"انهيار اللويبدة".. الأمانة تدعم أبنية لحمايتها وتعزيز تماسك تربتها

جانب من ركام العمارة المنهارة في اللويبدة - (تصوير أمير خليفة)
جانب من ركام العمارة المنهارة في اللويبدة - (تصوير أمير خليفة)

زايد الدخيل- فتحت حادثة انهيار البناية السكنية في منطقة اللويبدة، الباب على مصراعيه لملف المباني القديمة في عمان، خصوصا وأن الطبيعة الجغرافية للعاصمة تقوم على 7 جبال متجاورة مقامة عليها آلاف العمارات السكنية والتجارية والصناعية.

اضافة اعلان


وفي الوقت الذي أخلت لجان السلامة العامة التي شكلتها دائرة الإعمار في أمانة عمان جزئيا أو كليا 16 مبنى منذ بداية العام الحالي، استملكت الأمانة العديد من المواقع التي تشكل خطرا على السلامة العامة، مثل سفح الجوفة وحي أبو مرهف في صويلح، وحي خالد بن الوليد في الجوفة، وفقا للمناطق الإعلامي باسم الأمانة ناصر الرحامنة.


وبخصوص المناطق التي يشكل السكن فيها خطورة على القاطنين، قال الرحامنة إن الأمانة تقوم باستملاك أراض محيطة بها وتقيم جدرانا استنادية خرسانية لمنع الانهيارات وتدعيم الأبنية وحمايتها وتعزيز تماسك التربة تحتها، إذ تخضع الأبنية السكنية القديمة والمعرضة للخطر في مناطق الامانة للدراسة من خلال لجنة السلامة العامة برئاسة محافظ العاصمة وفريق فني من أمانة عمان، ويتم إصدار تعليمات لمالكيها بإزالتها أو ترميمها.


وقال الرحامنة لـ"الغد" إن لجان السلامة أصدرت ايضا منذ بداية العام الحالي، 2030 قرار هدم وإزالة جراء مخالفة الزيادات على الأبنية والاعتداء على التهوية ضمن مناطق الأمانة، مضيفا أن عدد لجان السلامة العامة التي شكلتها الدائرة بالتعاون مع أعضاء اللجنة التي يرأسها محافظ العاصمة، يبلغ 404 لجان من بداية العام.


وأشار إلى أن عدد مخالفات طرح الأنقاض من المركبات بلغ 48 مخالفة، فيما بلغ عدد مخالفات طرح الانقاض المسجلة على قطعة أرض واحدة101 مخالفة، فيما بلغ عدد مخالفات الأبنية من بداية العام الحالي ضمن مناطق الأمانة 1948، كما بلغ عدد الشكاوى الواردة لها 6962، ووصلت نسبة الإنجاز فيها 99 %.


كما أشار إلى أنه فيما يتعلق بالمباني التراثية، فإن هذا الأمر محكوم بقانون حماية التراث العمراني الصادر عام 2005، حيث يتم رصد المباني التراثية وتصنيفها، وتدرس اللجنة الفنية للتراث طلبات تطوير المباني التراثية من خلال مكتب هندسي متخصص ويقوم بعمل دراسات إنشائية.


وأكد الرحامنة ان دور الأمانة تنظيمي وليس فنيا من خلال إصدار التراخيص الانشائية للأبنية بناء على مخططات هندسية صادرة عن مكتب هندسي ومصادق عليها من قبل نقابة المهندسين، كما تصدر الأمانة أذونات الاشغال للأبنية بعد الانتهاء من انشائها بشكل مطابق لمخططات الترخيص.


ودعا المواطنين إلى ضرورة الاستعانة بالمكاتب الهندسية المرخصة عند اجراء أي تعديلات او إضافات على الأبنية القائمة أو عمل صيانة لها او عمل حفريات ضمن الابنية القائمة او في محيطها، وعند ملاحظة اي تشققات او خلل في الابنية ضرورة الإبلاغ عنها لاتخاذ الإجراءات من الجهات المختصة.


وأشار إلى أن الأبنية السكنية القديمة المعرضة للخطر في مناطق الامانة تخضع للدراسة من خلال لجنة السلامة العامة برئاسة محافظ العاصمة وفريق فني من الأمانة، ويتم إصدار تعليمات لمالكيها بإزالتها أو ترميمها.


وبين أن كل الأبنية القديمة في عمّان ليست متهالكة وآيلة للسقوط، موضحا أن لدى الأمانة معلومات مفصلة عن الأبنية في مختلف مناطق العاصمة، القديمة منها والأثرية والحديثة.

اقرأ المزيد :