طرق للتخلص من ساعات النوم الزائدة

النَّوم في وقت متقارب كل يوم وكذلك وقت الاستيقاظ يدرِّب ساعة الجسم البيولوجيَّة على الاستيقاظ- (أرشيفية)
النَّوم في وقت متقارب كل يوم وكذلك وقت الاستيقاظ يدرِّب ساعة الجسم البيولوجيَّة على الاستيقاظ- (أرشيفية)

عمان- الغد- تتأرجح ساعتك البيولوجية؛ بسبب الاستيقاظ مبكرا للدوام المدرسيّ أو الجامعيّ أو حتى الوظيفيّ، مما قد يجعلكِ تعودين متعبة وقت العصر، فتقضين بقية النهار في النوم، ليصيبكِ الوخم الذي يدفعكِ لمزيد من النوم والسهر طوال الليل، الأمر الذي يتسبب في أحيان كثيرة بأن نذهب متأخرين إلى العمل أو الجامعة، وكثيرا ما يتكرر ذلك الأمر بشكل يوميّ حتى يكاد يصبح عادة أصيلة.اضافة اعلان
وهذه بعض النصائح، وفق ما جاء على موقع "سيدتي"، التي يمكن أن تقلل من تلك العادة حتى تتخلصي من ساعات النوم الزائدة، وتستعيدي توازن نومك:
- حددي ما إذا كنتِ تنامين بشكل زائد أم لا: ففي الأحوال الطبيعية يحتاج الإنسان البالغ إلى وقت ما بين 6 و8 ساعات من النوم يوميا، ويختلف الأمر من شخص لآخر، لكن إذا زاد الرقم على 8 ساعات ووصل إلى 11 ساعة، فإن ذلك يعد نوما زائدا، فيصاب الإنسان بالكسل في اليوم التالي، ويشعر أنه بحاجة إلى مزيد من النوم.
- حاولي أن تخلدي إلى النوم في وقت متقارب كل يوم، وكذلك وقت الاستيقاظ: لأن ذلك يدرب ساعة الجسم البيولوجية على الاستيقاظ في الموعد نفسه بعد التدريب على ذلك لفترة من الوقت.
- عليكِ أن تقرري بينكِ وبين نفسكِ قبل أن تنامي بأنك ستستيقظين في الوقت المحدد:ويبدو أن اتباع تلك النصيحة سهل، لكنه يحتاج إلى تصميم؛ لأن ذلك القرار يتسرب إلى اللاوعي، ويعمل عليه العقل الباطن، وهي طريقة تنجح مع الكثيرين.
- حاولي تحفيز نفسكِ عن طريق استكشاف المزايا والوقت الحر الذي قد تحصلين عليه إذا تجنبتِ النوم الزائد: وهذا الدافع الإيجابي يجعل أمامك حافزا قويا لكي تستيقظي في الموعد، خاصة إذا علمتِ أن النوم لمدة 11 ساعة أو أكثر بشكل يومي يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، ويقلل العمر، ويزيد من نسبة الإصابة بالصداع خلال النهار.
- قللي من عدد ساعات نومكِ اليومية بالتدريج: أي بمعدل نصف ساعة لكل أسبوع، حتى لا يحدث الانتقال بشكل مفاجئ، وتجدي نفسكِ قد عدتِ لنقطة البداية.
- لا بأس من الحصول على بعض من نوم القيلولة أثناء النهار إذا أمكن: لأن ذلك يساعد الجسم على الراحة، ويساعدكِ في تقليل ساعات النوم ليلاً لكن لفترة مقبولة ومحسوبة.
- عرضي نفسكِ لقسط من الشمس يوميا: لأنها تساعد الجسم على ضبط الساعة البيولوجية له.
- ممارسة التمارين الرياضية مفيدة للجسم بشكل عام: وكذلك تساعدكِ على تنظيم دورة النوم في حياتك، والتخلص من حالات الكسل والوخم.
- استشيري طبيبكِ الخاص: ففي بعض الأحيان يكون هناك سبب طبي لحالات النوم الزائد، وقد يكون سببا نفسيا أيضا يستدعي الاهتمام والمتابعة.