"الأمانة": لا تهاون بمعالجة أي مخالفة لقانون الصحة العامة

عمان - الغد - أكد أمين عمان عقل بلتاجي أن "الأمانة" لن تتوانى في معالجة أي مخالفة لقانون الصحة العامة، وعدم التهاون في تطبيق تعليمات منع التدخين والأرجيلة في الاماكن العامة ومحال المقاهي والكوفي شوب.اضافة اعلان
وقال، خلال توقيعه أمس مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية اتفاقية شراكة استراتيجية بعنوان "عمان مدينة صحية"، إن الأمانة، تواصل حملاتها على المحال المخالفة، وكذلك التي تتسبب بازعاج المجاورين، والعمل حتى ساعات متأخرة من الليل، واستغلال الرصيف والمخالفة لتعليمات الترخيص في المناطق السكنية "التجاري المحلي".
وأضاف بلتاجي إنه من واجب الجميع العمل كفريق واحد، لحماية المجتمع وبخاصة فئة الشباب من آفة التدخين والمخدرات التي أصبحت أمرا مقلقا للجميع.
وأكد اهتمام الأمانة بمحور الصحة والبيئة، وتوفير بيئة صحية آمنة، لافتا إلى أن الأمانة تسعى لتكون عمان مدينة رفيقة صحية جاذبة، وآمنة للعيش، ما يتطلب تعزيز التعاون مع مبادرات القطاع الخاص.
ووقع الاتفاقية عن الأمانة بلتاجي، وعن الجمعية رامي فراج، وبموجبها سيوسع برنامج المدارس الصحية في العاصمة، وتنفيذ أنشطة مشتركة، لها صلة بترويج ونشر الوعي الصحي والوقاية من الأمراض غير السارية وعوامل الخطورة لها كالتدخين.
وقال فراج إن "جهود الجمعية تنصب حاليا على خلق ثقافة صحية في المجتمع، وتصويب السلوكيات السلبية، واتباع نمط صحي في حياة الإنسان الأردني". لافتا إلى تركيز الجمعية على الأجيال الناشئة وبرامج محددة، كبرنامج المدارس الصحية، والاهتمام ببرامج التوعية للمجتمع.
وأكد أن الجمعية ستتعاون مع "الأمانة" في مكافحة آفة التدخين، خصوصا منعه في الأماكن العامة، وهي جاهزة لإطلاق حملات توعوية لمساندة وتعزيز جهود الأمانة في هذا الجانب.
وتنص الاتفاقية على تنفيذ أنشطة وبرامج لنشر الوعي الصحي وسلامة الطرق وتنفيذ مبادرات مشتركة في العاصمة، ودعم مباردات الجمعية.
إلى ذلك، وجهت "الأمانة" منذ مطلع تشرين الأول (اكتوبر) الماضي وحتى يوم أمس  267 مخالفة لمحلات المقاهي والكوفي شوب والمطاعم التي تمارس خدمة تقديم الارجيلة، وتم اغلاق 83 منها.  وقالت المدير التنفيذي للرقابة الصحية ميرفت مهيرات، في تصريح صحفي أمس، إن هذه المخالفات، شملت تقديم خدمة الارجيلة لمن هم دون الـ18 عاما، وازعاج المجاورين واستغلال الرصيف، أو العمل لساعات متأخرة ضمن ترخيص "تجاري محلي" أو الإعلان والترويج لمشتقات التبغ عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبروشورات.
وبلغ عدد المخالفات التي تم تحريرها بسبب ممارسة مهنة دون ترخيص أو عدم تجديد الترخيص، أو استغلال الارتداد والرصيف، 160 مخالفة، تم تصويب وضع 20 %، فيما بلغ عدد مخالفات عدم تطبيق شروط تقديم الارجيلة والفصل لمن معهم رخصة 107 تم تصويب 47 % منها. -(بترا)