أو أشهر كي تعمل بشكل كامل. فعند البدء بعلاج جديد، اسأل طبيبك كم من الوقت ستحتاج لبدء الشعور بالراحة. وإن لم يظهر أي تحسن بعد مرور المدة، فتحدث مع طبيبك مرة أخرى حول الأمر.
- استخدام البرودة والسخونة: إن درجات الحرارة تساعد على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. فالحرارة العالية، كالماء الساخن والفرشات الكهربائية، تساعد على إزالة التوتر العضلي الذي يحدث للمصاب. أما الكمادات الباردة، فهي تخفف من الالتهاب والانتفاخ.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd