علامات المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة لدى الأطفال

figuur-i
figuur-i

ليما علي عبد

عمان- يصيب فيروس كورونا المستجد الأشخاص في أي سن كانوا، ورغم ذلك، فإننا نرى أن الإصابات بين الأطفال تقل من حيث عددها عما هي لدى البالغين، وهذا بناء على ما أشار إليه موقع www.mayoclinic.org الذي عرف المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة لدى الأطفال Multisystem inflammatory syndrome in children (MIS-C) بأنها حالة مرضية نادرة تصيب الأطفال والمراهقين، وتبدو مرتبطة بعدوى فيروس كورونا المستجد. وعادة ما يشفى الأطفال من هذه الملازمة من خلال العلاج الطبي، غير أن منهم من تتفاقم حالته تفاقما متسارعا قد يؤدي إلى تعريض حياته للخطر.اضافة اعلان
تعريف المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة لدى الأطفال
تؤدي المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة لدى الأطفال إلى إصابة بعض الأعضاء الداخلية من الجسم بالأعراض الالتهابية التي عادة ما تشمل الانتفاخ والاحمرار والألم. وتتضمن هذه الأعضاء القلب والأوعية الدموية والكليتين والجهاز الهضمي والجلد والعينين. ورغم أن نتائج فحوصات كورونا كانت سلبية لدى عديد من الأطفال المصابين بهذه المتلازمة، فإن الدلائل العلمية تشير إلى أن معظمهم كان قد أصيب بالفيروس سابقا، فنتائجهم الإيجابية في فحوصات الأجسام المضادة تدل على ذلك.
ويشار إلى أن المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة لدى الأطفال تتشابه مع مرض كاواساكي في بعض الأعراض والعلامات. ويعرف مرض كاواساكي بأنه حالة غالبا ما تصيب الأطفال تحت سن 5 أعوام تؤدي إلى ظهور الأعراض الالتهابية في جدران الأوعية الدموية لديهم، وخصوصا في الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى عضلة القلب، أي التي تعرف بالشرايين التاجية.
أعراض وعلامات المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة لدى الأطفال
تختلف أعراض وعلامات المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة لدى الأطفال بين مصاب وآخر، غير أنها عادة تشمل الآتي:
الارتفاع في درجات الحرارة الذي يستمر لمدة 24 ساعة أو أكثر، التقيؤ، الإسهال، آلام البطن، الطفح الجلدي، احمرار العينين، احمرار اللسان والشفتين أو انتفاخهم، الشعور بالتعب الشديد غير المعتاد، واحمرار اليدين والقدمين أو انتفاخهم.
أما الأعراض والعلامات التي تتطلب رعاية طبية طارئة، فتتضمن الآتي:
• عدم القدرة على الاستيقاظ أو استمرار البقاء مستيقظا.
• صعوبة التنفس.
• الألم المستمر في الصدر أو الشعور بالضغط عليه.
• التشوش الذهني.
• ازرقاق الوجه أو الشفتين.
• الألم الشديد في البطن.
كيفية علاج المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة لدى الأطفال
معظم مصابي المتلازمة الالتهابية متعددة الأجهزة لدى الأطفال يحتاجون للإدخال إلى المستشفيات، وبعضهم قد يحتاج الإدخال إلى وحدات العناية المركزة. ويهدف علاج هذه المتلازمة التخفيف من الأعراض الالتهابية لدى المصاب. وبناء على حالة المصاب وما لديه من أعراض، فهو يحصل على أدوية مضادة للالتهاب للتخفيف من هذه الأعراض ووقاية الأعضاء الداخلية المصابة من التلف أو حدوث أذى دائم لها.