"أسبوع عمّان للتصميم": برامج تعليمية تسلط الضوء على قدرات الأردن الإبداعية

مجد جابر

عمان- بدعم من جلالة الملكة رانيا العبد الله، يعرض أسبوع عمّان 2019 أعمالاً لمصممين من الأردن والمنطقة في 4 معارض رئيسية تقام في الفترة ما بين 4 و12 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي. وعبر هذه التصاميم التي تستند إلى تفهم عميق للتصميم بمجالاته، سواء في تصميم الأثاث، أو تصميم المنتجات، أو الأزياء أو التصميم الغرافيكي، يسلط الضوء على قدرات الأردن الإبداعية في مجالات الزراعة والمنسوجات وتقنيات البناء.اضافة اعلان
تستعرض الأعمال في معرض "غذاء المستقبل/ مدينة المستقبل"، الذي يقام في ساحة مركز الحسين الثقافي في رأس العين، حلولاً زراعية إبداعية، والتي من شأنها أن تحدث ثورة في الزراعة في الأردن. تركز بعض هذه الحلول على تخفيض استعمال المياه، وعلى بقايا الطعام، والعمل على إبقاء موارد الطعام الصحي بالقرب من المنزل. هذا المعرض، الذي يستضيف أعمالا لرواد وأصحاب أعمال أردنيين، ويعد معرضاً تعليمياً موجهاً للعائلة، يعكس أيضاً اهتمام الجيل الجديد باستعادة المساحات العامة في المدينة، وتخضير هذه المساحات لرفاهية سكانها.
كما تعرض في معرض الهنجر في رأس العين وحي الحرف في قرية الكباريتي في جبل عمّان، أعمال لمصممين عمدوا إلى التجريب باستعمال المواد بإلهام من موضوع هذه النسخة "الاحتمالات".
تم تطوير الأعمال المعروضة بمساعدة منظمي ومنسقي الفعالية على مدار العام؛ إذ عمل المصممون على تطوير حلول لتصنيع مواد بناء صديقة للبيئة. كما أنتج المصممون أعمالاً معمارية باستعمال رمل صويلح، والحصمة، والتراب، وحتى الجميد.
تستعرض هذه الأعمال التي تعرض في أسبوع عمّان للتصميم 2019 مناحي التجريب بتقنيات ومواد جديدة ومبتكرة ومستدامة ويمكن تطبيقها في الأردن، الأمر الذي يمكن أن يسفر عن ابتكار طرق جديدة في الصناعة المحلية. ينطبق الأمر كذلك على صناعة المنسوجات، والتي تعد واجهة قوية للصناعات الإبداعية، لكنها لطالما اعتمدت على استيراد المواد الخام من الخارج؛ إذ يفتقر الأردن إلى الموارد الكافية مثل المياه لتطوير مواد خام لصناعة المنسوجات، وبالتالي أن تكون الصناعة مستدامة ذاتياً.
وتقول المؤسسة المشاركة ومديرة أسبوع عمّان للتصميم، رنا بيروتي "لطالما كان العمل بالمنسوجات جزءاً مهماً من إرثنا الثقافي، الذي نرى آثاره في المنتجات، والأثاث، والأزياء، وحتى في العمارة، إضافة إلى أعمال التطريز والحياكة وصناعة اللباد، وصناعات السجاد والبسط والخيم. يعد الاقتصاد الإبداعي عنصراً مهماً من عناصر بعض أكبر اقتصاديات العالم. تفتح الدراسات التي تم من خلال تطوير منتجات لعرضها خلال أسبوع عمّان للتصميم 2019 آفاقاً جديدة لبناء اقتصاد مستدام ومبدع في الأردن".
يعد أسبوع عمان للتصميم 2019 محفزاً مهماً للصناعة في الأردن، وذلك عبر انتشار أفكاره وبرامجه التعليمية الواسعة. فإلى جانب المعارض، تقام أيضاً سلسلة من ورشات العمل واللقاءات، إضافة إلى برنامج إرشادي لطلاب الجامعات والمرحلة الثانوية في المدارس في أنحاء الأردن. يسلح هذا البرنامج الطلاب في أسبوع عمّان للتصميم بتدريب ودعم لامنهجي لتحضيرهم لسوق العمل، ويشجع على الأفكار الريادية في قطاع التصنيع. يمكن مشاهدة نتاج هذا البرنامج في معرض الطلاب؛ حيث يعرض 33 طالباً من 14 مؤسسة تعليمية في أنحاء الأردن أعمالهم التي تم تطويرها خلال هذا البرنامج الإرشادي.