وفاة الملحن السوري محمد محسن أول من لحن لفايزة أحمد

 

دمشق- توفي مساء أول من أمس الملحن السوري محمد محسن عن عمر يناهز الـ 85 من العمر بعد مسيرة فنية حافلة قدم خلالها ألحانا للعديد من المطربين السوريين والعرب ومن بينهم المطربة اللبنانية الشهيرة فيروز إلى جانب المطربتين فايزة أحمد ووردة.

اضافة اعلان

وقالت صحيفة تشرين الرسمية أمس إن محسن، وهو من مواليد دمشق العام 1922، بدأ حياته الفنية مطرباً في إذاعة دمشق عند افتتاحها العام 1947 ثم انتقل إلى التلحين فقدم ما يزيد على ألف لحن غناها كبار المطربين العرب.

وأوضحت أن من بين الالحان التي قدمها الملحن الراحل لفيروز لحن أغنية سيد الهوى قمري العام 1971 كما لحن لها العام 1996 أربع أغنيات أخرى هي(جاءت معذبتي)،(ولي فواد)،(أحب من الاسماء ما شابه اسمها) و(لو تعلمين).

وقالت الصحيفة إن فيروز اتصلت بمحمد محسن منذ فترة ليلحن لها أغنيات جديدة لكنه فارق الحياة دون أن يتمكن من ذلك.

ويشار إلى أن الملحن الراحل كان أول من لحن للمطربة السورية فايزة أحمد في بداياتها. ومن ألحانه لهذه المطربة التي استقرت بعد أن نالت شهرتها في القاهرة(ليش دخلك) و(درب الهوى) والاغنية الدينية(يارب صلي).

كما أنه أول من لحن لوردة الجزائرية عند قدومها من باريس إلى بيروت وكان أول ألحانه لها(دق الحبيب دقة) ثم اتبعها بمجموعة أخرى من الاغنيات.

ومن بين من لحن لهم محمد محسن أيضا المطربون وديع الصافي ونصري شمس الدين وسميرة توفيق وفهد بلان وطلال المداح ومحمد عبده ومحمد رشدي وشريفة فاضل وسعاد محمد.