لمصابي الاكتئاب ذي الأداء العالي.. حقائق ينبغي معرفتها!

ليما علي عبد

عمان- قد يكون من الصعب أن تحدد أعراض وعلامات الاكتئاب ذي الأداء العالي لدى مصابيه، فهم يظهرون لك بأنهم على ما يرام تماما، أي أنهم يقومون بأعمالهم وينجزون مهامهم ويحافظون على علاقاتهم مع الآخرين، ويمارسون حياتهم بالشكل المعتاد، لكنهم يصرخون من الداخل. وذلك على عكس الحال لدى مصابي الاكتئاب المعروف، والذين يضطرون أحيانا للتوقف عن ممارسة حياتهم، أو أن أداءهم يتراجع بشكل ملحوظ، وهذا بحسب موقعي www.healthline.comاضافة اعلان
و bridgestorecivery.com.
كيف يشعر مصابو الاكتئاب ذي الأداء العالي؟
يتضمن ما يشعر به مصابو الاكتئاب ذي الأداء العالي ما يلي:

  • الشعور بالحزن والكآبة في معظم الأوقات مع الإحساس بعدم إمكانية التحسن. وحتى عند الشعور بالسعادة، فإنها لا تستمر طويلا. وقد يلاحظ الآخرون هذا ويصفون المصاب بأنه شخص متشائم.
  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق، حتى مع الحصول على نوم كاف أو حتى على الكثير منه.
  • عدم قدرة المصاب على استجماع ما لديه من طاقة ليقوم بنشاطات أو وظائف تزيد عما هو ضروري، مما يجعله يبدو كسولا أمام الآخرين.
  • الشعور السيئ تجاه الذات، مع الشعور بعدم القيمة لدرجة عدم الاقتناع باستحقاق السعادة أو المودة من الآخرين.
  • أداء جميع الوظائف والمهام المطلوبة، منها الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الحفاظ على نظافة المنزل، لكن ذلك يتم عبر بذل مجهود خرافي.
  • زيادة الوزن أو فقدانه من دون محاولة، وذلك نتيجة للإفراط في تناول الطعام من دون إدراك ذلك أو فقدان الشهية.
  • كثرة البكاء من دون وجود سبب فعلي أو ملموس.
  • الرغبة بالانسحاب من النشاطات الاجتماعية، مع إجبار النفس على المشاركة بها.
  • الإصابة بمضاعفات تبدو لا علاقة لها بهذا الاكتئاب، منها الإدمان والآلام المزمنة.
    ويذكر أن مصابي الاكتئاب ذي الأداء العالي تكون احتمالية إصابتهم بنوبات الاكتئاب السريري عالية، كما أن معظمهم يصابون بنوبة واحدة على الأقل من هذا الاكتئاب في وقت ما من حياتهم.
    كيف يعالج الاكتئاب ذو الأداء العالي؟
    تعد الخطوة الأولى والأهم في علاج الاكتئاب ذي الأداء العالي هي الحصول على تشخيص للحالة، غير أنه من الصعب الوصول إليه إن لم يدرك المصاب أن مزاجه الكئيب ناجم عن مرض نفسي قابل للعلاج.
    وبعد تحقيق هذه الخطوة، عادة ما يعالج المصاب بالأدوية المضادة للاكتئاب، بالإضافة إلى العلاج النفسي الذي يهدف إلى تعريفه بأساليب تساعده على تحديد أنماط التفكير السلبي لديه ومن ثم تغييرها.
    وأخيرا، يذكر أن إدراك أعراض وعلامات الاكتئاب ذي الأداء العالي ليس بالأمر السهل، فهذا المرض النفسي يتسم بأنه خفي؛ إذ إنه يختبئ وراء قدرة المصاب على أداء وظائفه ونشاطاته. كما أنه ليس من السهل على المصاب نفسه أن يدرك وجود مرض نفسي وراء ما يشعر به. لكن عند التمكن من الحصول على التشخيص، فإن العلاج يجعل حياة المصاب أكثر متعة ويحسن أداءه لوظائفه، مما يحسن من جودة حياته بأكملها.