التبرع بالدم وأهدافه الإنسانية

صادف يوم الرابع عشر من حزيران اليوم العالمي للتبرع بالدم، وإذ تشارك الأردن دول العالم الاحتفال بهذا اليوم، يبرز أهمية الاحتفال بهذا اليوم من كل عام توعية سكان الأرض بأهمية التبرع بالدم لإنقاذ حياة إنسان يعاني من مرض أو تعرض لحادث عنيف، يحتاج إلى إمداده بالدم بشكل عاجل لإعادة الحياة لجسده. هو يوم إنساني بكافة تفاصيلها يشجع الإنسان السليم على التبرع بدمه، عدا أنه سلوك إنساني نبيل هو أيضاً له فائدة صحية للشخص المتبرع إذ يشعر بالنشاط والحيوية عقب تبرعه بالدم، والذي يعتبر عملا تطوعيا مجانيا يهدف فيه المتبرع خدمة أخيه الإنسان المريض والحفاظ على صحته من التدهور.اضافة اعلان
بينما تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للتبرع بالدم، تواجه عملية التبرع بالدم تحديات كبيرة أبرزها صعوبة توفير إمدادات كافية من الدم وضمان جودتها ومأمونيتها، وظهر التحدي الأكبر عند أزمة كورونا حيث انخفضت نسبة التبرع بالدم بشكل حاد مما شكل مصدر قلق عميق للمنظمة وجميع المؤسسات الإنسانية العالمية. ويأتي الاحتفال بهذا اليوم حيث تعاني الكثير من الأمهات والأطفال في بلدان عديدة من العالم من نقص إمدادهم بوحدات دم وبلازما التي يحتاجون إليها، إما بسبب افتقاد سبل الرعاية الصحية اللازمة وذلك لانعدام الاستقرار بسبب الحروب أو الكوارث الطبيعية، أو لأنها بلدان توصف بالفقيرة تحتاج إلى مساعدات ومعونات إنسانية وطبية بشكل مستمر، كما وأنها تعاني نقصاً حاداً في العديد من مرافقها الحيوية لضعف البنية التحتية لا تستطيع معه القيام بعمليات التبرع بالدم بالشكل الصحيح.
إن عمليات التبرع بالدم والتي يشرف عليها من قبل الجهات الحكومية أو جهات دولية موثوق بها، تحت رعاية الأمم المتحدة ووكالاتها العاملة في مختلف بقاع العالم مأمونة إذ تزود المستشفيات والمراكز الصحية بكميات وفيرة من الدم والبلازما في تلك الدول الفقيرة حفاظاً على أرواح الناس، وإعطاء الأمل لمن يعانون أوضاعا صحية قاسية تحتاج إلى توفير وحدات دم وبلازما عاجلة وبصورة دائمة.
وفي الأردن يعد بنك الدم الوطني التابع لوزارة الصحة الشريان الرئيسي الذي يغذي جميع المستشفيات العاملة في المملكة سواء كانت حكومية أو خاصة، حيث تخضع لضوابط وقيود صارمة لجودة وسلامة الدم الذي يتم استقباله وحفظه في مستودعات خاصة لحفظ الدم والبلازما بعد أن يتم بالطبع فحصه والتأكد من خلوه من أي أمراض. ومن هنا يتعاون بنك الدم بمدينة الحسين الطبية مع بنك الدم الوطني وهو أيضاً القناة الرئيسية التي تزود المستشفيات العسكرية بكميات دم مأمونة وكافية تغطي حاجة المستشفيات.
التبرع بالدم مبادرة إنسانية عظيمة تساعد على إنقاذ أرواح العديد من الناس، وتعد بتقديم حياة أفضل لمن يقاسون ويلات المرض كنزف الدم الوراثي والتلاسيميا واللوكيميا وفقر الدم الذي يحدث بعد العمليات الجراحية خاصة الولادة والإجهاض وضحايا الحوادث، فهو من الأعمال الخيرية الجميلة التي حث ديننا الحنيف عليها.
والأردن من الدول الرائدة في مجال الاهتمام بالتبرع بالدم الموثوق والمضمون عقب سلسلة من الإجراءات الرقابية عليه، وتشجع من خلال قسم الإعلام في وزارة الصحة ومرافقها العاملة في كل أنحاء المملكة على التبرع بالدم لفائدته المزدوجة.