وزير المالية يدعو لتسهيل الإجراءات الضريبية

وزير المالية عمر ملحس -( تصوير: أمجد الطويل)
وزير المالية عمر ملحس -( تصوير: أمجد الطويل)

عمان- التقى وزير المالية عمر ملحس الاثنين بدائرة ضريبة الدخل والمبيعات مديرها العام بشار صابر ناصر ومساعديه وعددا من مديري مديرياتها.

اضافة اعلان

وأبدى وزير المالية توجيهاته بالعمل على تسهيل وتبسيط اجراءات تقديم الخدمة المثلى للمكلفين والمستثمرين والعمل على الاسهام بتقديم كل من شأنه تشجيع الاستثمار.

ودعا ملحس لايلاء التعاون مع القطاع الخاص وتفعيل مجالس الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني بما فيها من نقابات وجمعيات وغرف تجارة وصناعة وتسهيل الاجراءات الضريبية والاستماع الى مقترحات واراء الجهات المختلفة التي تمثل المكلفين في القطاع الخاص والعمل على الالتقاء بهم وتوعيتهم بالإجراءات التي يتم اتخاذها.

واشار إلى ضرورة التوسع في الخدمات الالكترونية والربط الالكتروني مع الشركاء كافة والعمل على زيادة عدد مشتركي الخدمات الالكترونية، مؤكدا تفعيل تلك الخدمات وادامتها لتوفر الوقت والجهد والمال على المكلفين والدائرة . ودعا ملحس إلى زيادة فاعلية تحصيل الدائرة للمتأخرات الضريبية والعمل على تحسين إجراءات التحصيل بما يضمن زيادة كفاءة تحصيل الأرصدة المترتبة على المكلفين .

وقال إن الدائرة مطالبة أيضاً بمعالجة موضوع التهرب الضريبي ووضع الخطط اللازمة لمكافحته دون أن يكون لذلك أي أثر سلبي على القطاعات المختلفة.

وأكد أن المكلفين كلهم مطالبين بالالتزام بمسك الحسابات والدفاتر المحاسبية التي تعبر عن دخلهم الحقيقي والواقعي وبالتالي دفع الضريبة الحقيقية.

وشدد على توخي تطبيق مبادئ العدالة الضريبية وتطبيق التشريعات الضريبية النافذة بعدالة وشفافية ونزاهة بما يضمن إعطاء المكلف حقوقه وقيامه بواجباته مع المحافظة على وحقوق الخزينة.

وكان ملحس قد اطلع خلال زيارته على اجراءات سير العمل في الدائرة واستمع الى ايجاز من ناصر حول أهم انجازاتها وخططها التنفيذية للعام الحالي 2016.

وقدم ناصر لوزير المالية عرضا حول الهيكل التنظيمي للدائرة ومهام المديريات فيها وإلى انجازات الدائرة في مجال التعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وحضر ملحس جانبا من اجتماع لجنة التخطيط الذي يعقد أسبوعياً برئاسة المدير العام وحضور مديري مديرات الادارة العامة والمديريات التنفيذية. (بترا)