الأداء المتوقع لفرق بطولة العالم لفورمولا 1 في موسم 2012

سائق فيراري فرناندو ألونسو يقف أمام عدسات المصورين أمس - (أ ف ب)
سائق فيراري فرناندو ألونسو يقف أمام عدسات المصورين أمس - (أ ف ب)

لندن- فيما يلي الأداء المتوقع لفرق بطولة العالم لفورمولا 1 لموسم 2012 الذي سينطلق بالسباق الافتتاحي في استراليا بعد غد الأحد.
رد بولاضافة اعلان
-السائقان الألماني سيباستيان فيتل والاسترالي مارك ويبر.
سيكون فيتل وفريقه مرة أخرى أهم المرشحين للتتويج بلقب ثالث في بطولة السائقين والفرق على الترتيب لكن لا يرجح أن تكون لهم الهيمنة على البطولة مثلما كان الامر في العام الماضي.
لكن رغم ذلك يتوقع للسيارة الجديدة التي صممها ادريان نيوي أن تواجه عقبات قليلة رغم اختبارها بنجاح في تجارب اسبانيا. وينبغي أن ينافس ويبر بقدر أكبر عما فعل العام الماضي حين عانى للتأقلم مع الإطارات وسمح لفيتل بالتفوق عليه بفارق هائل منذ البداية. ولم يسبق سوى لسائقين فقط الفوز بثلاثة ألقاب متتالية وهما خوان مانويل فانيجو ومايكل شوماخر. كما لم يسبق سوى لثلاثة فرق هي فيراري ومكلارين وويليامز حصد ثلاثة ألقاب متتالية في بطولة الصانعين.
ماكلارين
- السائقان البريطانيان جنسون باتون ولويس هاميلتون.
بعد التغلب على البداية الصعبة لموسم 2011 يبدأ ماكلارين الموسم الجديد بطريقة أفضل كثيرا. وتنفرد السيارة الجديدة للفريق بأفضل مظهر بين سيارات الفرق كما أدت بطريقة جيدة في التجارب. وقد تكون الفجوة بين الفريق وبين رد بول أقل كثيرا. وتبدو الثقة على كلا السائقين حيث يسعى هاميلتون لتجاوز أسوأ أعوامه في البطولة والتركيز على الفوز بالسباقات والابتعاد عن المشاكل. ويستشعر باتون وصيف بطل 2011 فرصة حقيقية لنيل لقبه الثاني في البطولة بعد 2009. وقد يكون العام الحالي اختبارا حقيقيا للشراكة السهلة بين الثنائي البريطاني.
فيراري
- السائقان الاسباني فرناندو الونسو والبرازيلي فيليبي ماسا.
تحتاج فورمولا 1 لأداء قوي من فيراري في حين تتوقع إيطاليا التي لم تقدم أي سائق في بطولة العالم لأول مرة منذ أكثر من 40 عاما نتائج حقيقية من فريقها. لكن المؤشرات ليست جيدة. وسينافس فيراري بواحدة من أكثر السيارات قبحا في تاريخه والتي تعثرت في التجارب وحذر المدير التقني للفريق بات فري من صعوبة الصعود لمنصة التتويج في السباقات الأولى. ويحتاج ماسا الذي يبدو أن مشواره مع الفريق قريب من نهايته لإظهار أنه ما يزال يملك القدرة على التألق. أما الونسو الذي حقق الانتصار الوحيد لفيراري في 2011 فسينافس بقوة كالعادة لكن انتظاره لتحقيق الانتصارات قد يطول.
مرسيدس
- السائقان الألمانيان نيكو روزبرغ ومايكل شوماخر
يتطلع مرسيدس لقطع خطوة كبيرة لتحسين نتائجه عن العام الماضي والمؤشرات حتى الآن مشجعة. وأكمل روزبرغ مسافات أكثر من أي سائق آخر في التجارب بينما بدا شوماخر الذي سيخوض موسمه الثالث منذ العودة من الاعتزال ويسعى للقبه الأول منذ 2006 متفائلا. واستثمر الفريق الكثير في تطوير الطاقم الفني ويثق مديره روس براون في أن السيارة حققت تقدما مهما. ولو أن هذا صحيح فقد يكون روزبرج قريبا من تحقيق فوزه الأول في سباقات البطولة بينما يمكن لشوماخر نيل لقبه رقم 92.
لوتس
- السائقان الفنلندي كيمي رايكونن والفرنسي رومان غروجان.
يخوض الفريق الذي حمل في السابق اسم رينو الموسم بتشكيلة جديدة كليا وباسم جديد أيضا. وحقق رايكونن أفضل أزمنة في الأيام الأولى والأخيرة من التجارب بينما تفوق غروجان في جولتين. ويتمتع الفريق بأجزاء مطورة في نظام التعليق استغرق العمل فيها وقتا طويلا. وسيكون الحكم على مدى سرعة الفريق مهما كانت التوقعات براقة بالنسبة لهم. ويبدو رايكونن بطل العالم 2007 والعائد بعد غياب عامين عن البطولة متألقا كالعادة في حين لا يبدو أن غروجان سيخرج بلا نقاط مثلما حدث في موسمه السابق الوحيد بالبطولة في 2009.
فورس انديا
- السائقان البريطاني بول دي ريستا والألماني نيكو هالكنبرغ.
أصبح الفريق الهندي الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له مستعدا للتقدم في البطولة ليشكل منافسا مزعجا للفرق الأخرى. ويملك الفريق سائقين صغيرين واعدين يتوقان للنجاح كما حظيت السيارة الجديدة بالإعجاب حين كشف النقاب عنها وحققت أزمنة جيدة في التجارب. سيكون فريقا جديرا بالمشاهدة.
ساوبر
- السائقان الياباني كاموي كوباياشي والمكسيكي سيرجيو بيريز.
اعتبر رحيل المدير التقني جيمس كي ضربة قاصمة قبل بداية الموسم لكن الفريق السويسري محترف بحق وحقق نتائجه المعتادة في التجارب. ويبدو أن سيارة الفريق تملك الحل المثالي للتغييرات في القواعد وحققت بالفعل أزمنة رائعة. ويملك بيريز الآن الخبرة المطلوب وستزيد ثقته بينما يعرف كوباياشي الطريق للتألق. وقد يكون التحدي الأكبر أمام ساوبر هو تطوير السيارة خلال الموسم بسبب ضعف ميزانية الفريق.
تورو روسو
- السائقان الاسترالي دانييل ريتشياردو والفرنسي جان ايريك فيرني.
للعام الثاني على التوالي سيبدأ تورو روسو الذي يستخدم محركات فيراري الموسم كمرشح محتمل لتفجير مفاجأة. وتفتقد التشكيلة الجديدة للفريق للخبرة لكن ليس للموهبة ومن واقع الأزمنة التي تحققت في التجارب فإن السيارة تنطلق بسرعة حقيقية. ويملك السائقان الدافع أيضا مع احتمال توفر مكان في رد بول الأكثر شهرة في ظل توقعات بانتقال فيتل وويبر في نهاية العام. وهدف الفريق هذا الموسم هو احتلال مركز بين السبعة الأوائل في الترتيب على الأقل.
ويليامز
- السائقان الفنزويلي باستور مالدونادو والبرازيلي برونو سينا.
بعد أسوأ مواسمه في البطولة بحصوله على خمس نقاط فقط يملك ويليامز سببا للتفاؤل. فالفريق الآن يستخدم محركات رينو ويملك إدارة فنية جديدة وسيارة لم يظهر في التجارب أنها تعاني بالنسبة للإطارات رغم بعض المشاكل الفنية. أما الجانب السلبي فهو افتقاد التشكيلة للخبرة بعد رحيل السائق البرازيلي المخضرم روبنز باريكيلو.
كاترهام
- السائقان الفنلندي هايكي كوفالاينن والروسي فيتالي بتروف.
قد يكون هذا هو العام الذي يشهد تقدم كاترهام الذي نافس في السابق تحت اسم لوتس إلى منطقة وسط الترتيب والحصول على أول نقاطه في البطولة. ويعتقد كوفالاينن الذي سبق له الفوز مع ماكلارين أن الفريق قادر على سد الفجوة. وستستخدم السيارة لأول مرة نظام استعادة الطاقة الحركية. وإلى جانب عقود الرعاية المفيدة يوفر بتروف أيضا خبرة حصل عليها من فريق عريق وصعد لمنصة التتويج قبل عام.
اتش ار تي
- السائقان الاسباني بيدرو دي لا روزا والهندي نارين كارثيكيان.
بسيارة لم تخضع للاختبار وبموارد محدودة وبوجود تشكيلة لها أكبر متوسط سن في البطولة (متوسط العمر 38 عاما) تدل جميع المؤشرات على موسم صعب للفريق الاسباني وربما أصعب من العام الماضي. لكن على الجانب الإيجابي يملك دي لا روزا خبرة كبيرة ويدرك الملاك الجدد للفريق ما هم مقبلون عليه. لكن الحصول على أول نقطة للفريق في البطولة سيكون بمثابة معجزة حقيقية.
ماروسيا
- السائقان الألماني تيمو غلوك والفرنسي شارل بيك.
سيصل هذا الفريق أيضا إلى ملبورن بسيارة لم تختبر بل ولم تنجح في أي اختبار للسلامة قبل بداية الموسم. والخبرة متوفرة لدى غلوك بينما بيك هو أقل سائقي البطولة خبرة. وفاز المستشار التقني للفريق بات سيموندز بألقاب مع رينو لكن ماروسيا مطالب بتقديم أداء إبداعي برغم ميزانيته الأقل من أي فريق آخر. سيكون حصول هذا الفريق على نقاط خاضعا لحسابات المواقف. -(رويترز)