"تسجيل دعم عداد الكهرباء".. بين مخاوف المواطنين ومصداقية الآلية

رهام زيدان

عمان- فيما هناك تأكيدات على ضرورة تسجيل المواطنين لعداداتهم حتى يتم ادراجها على التعرفة الكهربائية المدعومة للمستحقين، واستمرار الدعم للفئات المستحقة من خلال التدرج بشرائح التعرفة التي تم تخفيضها من سبع إلى ثلاث شرائح، لا تخفي المعلمة في قطاع التعليم الخاص نسرين خالد، تخوفها من تسجيل عداد منزلها للحصول على دعم التعرفة الكهربائية، وأن هذا الدعم لن يكون مستداما وقد يعرضها لاحقا لزيادة كبيرة في فواتيرها.

اضافة اعلان


وتبين نسرين أن للأردنيين تجربة سابقة مع الدعم، ومثال على ذلك دعم الخبز الذي "اسكتت" الحكومة به الناس لأشهر قبل ان يختفي دون رجعة.


من جهته، يقول عبدالله أحمد(عمل حر) إنه وبعد متابعة أحاديث الخبراء والمختصين على الفضائيات أصبح متشككا في أمر الدعم، وانه قد يتعرض لزيادة كبيرة في فاتورته إذا ما دخل في شرائح معينة.


ويرى أنه من الأفضل الانتظار إلى أن يرى تجارب غيره من تقدم لهذا الدعم بعد تطبيقه ثم التقدم اليه، مشيرا إلى أن معدل اسهلكه الحالي يقدر بنحو 30 إلى 35 دينارا شهريا.


في الوقت ذاته ماتزال الكثير من التساؤلات، والنقاط غير الواضحة لدى المواطنين ما يبعدهم عن الدخول في عملية التسجيل، عدا عن الحالات الفردية التي تصطدم بمتطلبات الدعم مثل حالات العزاب أو العدادات المشتركة أو العدادات المسجلة بأسماء غير المستخدمين لها، أو بعض المشاكل المتعلقة بدفاتر العائلة.


الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن د. تحرير القاق، أكدت على ضرورة تسجيل المواطنين لعداداتهم حتى يتم ادراجها على التعرفة الكهربائية المدعومة للمستحقين.


وأكدت على ان التعرفة الكهربائية الحالية مدعومة وسيستمر الدعم للفئات المستحقة من خلال التدرج بشرائح التعرفة التي تم تخفيضها من سبع إلى ثلاث شرائح، وكذلك الدعم الثابت على شكل خصم تلقائي من قيمة الفاتورة لمن تقل كمية استهلاكهم شهريا عن 600 كيلوواط بقيمة دينارين أو دينارين ونصف حسب كمية الاستهلاك ويأتي الخصم ضمن الفاتورة ولا يتم تقديمه نقدا بأي حال من الأحوال. ومن تتجاوز كمية استهلاكه الشهري عن 600 كيلوواط سيستمر بالاستفادة من التعرفة المطبقة على أول شريحتين.


وأكدت القاق، أهمية تسجيل مستحقي الدعم عبر الموقع الإلكتروني للاستمرار بالاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة وتفادي تطبيق التعرفة غير المدعومة بالقيمة الأعلى لكل من يقل نمط استهلاكهم في غالبية الأشهر عن 937 كيلوواط وهم غالبية مشتركي القطاع المنزلي ونسبتهم تقارب 99 بالمائة من إجمالي مشتركي هذا القطاع.


وأضافت أن سبب اللجوء لهذه الوسيلة تعذر تحديد مستحقي الدعم بناء على ملكية العدادات المسجلة لدى شركات توزيع الكهرباء، نظرا لأن المستفيد من العداد قد لا يكون مالك العداد كما أن بعض الأردنيين يملكون أكثر من عداد وقد يستفيد منها غيرهم وبالتالي يتعذر تحديد العداد الذي يستفيد منه فعلا ويرغب شموله بالدعم. مؤكدة عدم الحاجة لنقل ملكية العداد باسم المستفيد للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة.


ودعت كل من يواجه صعوبة في التسجيل أو بحاجة لمزيد من الاستفسار والتوضيح الاتصال على مركز الاتصال الوطني 5008080 06 والذي يتيح كوادر مؤهلة وكفؤة للرد على الاستفسارات الخاصة بالتعرفة الكهربائية أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالتعرفة الكهربائية المدعومة.


وتبدأ الحكومة اعتبارا من نيسان(أبريل) المقبل تطبيق تعرفة كهربائية جديدة تتضمن تخفيض التعرفة الكهربائية على بعض القطاعات الاقتصادية الحيوية بالإضافة إلى تخفيض الشرائح المنزلية من سبع إلى ثلاث شرائح لتشمل من 1-300 كيلوواط/ ساعة 50 فلسا لكل كيلوواط/ ساعة شهريا، ومن 301-600 كيلوواط /ساعة 100 فلس لكل كيلوواط /ساعة شهريا، وأكثر من 600 كيلوواط ساعة 200 فلس لكل كيلوواط /ساعة شهريا.


كما يتضمن ذلك نوعا آخر من الدعم يحصل عليه المشترك تلقائيا إذا كان مستحقا للدعم ويخصم مباشرة من فاتورته الشهرية بمقدار 2.5 دينار للمشتركين الذين يتراوح إجمالي استهلاكاتهم ما بين 51-200 كيلو واط ساعة شهرياً، أو دينارين لمن يتراوح إجمالي استهلاكاتهم ما بين 201-600 كيلو واط ساعة شهريا، وذلك لضمان تحييد أثر التعرفة على الفواتير الشهرية باستثناء اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي في العمارات السكنية مع شمول هذه العدادات بالتعرفة الكهربائية المدعومة وبشكل تلقائي.


وحتى تهاية الأسبوع الماضي بلغ العدد الكلي للعدادات التي تقدمت للدعم من القطاع المنزلي نحو 416.6 ألف عداد.


وبحسب الهيئة شكل الأردنيون نسبة 98.6 بالمائة فيما بلغ عدد المسجلين من أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن1.3 بالمائة في حين بلغ عدد حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة 0.07 بالمائة.


وتلقى الموقع الإلكتروني المخصص للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي اليوم 864 ملاحظة واستفسار وشكوى تم التعامل مع بعضها وتجري عملية استكمال التعامل مع باقي الشكاوى. كما تعامل مركز الاتصال الوطني مع 14178 ملاحظة.

إقرأ المزيد :