150 شهيداً و27 قتيلاً إسرائيلياً خلال انتفاضة القدس

فلسطيني يرفع علم بلاده أمام مستوطنة إسرائيلية-(أرشيفية: ا ف ب)
فلسطيني يرفع علم بلاده أمام مستوطنة إسرائيلية-(أرشيفية: ا ف ب)

الضفة المحتلة - استشهد 150 فلسطينيًا، بينهم 27 طفلاً، و7 نساء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد مرور 100 يوم على انتفاضة القدس، فيما لا تزال تحتجز جثة 24 منهم حتى اللحظة.اضافة اعلان
وأفاد تقرير حقوقي دولي صادر عن المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان اليوم السبت، أن أكثر من 15 ألفا أصيبوا خلال مواجهات مع الاحتلال.
وذكر التقرير أن 72 إسرائيلياً قتلوا خلال عمليات انتفاضة القدس بينهم إمرأة، خلال الفترة من 1 تشرين الأول 2015 حتى 8 كانون الثاني 2016.
وأكدت الاحصائية أن "انتفاضة القدس" بعد 100 يوم سجلت ممارسات تخالف القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك القتل التعسفي واقتحام المستشفيات المدنية والتمييز في التعامل مع الجرحى.
وعلى صعيد المصابين ذكرت، أن 15759 فلسطينياً أصيبوا خلالها، منهم 15667 إصابة طفيفة إلى متوسطة، و92 خطيرة، فيما أصيب 58 صحفيًا، و103مسعفين.
كما بلغ عدد الجرحى الإسرائيليين 385، منهم 352 إصابة طفيفة إلى متوسطة، و33 خطيرة.
وقال رئيس مجلس أمناء المرصد ومقرر حالة حقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية السابق "ريتشارد فولك" حول استقالة مقرر حقوق الإنسان "مكاريم ويبيسونو": إنه "حتى أولئك الذين يميلون سياسياً للجانب الإسرائيلي من المستحيل أن يتجنبوا استنتاج مفاده أن إسرائيل مذنبة بارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي ومعايير حقوق الإنسان".
وطالب فولك مجلس حقوق الإنسان باستخلاص العبر مما حدث مع "ويبيسونو"، وتعيين مقرر لحقوق الإنسان قادر على تحمل ومواجهة الضغوطات والإبلاغ عن الوقائع على حقيقتها.- فلسطين الآن